اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إطلاق منظومة دعم الاستقرار الأسري "مبروك ما دبّرت" لتمكين أصحاب الهمم اجتماعيا وحثهم على الزواج

إطلاق منظومة دعم الاستقرار الأسري "مبروك ما دبّرت". الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
إطلاق منظومة دعم الاستقرار الأسري "مبروك ما دبّرت". الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
تهدف إلى تمكين أصحاب الهمم اجتماعيا وحثهم على الزواج. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
تهدف إلى تمكين أصحاب الهمم اجتماعيا وحثهم على الزواج. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
إطلاق منظومة دعم الاستقرار الأسري "مبروك ما دبّرت". الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
تهدف إلى تمكين أصحاب الهمم اجتماعيا وحثهم على الزواج. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
2 صور

أطلق "الشيخ سيف بن زايد آل نهيان" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بحضور "الشيخ خالد بن زايد آل نهيان" رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم منظومة دعم الاستقرار الأسري "مبروك ما دبّرت" لزواج أصحاب الهمم، ضمن منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم"، وذلك في إطار مبادرة تدعم هذه الفئة المجتمعية وتشجيعًا لهم عبر تقديم خدمات لتيسير بناء وتكوين أسر سعيدة ومستقرة ومتماسكة، للمساهمة في خلق منظومة للاستقرار والتعايش الأسري لأصحاب الهمم المقبلين على الزواج، وبالتالي تحقيق التلاحم المجتمعي، وتعزيز الدمج المجتمعي من خلال الحث على الزواج، بما يضمن التمكين والحياة الكريمة لأصحاب الهمم.

تعاون مشترك

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي فقد جاء إطلاق تلك المنظومة بتعاون مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مع المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية وست جهات هي: إدارة شؤون المجالس في ديوان الرئاسة، ووزارة تنمية المجتمع، وهيئة أبوظبي للإسكان، ومؤسسة التنمية الأسريّة، وهيئة أبوظبي الرقميّة و G42 للرعاية الصحية.

خدمات رقمية

تقدم منظومة "مبروك ما دبرت" مجموعة من الخدمات الرقمية لأصحاب الهمم المقبلين على الزواج للتيسير عليهم وتسهيل أمور زواجهم، إضافة إلى تلبية الاحتياجات الاجتماعية للمواطنين من أصحاب الهمم في أبوظبي وتوفير أفضل مستويات الخدمة، وتدعم الشباب لتخفيض تكاليف الزواج وتيسير أمور زواجهم.
كما تقدم منظومة "مبروك ما دبّرت" التي يتم ربطها مع المؤسسات المعنية، جدولاً زمنيًّا بمواعيد جميع احتفالات الأعراس الجماعية السنوية التي تقام في إمارة أبوظبي المقرر إحياؤها خلال السنة، هدفها التخطيط المسبق لاتخاذ الخطوات من المقبلين على الزواج من مختلف فئات أصحاب الهمم وإتاحة المجال أمامهم لاختيار التاريخ والموقع المناسبين لهم. ويتم أيضًا تقديم خدمات الدعم المعنوي والتوعوي والإرشادي تشمل النصح والإرشاد الأسري.

دورات تدريبية

يذكر أنّ هذه المنظومة تتضمن تقديم دورات تدريبية متخصصة للمقبلين على الزواج من مختلف فئات أصحاب الهمم، وعليهم الالتحاق بها بمعدل يوم واحد لكل دورة، وتشمل دورات مقدّمة من مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ومنها: التعارف واختيار الشريك، والتعامل مع احتياجات الشريك من أصحاب الهمم، والعلاقات الخارجية لأسرة صاحب الهمة، والإنجاب والحياة الوالدية. ودورات مقدّمة من مؤسسة التنمية الأسرية ضمن (خدمة إعداد المقبلين على الزواج) ومنها: التوافق الزواجي، وفهم شريك الحياة، والتواصل الفعّال، والإشباع العاطفي، وإدارة الخلافات، والتخطيط المالي للأزواج.

كما تتضمن تمكين أصحاب الهمم المقبلين على الزواج من تقديم طلبات منحة الزواج، إضافة إلى التقديم على برنامج الإسكان رقميًّا لمواطني إمارة ابوظبي مع تحديد متطلبات السكن التي تلبي احتياجاتهم.

كيفية التسجيل في المنظومة

يقوم المتعامل من أصحاب الهمم بالدخول إلى المنصة الإلكترونية لمنظومة "مبروك ما دبّرت" باستخدام الهوية والتسجيل في الموقع الخاص بالبرنامج واعتماد الإقرارات اللازمة إلكترونيًّا واختيار موعدًا للزواج، ويجري مراجعة بيانات المتعامل وعند الموافقة عليها سيتم التقديم المباشر له للحصول على باقة من الخدمات الحكومية الشاملة بصورة استباقية، تشمل التقديم على طلب المشاركة في الاحتفال بالعرس الجماعي، والتقديم على طلب منحة الزواج، إضافة إلى التقديم على برنامج الإسكان إلكترونيًّا لمواطني إمارة أبوظبي مع تحديد متطلبات السكن التي تلبي احتياجاته، والتسجيل لحضور دورات تدريبية متخصصة للمقبلين على الزواج.

وتمنح الدورات التدريبية المتخصصة لأصحاب الهمم المقبلين على الزواج التأهيل المناسب لتلك الخطوة المهمة في حياتهم، ومواجهة التحديات لتكوين أسر متماسكة، وتوفر الدعم والإرشاد الأسري، ودعمهم في التخطيط المالي، إضافة إلى الرعاية الصحية للزوجين والأبناء.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر