اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة للأدلة الميدانية في أبوظبي لتقييم تأثير عقار إيفوشيلد على المرضى ذوي المناعة الضعيفة

عقار "إيفوشيلد"
عقار "إيفوشيلد"

أطلقت إمارة أبوظبي دراسة EVOLVE للأدلة الميدانية (EVOLVE Real World Evidence) والتي تهدف إلى تقديم بيانات واقعية مهمة عن سلامة وفعالية مزيج الأجسام المضادة طويل المفعول المعروف باسم عقار "إيفوشيلد" الذي طورته شركة أسترازينيكا في حماية المرضى ذوي المناعة الضعيفة من أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

تعاون مشترك

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ هذه الدراسة تأتي تفعيلًا لاتفاقية تعاون مشترك وقعتها دائرة الصحة أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، في وقت سابق العام الماضي مع "أسترازينيكا" الشركة العالمية المتخصصة في الصناعات الدوائية الحيوية، بهدف تعزيز جهود البحث والتطوير في العلوم الصحية ودفع الابتكار في الخدمات الصحية، في إطار استراتيجية الدائرة لضمان حصول المرضى على رعاية صحية عالية الجودة.

1000 مشارك

يذكر أنّ هذه الدراسة الميدانية جاءت بالتعاون مع مستشفى مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي تحت إشراف دائرة الصحة أبوظبي، وتمتد الى نهاية عام 2023 وتستهدف 1000 مشارك. وكانت أبوظبي من أوائل بلدان العالم التي حصلت على الشُحنة الأولى من إيفوشيلد، تحت إشراف مباشر من دائرة الصحة أبوظبي في إطار حرص دائرة الصحة على توفير أحدث العلاجات المبتكرة لضمان صحة وسلامة كافة السكان في الإمارة.

الهدف من الدراسة

ستساعد هذه الدراسة الاستطلاعية متعددة البلدان، الأفراد الأكثر عرضة للمخاطر الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال بناء مجموعة من الأدلة لإثبات فعالية عقار إيفوشيلد في الوقاية من الإصابة بكوفيد-19.

ضعف المناعة

يشار إلى أنّ قرابة 2 في المئة من سكان العالم يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وهم لا يستجيبون للقاحات كوفيد-19 أو تكون استجابتهم ضعيفة. ومن بين هؤلاء مرضى السرطان، والمصابون بأمراض مناعية والأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى أو يعالجون بأدوية مثبطة للمناعة وغيرهم من ذوي المناعة الضعيفة.

عقار إيفوشيلد

أثبت إيفوشيلد حماية كبيرة من أعراض كوفيد-19 وفقًا لبيانات المرحلة الثالثة من تجربة PROVENT للوقاية قبل التعرض، وحافظ حتى الآن على فعاليته في مواجهة متحور أوميكرون وغيره من المتحورات الأخرى. كما ثبت العقار أنه يقلل مخاطر الإصابة الشديدة أو الوفاة بسبب كوفيد-19 مقارنة بالعلاجات البديلة لدى المرضى غير المقيمين في المستشفى ولديهم أعراض طفيفة إلى متوسطة.
وحصل إيفوشيلد على تصريح الاستخدام الطارئ في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، وقطر، ومصر، وهو العلاج الوحيد بالأجسام المضادة الذي حصل على ترخيص الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر