مسؤول في نيوم: 40% من سكان العالم على بعد 6 ساعات من المدينة

مسؤول في نيوم: 40% من سكان العالم على بعد 6 ساعات من المدينة
مسؤول في نيوم: 40% من سكان العالم على بعد 6 ساعات من المدينة - الصورة من واس

​كشف عبدالله المسعود مدير مشتريات المشاريع في مدينة نيوم، بأن نسبة الانبعاثات الكربونية بالمدينة 0% حيث إنها تعمل بالكامل بالطاقة المتجددة.

الربط بين 3 قارات

جاء ذلك خلال كلمته لاستعراض تجربة نيوم في منتدى المحتوى المحلي، حيث أشار إلى أن المدينة في موقع استراتيجي على مساحة 26.500 كم2 وتربط بين 3 قارات، لافتاً إلى أن 40% من سكان العالم على بعد 6 ساعات جواً منها، ووفقاً لقناة "الإخبارية.

استقبال 5 ملايين سائح

كما أبان المسعود أن المدينة تسعى لاستقبال 5 ملايين سائح بحلول 2030، كما تخطط للاستخدام الأمثل للأراضي والحفاظ على 95% من المساحة للطبيعة من خلال معايير عالمية لنمط الحياة مع تخطيط عمراني متطور.

تنمية حضارية مستدامة

ولفت إلى أن نيوم أحد المشروعات الكبرى في رؤية السعودية 2030، ويشهد المشروع طرح أساليب جديدة للحماية من التدهور البيئي وتجديد الطبيعة مع تحقيق تنمية حضارية مستدامة للتكيف مع التغير المناخي والتخفيف من آثاره.

تابعي المزيد: 50 جولة يوميا.. معرض نيوم لمدينة "ذا لاين" يستقطب زواره بتقنيات العرض المرئي

نيوم

يذكر أن مشروع نيوم هو أحد المشاريع الحضارية الضخمة العابرة للحدود، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، منذ أكتوبر 2017، ويهدف المشروع إلى تطوير الحياة وتحسينها في المملكة العربية السعودية وجعلها تواكب الغرب في التطور والحداثة.

وجهة سياحية

وسيكون أكبر وجهة سياحية منتظرة خلال عدة سنوات، وتقدر كلفة المشروع بنحو نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة، وسوف يتم تشغيل المدينة بالكامل بالطاقات المتجددة، لتقليل الاعتماد على النفط طبقاً لرؤية 2030، وسوف يتسع دور الروبوتات في مدينة نيوم، حيث تكون من واجباتهم تقديم الخدمات اللوجستية مثل: الرعاية والتوصيل إلى المنازل وواجبات الأمن وغيرها.

مزايا الموقع

وموقع المشروع تم اختياره بحيث يوجد قريباً من الأسواق والمسارات التي في طريق حركة التجارة العالمية، بحيث يتمكن أكثر من 70% من سكان العالم من الوصول إلى نيوم خلال 8 ساعات فقط.
كما أن في مدينة نيوم عدد كبير من التضاريس الطبيعية المهمة، فنجد شواطئ بكر على ساحل البحر الأحمر بامتداد 460 كم مربعاً، وتضم المدينة عدداً كبيراً من الجزر.
وتدخل كثير من الجبال التي تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر والتي تغطى بعضها بالثلوج في فصل الشتاء ليزداد جمالها جمالاً، في حين يشمل مشروع مدينة نيوم بعض الأراضي المصرية والأردنية أيضاً.
ويمتد مشروع مدينة نيوم داخل أجزاء صحراوية كبيرة تتميز برمالها الذهبية وهدوئها الساحر.
أعوام قليلة ويشهد العالم أجمع الانتهاء من مشروع مدينة نيوم، التي تحوي أول مدينة خالية من الكربون في العالم "ذا لاين"، التي تتسع لأكثر من مليون ساكن في أكبر مشروع حضاري يعتمد بنسبة 100% على الطاقة النظيفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر