اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مكوّنات لا غنى عنها في مستحضرات محاربة التجاعيد Anti-Aging Ingredients

مكوّنات لا غنى عنها في مستحضرات محاربة التجاعيد Anti-Aging Ingredients
مكوّنات لا غنى عنها في مستحضرات محاربة التجاعيد Anti-Aging Ingredients

توفّر المكونات المضادة للشيخوخة، حاجزاً قوياً لمحاربة علامات التقدم في السن، الناتجة عن أضرار الجذور الحرة، ومكافحة التجاعيد. لكن، مع الوفرة في المستحضرات المضادة للشيخوخة قد نُصاب بالحيرة عند اختيار الأفضل لبشرتنا؟ فما هي المكونات المضادة للتجاعيد التي يجب البحث عنها؟ في الآتي إجابات من شأنها أن تساعد في تسهيل الخيارات.


الكافيار Caviar


يعتبر الكافيار أحد أهم العناصر المضادة للشيخوخة، نظراً لغناه بالفيتامينات، والبروتينات، والأحماض الأمينية، التي توفّر اللبنات الأساسية لخلايا الجلد، حتى تعمل على نحو أفضل. فالكافيار يعزّز مستويات البشرة المضادة للأكسدة، ويحسّن وظائفها الطبيعية، ما يؤدّي إلى شدّ الوجه وتجديد شبابه. هذا بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين في الخلايا الليفية، وتعزيز إنتاج خلايا البشرة من السيراميد (الدهون الطبيعية التي تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة) ومنحها لمعاناً لطيفاً ومتوهجاً.


حمض الفيروليك Ferulic Acid


حمض الفيروليك، والمعروف أيضاً باسم حمض الهيدروكسيسيناميك، هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحيد أضرار الجذور الحرة الناجمة عن التلوث، أو الأشعة فوق البنفسجية، أو الأشعة تحت الحمراء، التي تسرّع شيخوخة الجلد.
يعمل حمض الفيروليك على حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، وعلاج التصبغ المرتبط بالكلف، بما في ذلك تفاوت لون البشرة. كما يساعد على علاج البثور، والتقليل من الالتهاب جراء الضرر التأكسدي في الجلد.

تابعي المزيد: أفضل سيروم للوجه في سن الأربعين


عوامل نمو البشرة Epidermal Growth Factor


عوامل نمو البشرة، هي نوع من البيبتيد يتكون من 53 حمضاً أمينياً، والتي تلعب دوراً مهماً في تنظيم تكاثر خلايا الجلد. تؤدي عوامل نمو البشرة إلى تحفيز الخلايا على إنشاء خلايا جديدة وتجديد الأنسجة، ما يعزز إنتاج الكولاجين المسؤول عن شباب البشرة. لذلك، تشتهر مستحضرات التجميل الجلدية بخصائصها المضادة للشيخوخة، وشفاء الجلد بسبب التركيزات العالية لعوامل نمو البشرة في تركيباتها، والتي تستهدف علامات الشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد وبهتان الجلد.


حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid


حمض الهيالورونيك، والمعروف أيضاً باسم الهيالورونان، هو مادة لزجة ينتجها الجسم بشكل طبيعي. تتمثّل مهمته الرئيسية في زيادة رطوبة البشرة، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. بصرف النظر عن كونه مرطّباً فعّالاً للغاية، فهو مفيد جداً لالتئام الجروح، وعلاج احمرار الوجه.

تابعي المزيد: مستحضرات بمفعول البوتوكس Products with Botox Effect


السيراميد Ceramides


السيراميد، هي عبارة عن دهون شمعية تشكّل جزءاً من حاجز الجلد، وتتواجد بشكل طبيعي وبتركيزات عالية في الطبقة الخارجية من الجلد. تلعب السيراميد دوراً أساسياً في حماية الطبقات العميقة من الجلد، عن طريق إنشاء طبقة واقية تساعد على منع فقدان الرطوبة، وتحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة. كذلك، تساعد على تنعيم الجلد من خلال محاربة التجاعيد الدقيقة، والتقليل من تهيّج الجلد والاحمرار.


أنزيم كيو10 Coenzyme Q10


إنزيم كيو 10، أو كوك 10، هو أحد مضادات الأكسدة التي تحدث بشكل طبيعي في الجسم. يساعد في الحفاظ على الكولاجين، وحماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، التي تؤدي إلى تلف الحمض النووي في الخلايا، ما قد يضعف قدرة الجلد على إصلاح نفسه. لذا، يعتبر أنزيم كيو 10 من المكونات الفعالة لإبعاد شبح شيخوخة البشرة.

تابعي المزيد: فوائد الجيلاتين للبشرة الدهنية


الرتينوئيدات Retinoids


الرتينوئيدات، هي عبارة عن جزء مشتق من فيتامين A. تعتبر مكوناً رائعاً لمكافحة الشيخوخة، إذ تعمل على تحفيز دوران الخلايا وزيادة إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة والأدمة، وكذلك على سطح الجلد، ما يساعد على زيادة دوران خلايا الجلد. وبالتالي، القضاء على التجاعيد، وتحسين ملمس البشرة، وأيضاً توحيد تفاوت لون البشرة.


الببتيدات Peptides


الببتيدات، هي الأحماض الأمينية التي تشكّل بعض البروتينات التي يحتاجها الجلد. يتكوّن الكولاجين من ثلاث سلاسل متعدّدة الببتيد، لذا فإن إضافة الببتيدات يمكن أن تحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين وتشكيل ألياف الإيلاستين، ما يؤدي إلى بشرة أكثر ثباتاً وشباباً. بالإضافة إلى ذلك، تشكّل الببتيدات حاجزاً قوياً ضد شيخوخة البشرة، وتعمل على إصلاح الجلد التالف، وتقضي على التهابات حب الشباب، لاحتوائها على مضادات للمكيروبات.

تابعي المزيد: كيفية استخدام تريتينوين للبشرة؟


فيتامين سي Vitamin C


هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي ثبت أنها تعمل بشكل جيد مع واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وأضرار الجذور الحرة. يساعد في بناء الكولاجين، ويحفّز عمل خلايا الجلد السطحية على التعامل مع فرط التصبغ.


الأسباب الرئيسية لشيخوخة الجلد


تُحدث شيخوخة الجلد بسبب عدد من التغيرات الجوهرية والخارجية داخل الجلد.. ومع ذلك، فإن أهم هذه التغيرات هي تلك التي تحدث في الطبقة الداخلية المعروفة باسم الأدمة. وفي حين أن الأسباب الجوهرية للشيخوخة تشمل جينات الفرد وقدرة جسده على الحماية من أضرار الجذور الحرة، فإن الأسباب الخارجية للشيخوخة ترتبط بشكل أساسي بالضرر البيئي، مثل: التلوث، والتعرض لأشعة الشمس، وسوء التغذية. الأدمة من الجلد تحتوي على جميع خلايا الجلد الهامة والألياف، ما يمنح الجلد مرونته وقوته. يحدث تلف الجلد بسبب تفتيت الألياف داخل الجلد وانخفاض إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين، ما يؤدي إلى ارتخاء الجلد، وتكوين التجاعيد، وجفاف البشرة.

لذلك، يعدّ عامل الترطيب أمراً ضرورياً لتعزيز مرونة الجلد، هذا فضلاً عن استعمال مستحضرات العناية البشرة الغنية بالفيتامينات والمكونات المضادة للشيخوخة للحفاظ على بشرة شابة ونضرة.

تابعي المزيد: الحقيقة كاملة حول استخدام بودرة الكولاجين لمحاربة الشيخوخة


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. مصل بتقنية متقدمة للإشراق وتأثير الرفع، يستهدف علامات الشيخوخة المرئية: آبييل رويال أنتي-آيجينغ دوبل آر أدفانسيد سيروم من جيرلان Guerlain, Abeille Royale Anti-Aging Double R Advanced Serum.
  2. كريم لحماية البشرة من علامات الشيخوخة، يقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويخفف الإجهاد التأكسدي مع تعزيز التوهج الطبيعي: أول داي أول يير من سيسلي Sisley, All Day All Year.
  3. سيروم مقاوم لعلامات التقدّم في السن بتركيبة تجمع حمض الهيالورونيك، النياسيناميد، حمض الفيروليك: رينيرجي إتش. سي. إف من لانكوم Lancôme, Rénergie H.C.F.
  4. مصل للوجه والرقبة بحمض الهيايالورونيك النقي المضاد للشيخوخة، يصلح عن طريق تجديد حاجز الرطوبة الطبيعي: هاليو هيالورونيك أسيد سيروم من لا روش بوزيه La Roche-Posay, Hyalu Hyaluronic Acid Serum.
  5. زيت ليلي للبشرة يحدّ من الخطوط الرفيعة والتجاعيد، ويملس سطح البشرة، فيعيد إليها مرونتها: سكين كافيار نايتايم أويل من لا بريري La Prairie, Skin Caviar Nighttime Oil.
  6. كريم لمكافحة علامات الشيخوخة يعيد بنية البشرة ويجددها: ديور بريتسيج لا كريم تيكستور ريش من ديور Dior, Dior Prestige La Crème Texture Riche .


تابعي المزيد: كيفية تقليص المسام ولماذا تكبر مع تقدم العمر؟