دبي تتسلّم رسميا راية تنظيم "آيكوم 2025" للمرة الأولى في المنطقة

مدينة دبي. الصورة من "وام"
مدينة دبي. الصورة من "وام"

تسلّمت إمارة دبي رسميًّا راية تنظيم المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف "آيكوم 2025" من العاصمة التشيكية براغ بصفتها مستضيفة الحدث في دورته للعام 2022، وذلك ضمن ختام مشاركة الوفد الإماراتي الرسمي في الحدث الدولي الأكبر من نوعه والمتخصص في عالم المتاحف.

مزيد من الإنجازات التاريخية

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" قالت "الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم" رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي عضو مجلس دبي:" تسلمت دبي راية تنظيم المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف "آيكوم" 2025، إيذانًا بتحضيراتها الرسمية لتنظيم النسخة القادمة من هذا الحدث الدولي. وبذلك، تواصل دبي تحقيق رؤيتها وصناعة المزيد من الإنجازات التاريخية، بعدما باتت أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا تستضيف المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف".

وأضافت:" لا شك أنّ الفوز بشرف استضافة مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف يأتي ثمرةً لجهود قيادتنا الرشيدة ورؤيتها الحكيمة في إثراء المشهد الثقافي المحلي وتعزيز المعروض الإبداعي والفني في دبي والإمارات، وتكليلاً لعمل المؤسسات الثقافية في دبي والدولة على مدار السنوات الماضية. وقد استطاعت دبي أن تحقق العديد من النجاحات والمشاريع الثقافية الهامة خلال فترة قصيرة، معززةً بذلك مكانتها مركزًا بارزًا على الخارطة الثقافية الدولية، وإننا نتطلع إلى استضافة هذه التظاهرة الثقافية المؤثّرة والتي سيجتمع تحت مظلّتها كوكبة من خبراء المتاحف الدوليين لمناقشة مستقبل المتاحف في مجتمعاتنا المتغيرة والسُبل والخيارات المتاحة لصون التراث الثقافي الملموس والمعنوي".

إيجاد حلول لأهم القضايا والتحديات

يشار إلى أنه وخلال استضافة المؤتمر العام في دبي لن يناقش القضايا المتعلقة بالتغيير والشمولية والشفافية والاستدامة في هذا القطاع فحسب بل سيبحث الحلول لأهم القضايا والتحديات التي تواجه القطاع على مستوى هذا الجزء من العالم.

متاحف الإمارات

يذكر أنه يوجد في دولة الإمارات حوالي 55 متحفًا حكوميًّا و115 متحفًا خاصًا، بما في ذلك أيقونات ثقافية، منها: متحف الاتحاد، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، وقصر الحصن، ومتحف اللوفر أبوظبي، وجوجنهام القادم، وغيرها. كما أنّ استضافة دبي للدورة المقبلة لــ"آيكوم 2025" من شأنه أن يعود بالفائدة على المنطقة ككلّ، فهي فرصة فريدة لمتخصصي وخبراء المتاحف للالتقاء والتباحث حول أهم قضايا التراث على مستوى المنطقة.

المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر "آيكوم" للمتاحف يتم تنظيمه كل 3 أعوام، وكانت مدينة براغ عاصمة جمهورية التشيك، قد استضافت الدورة الـ26 لمؤتمر "آيكوم". ويعد المجلس الدولي للمتاحف الذي تأسس في عام 1946 تحت مظلة الأمم المتحدة، منظمة عالمية متخصصة في مجال المتاحف وتطويرها والتنسيق فيما بينها، ويضم في عضويته ما يزيد على 50 ألف متخصص من 122 دولة، وما يقارب 20 ألف متحف حول العالم.
وكان آيكوم- الإمارات بالتعاون مع «دبي للثقافة» وبلدية دبي ودائرة الاقتصاد والسياحة تقدم بملف الإمارات لاستضافة «آيكوم 2025» في دبي تحت عنوان «مستقبل المتاحف في مجتمعات سريعة التغيير»، ما يجعل الإمارة أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا تستضيف هذا المؤتمر الدولي المرموق. وستوحّد دبي جهودها مع الخبراء والمتخصصين في مجال المتاحف من أنحاء العالم لإيجاد السبُل نحو مجتمعات أكثر استعدادًا واستجابة لمواجهة التغييرات، ومستقبل أكثر استدامة للبشرية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر