اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

7 زيوت عطرية تعزز إدرار الحليب خلال الرضاعة الطبيعية

صورة لأم ترضع طفلها
الرضاعة الطبيعية
صورة لزجاجة من الزيت العطري
فائدة الزيوت العطرية
صورة لنبتة ذهب الشمس
زيت ذهب الشمس
صورة لزجاجة من زيت اللافندر
فوائد زيت اللافندر
صورة لحامل تضع الزيوت العطرية
فائدة الزيوت العطرية للحامل والمرضع
صورة لزجاجة من الزيوت العطرية
الزيوت العطرية وإدرار الحليب
صورة لحفنة من الشمر
فوائد زيت الشمر
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لزجاجة من الزيت العطري
صورة لنبتة ذهب الشمس
صورة لزجاجة من زيت اللافندر
صورة لحامل تضع الزيوت العطرية
صورة لزجاجة من الزيوت العطرية
صورة لحفنة من الشمر
7 صور

تعد الزيوت العطرية زيوتاً متطايرة مستخرجة من النباتات أو الأعشاب العطرية، ويتم استخدامها في العلاج بالروائح والطب التقليدي، إضافة إلى فائدتها في زيادة إمداد الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية وعلاج احتقان والتهابات الثدي خلال مرحلة الفطام للطفل الرضيع، ولكن على الرغم من أن تلك الزيوت تعتبر آمنة تماماً عند استخدامها، فإنه يجب استخدامها تحت إشراف طبي، خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية. إليكِ وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي أفضل الزيوت للرضاعة الطبيعية:

1. زيت الشمر

يعد زيت الشمر أفضل الزيوت التي تساعد على زيادة إنتاج الحليب

يعد زيت الشمر أفضل الزيوت التي تساعد على زيادة إنتاج الحليب والمشاكل المتعلقة بالرضاعة؛ مثل التهاب الثدي وانسداد قنوات الحليب. ومع ذلك، يوصى باستخدام زيت الشمر تحت إشراف الطبيب؛ لأنه قد يسبب لدى الكثير من المرضعات بعضاً من ردود الفعل التحسسية بعد الاستخدام، ويمكنكِ تناول قطرتين من زيت الشمر يومياً لمدة تصل إلى 10 أيام.

يمكنكِ أيضاً وضع زيت الشمر بشكل موضعي؛ قطرة واحدة -أو قطرتين- فقط على منطقة الثدي ممزوجة بزيت جوز الهند أو الزيتون أو الجوجوبا، مع الحرص على تنظيف الثدي بإحكام قبل إرضاع الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض نقص فيتامين ك عند الحامل

2. زيت اللافندر

استنشاق رائحة اللافندر لمدة أربعة أسابيع يمكن أن يمنع التوتر

يعتبر الإجهاد أحد الأسباب الشائعة لتقليل إدرار الحليب؛ لأنه يمنع إفراز الهرمونات التي تعزز إنتاج الحليب. أظهرت الدراسات أن التدليك بزيت اللافندر في الساعات الأولى بعد الولادة يحافظ على الصحة الجسدية والعقلية للحامل؛ لأن استنشاق رائحة اللافندر لمدة أربعة أسابيع يمكن أن يمنع التوتر والقلق واكتئاب ما بعد الولادة، ويساعد اللافندر أيضاً على تعزيز النوم والاسترخاء طوال الليل.

3. زيت كلاري

زيت كلاري مضاد للميكروبات

استخدامات علاجية عديدة لزيت كلاري، فهو مضاد للميكروبات، ويمكن أن يساعد على تعزيز إدرار حليب الثدي، لكن من الأفضل تجنب ملامسة الطفل للزيت؛ لأن له رائحة قوية، ومن الأفضل تجنبه بعد الولادة مباشرة؛ لأن حاسة الشم عند الأطفال في هذه الفترة حساسة للغاية.

4. زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي مضاداً للميكروبات، وهو علاج عشبي فعال لمحاربة العدوى والالتهابات واحتقان الثدي بعد التوقف عن الرضاعة وخلال فترة فطام الطفل؛ لأن وضعه حول الثدي قبل الرضاعة وملامسة الطفل له يشكل خطورة عليه، ويجب أيضاً تجنب تناوله عن طريق الفم.

تعرّفي إلى المزيد: عوامل تستوجب العملية القيصرية

5. زيت البابونج

زيت البابونج لتعزيز الاسترخاء

يستخدم زيت البابونج عن طريق الفم؛ لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي، ويتم تطبيقه موضعياً للشفاء من الجروح، ويمكن استخدامه خلال فترة الرضاعة لتعزيز الاسترخاء، كما أنه يساعد بشكل غير مباشر على زيادة إنتاج الحليب، فهو من النباتات التي تساعد على زيادة إدرار اللبن.

6. زيت الجرمانيوم

يعد من الزيوت التي يتم استخدامها موضعياً لتهدئة الحلمات المتشققة والمؤلمة أثناء الرضاعة الطبيعية، كما أنه يستخدم لعلاج آلام الأعصاب.

7. زيت نبتة ذهب الشمس

يعتبر زيت نبتة ذهب الشمس فعالاً لعلاج الإكزيما والالتهابات

يعتبر زيت نبتة ذهب الشمس من أفضل الزيوت لعلاج الإكزيما والالتهابات البكتيرية والبثور؛ وذلك لخصائصه المضادة للتشنج وللالتهابات، ولكن يجب بوجه عام يجب استشارة الطبيب قبل استخدام تلك الزيوت العطرية موضعياً، أو عن طريق الفم كمكملات غذائية.

كيفية استخدام الزيوت العطرية لزيادة إدرار الحليب

يساعدك تطبيق الزيوت الأساسية مع الزيت الناقل على زيادة إدرار حليب الثدي

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنكِ من خلالها استخدام الزيوت العطرية لزيادة إدرار الحليب:

1. مزج زيت عطري مع زيت ناقل

يمكن أن يساعدك تطبيق الزيوت الأساسية مع الزيت الناقل على زيادة إدرار حليب الثدي. يمكن أخذ نحو ملعقة صغيرة من زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، فهو من الخيارات الجيدة بشكل خاص لهذا الغرض، ولكن بعض الزيوت الشائعة الأخرى هي زيت الجوجوبا وزيت الورد.

يمكن إضافة قطرة واحدة من الزيت عطري وخلطه جيداً مع أي زيت ناقل، ثم وضع الزيت على ثدييك والتدليك بلطف وبحركات دائرية صغيرة بأطراف الأصابع.

من الأفضل تجنب وضع الزيوت العطرية مباشرة على الحلمات، فقد تتسبب نكهة أو رائحة مزيج الزيت العطري في نفور طفلك من حلمة ثديكِ والرضاعة الطبيعية.

تعرفي إلى المزيد: معلومات هامة يجب معرفتها حول أيام التبويض

2. وضع الزيت على نقاط النبض

تحتوي أجسامنا على العديد من نقاط النبض التي يمكن تحفيزها بمساعدة الزيوت الأساسية. ضعي كمية من الزيت العطري المخفف على الكاحل والرسغين والصدغين وخلف الأذنين والعنق؛ لأنها تمثل نقاط النبض التي تتوافق مع الثديين، ويمكنكِ أيضاً استخدام زيت اللافندر الأساسي على أذنيك من الخارج؛ لمساعدتك على الاسترخاء وتخفيف القلق والصداع، والنوم بشكل جيد.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك