اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة كهرباء ومياه دبي تحصل على شهادتي الأيزو في حوكمة أمن المعلومات وحوكمة تقنية المعلومات

هيئة كهرباء ومياه دبي تحصل على شهادتي الأيزو في حوكمة أمن المعلومات وحوكمة تقنية المعلومات
هيئة كهرباء ومياه دبي تحصل على شهادتي الأيزو في حوكمة أمن المعلومات وحوكمة تقنية المعلومات

حصدت هيئة كهرباء ومياه دبي للعام الثالث على التوالي شهادة الجودة العالمية الأيزو (ISO/IEC 27014:2020) في حوكمة أمن المعلومات، وشهادة الأيزو (ISO/IEC 38500:2015) في حوكمة تقنية المعلومات اللتين تتبناهما المنظمة الدولية للمعايير (أيزو) واللجنة الكهروتقنية الدولية (IEC)، وذلك تقديرًا لنجاح الهيئة في تحقيق كافة معايير حوكمة تقنية وأمن المعلومات دون الإخلال بأي من الشروط المطلوبة.

تبني أفضل المعايير العالمية

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي أشار "سعيد محمد الطاير" العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي إلى أنّ حصول الهيئة على هذا الاعتراف العالمي للعام الثالث على التوالي يؤكد نجاح نموذج الحوكمة الرشيدة الذي تعتمده الهيئة، والذي بات مثالاً يحتذى للمؤسسات على مستوى العالم من حيث مواكبة التغيرات العالمية المتسارعة وتحقيق أفضل النتائج والإنجازات العالمية، ودعم الاستدامة والمرونة في ممارسة رشاقة الأعمال. وبين "الطاير" أنّ الهيئة تعد سباقة في تبني أفضل المعايير العالمية في أمن المعلومات، وتعمل دائمًا على دراسة جميع الاحتمالات والمخاطر التي قد تؤثر على خطط الهيئة الاستراتيجية وعملياتها التشغيلية وجودة خدماتها، وتسعى بشكل استباقي ومستمر إلى إدارة أية مخاطر قد تهدد أمن المعلومات من خلال تطبيق سياسة مؤسسية فعالة لأمن المعلومات.

وأضاف قائلًا:" أصبحت الهيئة من المؤسسات الخدماتية الرائدة عالميًّا في مجال الحوكمة، الأمر الذي أسهم في تعزيز مستويات الكفاءة والإنتاجية. وقد أسهم تطبيق الهيئة لمعايير الحوكمة الرشيدة في تحقيق نتائج تنافسية على المستوى العالمي وباتت الممارسات التي تطبقها الهيئة مرجعًا للعديد من المؤسسات حول العالم. وتجري الهيئة مقارنات مرجعية بشكل مستمر لضمان تطبيق أفضل ممارسات الحوكمة في إطار منظومة شاملة من العمل المؤسسي المتكامل تشمل جميع الأنشطة والعمليات بما يعزز مستويات الكفاءة والإنتاجية ويشجع الإبداع والابتكار."

حوكمة تقنية وأمن المعلومات

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة تطبق إطار عمل متكامل لحوكمة تقنية وأمن المعلومات لضمان الاستثمار الأمثل للكفاءات والكوادر في كافة قطاعات الهيئة. ويعتمد إطار العمل على 8 مبادئ للحوكمة الرشيدة في هذا المجال، تشمل: الاستراتيجية، المسؤولية، تبني نهج قائم على إدارة المخاطر، ترسيخ أمن المعلومات في كافة جوانب عمل الهيئة، المطابقة، الامتثال، السلوك البشري، والبيئة الإيجابية والأداء. وتتوافق حوكمة تقنية وأمن المعلومات مع متطلبات وممارسات الحوكمة المؤسسية الهادفة إلى توفير استخدام فعال وذي كفاءة عالية لتقنية وأمن المعلومات، كما يتيح الاطلاع على حالة الاستخدام الحالي والمستقبلي لتقنية وأمن المعلومات في الهيئة، إلى جانب ضمان تطبيق ضوابط الامتثال والمطابقة (القانونية والتشريعية والتعاقدية). وقامت الهيئة بأتمتة إجراءات الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال (GRC) لإدارة الحوكمة الإجمالية في الهيئة وتحقيق التوافق والتناغم بين أهداف الأعمال وتقنية المعلومات وأمن المعلومات، مما يسهم في تحسين عملية اتخاذ القرار والاستثمار الأمثل لتقنية المعلومات وترسيخ أواصر التعاون بين قطاعات الهيئة والأطراف المعنية.

3 جوائز

يذكر أنّ الهيئة وخلال هذا العام فازت بثلاث جوائز من جوائز الحوكمة الرشيدة العالمية التي تقدمها سنويًّا مؤسسة "كامبريدج آي إف إيه" في المملكة المتحدة وتتنافس عليها كبرى الشركات العالمية. كما نالت الهيئة شهادة المعيار العالمي لأنظمة الحوكمة الفعالة (BSI 13500:2013) لسنة 2022 للعام السادس على التوالي، ودرع التكريم الخاص تقديراً لنجاح الهيئة العالمي في المحافظة على مكانتها بوصفها واحدة من الجهات الرائدة على مستوى العالم في مجال الحوكمة الرشيدة، وذلك بعد عمليات تدقيق شاملة أجراها المعهد البريطاني للمعايير في عدد من محاور الحوكمة الرئيسية.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر