صورة للرضاعة الطبيعية
مشروبات وأطعمة ضارة للأم المرضعة
صورة للقهوة
يمكن أن تمر في حليب الثدي
صورة للثوم
الأطعمة ذات النكهة القوية مثل البصل أو الثوم أو التوابل تجعل أطفالهن يرفضون الطعام
صورة لسندويش سمك التونة
الأسماك عالية الزئبق
صورة لحليب الصويا
%25 لديهم حساسية من بروتين الصويا
صورة للمكملات العشبية
بعض المكملات العشبية
صورة للسكريات المصنعة
تحتوي عموماً على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون غير الصحية
صورة للرضاعة الطبيعية
صورة للقهوة
صورة للثوم
صورة لسندويش سمك التونة
صورة لحليب الصويا
صورة للمكملات العشبية
صورة للسكريات المصنعة
7 صور

حليب الأم مغذٍ بشكل لا يصدق، فهو يوفر معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، وقد أظهرت الأبحاث أن ما تأكلينه له بعض التأثير على محتويات حليب الثدي، بشكل عام، لا توجد أطعمة محظورة. لكن تنصح النساء المرضعات بتناول نظام غذائي متوازن ومتنوع. ومع ذلك هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب الحد منها أثناء الرضاعة الطبيعية.

1. الأسماك عالية الزئبق

الأسماك عالية الزئبق

تعتبر الأسماك مصدراً رائعاً لحمض الدوكوساهيكسانويك وحمض إيكوسابنتاينويك، وهما نوعان من أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لنمو الدماغ عند الرضع، ومع ذلك يصعب العثور عليهما في الأطعمة الأخرى، ويمكن أن يحتوي بعض الأسماك والمأكولات البحرية أيضاً على نسبة عالية من الزئبق، وهو معدن يمكن أن يكون ساماً، خاصة عند الرضع والأطفال، الذين يكونون أكثر حساسية للتسمم بالزئبق، إذ يمكن أن يؤثر التعرض الحاد لمستويات عالية من الزئبق بشكل دائم على الجهاز العصبي المركزي لطفلك، نتيجة لذلك قد يكون لديه تأخر في النمو.
لذلك يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أثناء الرضاعة الطبيعية. تشمل الأمثلة:
تونة الجاحظ.
الملك ماكريل.
مارلين.
سمك خشن البرتقالي.
القرش.
سمك أبو سيف.
سمك القرميد.
وعلى الأمهات أن يستهلكن 8-12 أوقية من الأسماك منخفضة الزئبق أسبوعياً.

2. بعض المكملات العشبية

بعض المكملات العشبية

يعتبر استخدام الأعشاب والتوابل، مثل الكمون أو الريحان لتتبيل الطعام، آمناً أثناء الرضاعة الطبيعية.
ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بالمكملات العشبية والشاي، فهناك بعض المخاوف بشأن السلامة، حيث يوجد نقص في البحث لدى النساء المرضعات، وهناك احتمال أن تكون هذه المكملات ملوثة بالمعادن الثقيلة التي يحتمل أن تكون خطرة.
من الأفضل التحدث مع الطبيب الخاص بك قبل تجربة المكملات.

3. الكافيين

يمكن أن تمر في حليب الثدي

تعتبر القهوة والصودا والشاي والشوكولاتة مصادر شائعة للكافيين. عندما تستهلكينها، يمكن أن تمر في حليب الثدي، ما يتسبب بمشكلة؛ لأن الأطفال يجدون صعوبة في التخلص من الكافيين. نتيجة لذلك، يمكن أن تتراكم كميات كبيرة منه بمرور الوقت في نظام طفلك، مما يسبب التهيج .
لذلك تنصح الأمهات المرضعات بعدم تناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يومياً، وهو ما يعادل فنجانين أو ثلاثة أكواب من القهوة.
ونظراً لأن مشروبات الطاقة غالباً ما تحتوي على فيتامينات وأعشاب مضافة، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الكافيين، تُنصح النساء المرضعات بتجنب هذه المنتجات، ما لم يوافق عليها الطبيب.

4. الأطعمة المصنعة من السكر

تحتوي عموماً على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون غير الصحية

لتلبية المتطلبات الغذائية المتزايدة للرضاعة الطبيعية، من المهم للغاية أن تتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، ونظراً لأن الأطعمة عالية المعالجة تحتوي عموماً على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون غير الصحية والسكريات المضافة، ولكنها منخفضة الألياف والفيتامينات والمعادن، فمن المستحسن الحد من تناولها قدر الإمكان.
اقترحت الأبحاث المبكرة أيضاً أن النظام الغذائي للأم أثناء الرضاعة الطبيعية قد يؤثر على النظام الغذائي لطفلها في وقت لاحق من الحياة، وعلى وجه التحديد وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن النكهات التي يتعرض لها الأطفال من خلال لبن الأم يمكن أن تؤثر على تفضيلاتهم الغذائية أثناء نموهم.
ولاحظت إحدى الدراسات أن الفئران التي ولدت لأمهات يتبعن نظاماً غذائياً عالياً للوجبات السريعة كانت أكثر ميلاً إلى تفضيل الأطعمة الغنية بالدهون والسكر أكثر من تلك التي تتبع أمهاتها نظاماً غذائياً متوازناً وصحياً، فهناك قلق من أن التعرض المتكرر للأطعمة الدهنية والسكرية عند الرضيع قد يؤدي إلى عادات غذائية أقل صحية والسمنة مع تقدم الطفل في العمر.
تعرّفي إلى المزيد: مساوئ رضاعة الطفل من ثدي واحد!

5 - الثوم والبصل والتوابل

الأطعمة ذات النكهة القوية مثل الثوم تجعل أطفالهن يرفضون الطعام

نظراً لأن نكهات الأطعمة والمشروبات تنتهي في حليب الثدي، يجد بعض الأمهات أن الأطعمة ذات النكهة القوية، مثل البصل أو الثوم أو التوابل، تجعل أطفالهن يرفضون الطعام، أو يصبحون مضطربين بعد تناول الطعام.
على الرغم من عدم وجود دليل يشير إلى أنه يجب على جميع الأمهات تجنب الأطعمة ذات النكهات القوية، لكن إذا لاحظتِ تغييرات في إطعام طفلك، فمن المهم التحدث مع اختصاصي التغذية أو طبيب الأطفال حول استبعاد بعض الأطعمة أو التوابل من نظامك الغذائي.

6 - حليب البقر ومنتجات الصويا

%25 لديهم حساسية من بروتين الصويا

ما يقرب من 0.5 إلى 2٪ من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية قد يعانون من حساسية تجاه بروتين حليب البقر الموجود في حليب الأم، بينما قد يكون 0.25٪ لديهم حساسية من بروتين الصويا.
إذا اشتبه طبيب الأطفال في أن طفلك قد يكون لديه حساسية من الحليب أو الصويا، فمن المستحسن استبعاد حليب البقر أو بروتين الصويا من نظامك الغذائي لمدة 2-4 أسابيع إذا كنتِ ترغبين في مواصلة الرضاعة الطبيعية.
تعرّفي إلى المزيد: 7 زيوت عطرية تعزز إدرار الحليب خلال الرضاعة الطبيعية

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.