اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مطار جبل طارق الدولي (GIB) جبل طارق - الصورة من الموقع الرسمي للمطار
مطار جبل طارق الدولي (GIB) جبل طارق - الصورة من الموقع الرسمي للمطار

تُصنف الكثير من المطارات على مستوى العالم بأنها خطيرة، لذا يستوجب الاحتراس منها أثناء السفر، وذلك يكون لعدة أسباب، ويمكن تحديد 10 مطارات خطيرة على مستوى العالم في الخطوات التالية ومعرفة سبب تصنيفها بالخطورة.
تابعوا المزيد:طرق غير تقليدية للسفر حول العالم

مطار لوكلا – نيبال

يقع مطار لوكلا في خومبو، منطقة سولوكومبو، وقد أعيدت تسميته إلى مطار تينزينج هيلاري في يناير 2008، تكريماً لأول شخصين صعدا جبل إيفرست، كثيراً ما يستخدم الأشخاص الذين يزورون جبل إيفرست هذا المطار النيبالي، تم تصنيف المطار على أنه أخطر مطار في العالم لأكثر من 20 عاماً على التوالي، يقع المطار على ارتفاع 8000 قدم (2438 متراً)، مدرجات الهبوط والإقلاع قصيرة جداً، والمطار به كهرباء أقل بكثير مع عدم وجود ميزات حديثة للتحكم في الحركة الجوية.
يُعد الهبوط صعباً، حيث يتعين على الطيار التنقل عبر منطقة التلال في رياح شديدة تؤدي إلى انخفاض الرؤية، يُقال إنه أعلى مطار بسبب موقعه بالقرب من معسكر قاعدة جبل إيفرست، ويحتل مطار لوكلا المرتبة الثانية بالتأكيد.

مطار كورشوفيل فرنسا

مطار كورشوفيل في فرنسا - الصورة من موقع alpine-airlines

يشتهر هذا المطار في فرنسا بواحد من أقصر مدارج العالم بطول 537 متراً فقط، المطار مخصص للأشخاص الذين يرغبون في التزلج في جبال الألب وبالتالي يقع وسط الجبال، بالإضافة إلى التنقل في هذه الجبال، يحتاج الطيارون أيضاً إلى هبوط الطائرة بزاوية حادة حتى تبطئ الطائرة.
تابعوا المزيد:الجوازات تعلن تحديث إجراءات سفر المواطنين إلى خارج المملكة

مطار بارا الدولي- أسكتلندا

مطار بارا الدولي- أسكتلندا - الصورة من موقع hial_airports

يقع مطار بارا الدولي في أسكتلندا في أقصى الطرف الشمالي لجزيرة بارا مع مدرج قصير، كما أنه يستخدم هذا المطار الفريد الخطير الشاطئ كمدرج له وهو بلا شك المطار الوحيد في العالم الذي يقوم بذلك.

لاكشادويب، الهند

يقع مطار لاكشادويب في منطقة اتحاد على الطرف الجنوبي من الجزيرة، وهو المطار الوحيد الذي يخدم 36 جزيرة سياحية هندية محلية، وهو عبارة عن شريط من الأرض موجود في المياه الزرقاء، حيث يبلغ طول الشريط 4000 قدم فقط مما يجعله منطقة محفوفة بالمخاطر.

مطار كاي تاك، هونغ كونغ

كان كاي تاك المطار الدولي لهونغ كونغ حتى عام 1998 وبعد ذلك تم إغلاقه واستبداله بمطار هونغ كونغ الدولي، كما أنه أحد أكثر المطارات رعباً مع عمليات هبوط وإقلاع محفوفة بالمخاطر بسبب الرياح المتقاطعة التي تهب باستمرار، حقيقة أن المطار محاط بمنطقة جبلية يجعله أكثر ترويعًا وأيضاً مكان يستحق أن يكون في قائمة أخطر المطارات في العالم.

مطار دون موينج الدولي – تايلاند

مطار دون موينج الدولي هو واحد من اثنين من المطارات الدولية التي تخدم بانكوك، يقع هذا المطار الذي كان يُعرف سابقاً باسم مطار بانكوك الدولي، بين ملعبي جولف، مما يجعله مطاراً خطيراً آخر.

مطار كونجونهاس- البرازيل

يخدم مدينة ساو باولو مطار كونجونهاس (يشار إليه أحيانًا باسم مطار ساو باولو) في البرازيل، هذا المطار هو ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في البرازيل، ما يجعل المطار خطيراً هو المدرج الزلق الذي تسبب في العديد من الحوادث، ومع ذلك يتم بناء مدارج جديدة ذات أخاديد لتجميع مياه الأمطار الزائدة.

مطار ويلينجتون الدولي نيوزيلندا

مطار ويلينجتون الدولي نيوزيلندا - الصورة من الحساب الرسمي للمطار على Facebook

مطار ويلينجتون الدولي، الذي يقع في ضاحية رونجوتاي في ويلينجتون، كانت عاصمة نيوزيلندا تُعرف سابقاً باسم مطار رونجوتاي، يقع مدرج مطار ويلينجتون الدولي على بعد 5.5 كم جنوب شرق وسط المدينة، ويبلغ ارتفاعه 6351 قدماً فقط، ويبدو أن مساره يبدأ وينتهي في المسطحات المائية، يجب أن يكون الطيار دقيقاً في معرفة نقطة الهبوط والإقلاع لتجنب المسطحات المائية المحيطة.

مطار كانساي الدولي اليابان

مطار كانساي الدولي اليابان - الصورة من حساب المطار الرسمي على إنستقرام

يقع مطار كانساي الدولي قبالة شاطئ هونشو، على جزيرة اصطناعية في وسط خليج أوساكا، على بعد 38 كم من محطة أوساكا باليابان، تم تصميم هذا المطار من قبل مهندس معماري إيطالي يدعى رينزو بيانو، وقد تم بناء هذا المطار على جزيرة اصطناعية لأن الأرض نادرة ومبالغ فيها في البلاد، تم افتتاحه 1994، وكان الحل الأمثل لتخفيف الازدحام في مطار أوساكا الدولي، بالقرب من مدينة أوساكا، لا يتعامل مطار أوساكا الدولي الآن إلا مع الرحلات الداخلية. جزيرة كانساي الاصطناعية يبلغ طولها 4 كم وعرضها 2.5 كم، مما يعرض المطار للعديد من المخاطر، مثل الزلازل والأعاصير، لكن هذه ليست المشاكل الوحيدة يقال إنه في العقود الأربعة إلى الخمسة المقبلة، من المتوقع أن ترتفع مستويات سطح البحر بسبب الاحتباس الحراري، مما قد يتسبب في غمر المطار في مياه المحيط.

مطار جبل طارق الدولي (GIB) جبل طارق

مطار جبل طارق الدولي (GIB) جبل طارق - الصورة من الموقع الرسمي للمطار

مطار جبل طارق الدولي، المعروف أيضاً باسم مطار نورث فرونت، هو مطار مدني يخدم إقليم جبل طارق في الخارج البريطاني، ما يجعل هذا أحد أخطر المطارات في العالم هو حقيقة أن مدرج المطار يمر عبر شارع وينستون تشرشل، أكثر الطرق ازدحاماً في الجزيرة المؤدية إلى الحدود الإسبانية، يجب أن تتوقف المركبات في كل مرة تقلع فيها الطائرة، لذلك توجد حواجز وإشارات للتحكم في حركة المركبات على ذلك الطريق.

تابعوا المزيد:ما هو السفر الانتقامي؟