طارق الشناوي يعلن تحفظه على قائمة "أفضل 100 فيلم كوميدي".. فيديو

طارق الشناوي - الصورة من حسابه على الفيس بوك
طارق الشناوي - الصورة من حسابه على الفيس بوك

كشف الناقد الفني طارق الشناوي، سبب اعتذاره لعدم المشاركة في استفتاء اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي، الذي أقيم مؤخراً بالتعاون ما بين جمعية كتاب ونقاد السينما، وبين إدارة مهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط، مشيراً إلى أن الآليات الموضوعة لاختيار الأفلام غير عادلة، والقائمة تضمنت عملاً لا ينتمي للسينما من الأساس، كما برر غياب محمد صبحي عن القائمة بأكملها.

وأوضح الناقد طارق الشناوي، في مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامى خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، الإثنين، أن المهرجان الذي شارك فيه هذا الاستفتاء دولي وليس محلياً لاختيار 100 فيلم عربي فقط، قائلاً: "شعرت بأن في شيء مش موافق عليه وأبديت عدم راحتي".

وأشار الناقد طارق الشناوي، إلى أن الخطأ البين في استفتاء اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي سينمائي هو اختيار فوزية البرجوازية، متابعاً: "هذا الفيلم تلفزيوني وليس سينمائياً وكان في استعجال والأفلام إللي كسبت وفى اختيارات لم تكن موفقة بسبب عدم وضوح المعايير".

ورداً على سبب عدم وجود أي فيلم لمحمد صبحي، قال: "محمد صبحي فنان مسرحي من الدرجة الأولى ولكن حضوره السينمائي ليس بنفس الوهج وهو غائب عن السينما منذ حوالي 30 عاماً، وهو جيناته مسرحية، وكونه عدم موجود في التقييم لأفضل أفلام ليس تجاوزاً رهيباً".

ورد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، على ملاحظات طارق الشناوي مؤكداً أن هناك 32 باحثاً وناقداً شاركوا في استفتاء مهرجان الإسكندرية لاختيار أهم 100 فيلم كوميدي في السينما المصرية، مشيراً إلى وجود حوالي 1400 فيلم في السينما الكوميدية في مصر.

وأضاف الأمير أباظة، في مداخلة هاتفية أن الأفلام الكوميدية الرائعة من أصل 1400 فيلم ستكون حوالي 250 فيلماً، موضحاً أن عملية الاختيار قد تشهد نسيان بعض الأفلام المميزة، وفي النهاية اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي مسؤولية من اختاروه.

وتابع: "الأفلام الكوميدية المصرية تعرض كل يوم في كل حته وعلى الشاشات، واحنا نكرم السينما المصرية والكوميدية المصرية المهدور حقها في المهرجانات من خلال هذا الاستفتاء"، مشيراً إلى أن وجود فيلم "احنا بتوع الاتوبيس" ضمن القائمة يدخل في إطار أفلام الكوميديا السوداء.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».