اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التأمينات الاجتماعية 4 حالات لحصول المشترك على تعويض الدفعة الواحدة قبل بلوغه الستين

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

أوضحت التأمينات الاجتماعية ومن خلال موقعها الإلكتروني الرسمي بأنّ المشترك الذي بلغ سن الستين وأكثر ولم تتوفر لديه مدة اشتراك 120 شهرًا يحق له إن توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن خمس سنوات (60 شهرًا) أن يتقدم بطلب ضم مدة اعتبارية تؤهله لاستحقاق المعاش بحد أقصى خمس سنوات أو المدة المكملة لمدة (120) شهرًا، على أن يؤدي جملة الاشتراكات في فــرع المعاشات بواقع (18%) عن كل شهر من أشهر المدة المضمومة.

الحاصل على تعويض الدفعة الأولى

أما المشترك الذي حصل على تعويض الدفعة الواحدة فإنّ النظام أجاز للمشترك الذي يعود للعمل بعد حصوله على تعويض الدفعة الواحدة بعد 1/1/1422هـ أن يطلب إعادة احتساب المدة المصروف عنها التعويض ضمن مدة الاشتراك الجديدة بشرط أن يرد مبلغ التعويض كاملاً دفعة واحدة خلال سنة من تاريخ عودته للعمل.

المشترك المنخفض الأجر

وبالنسبة للمشترك الذي ينخفض أجره في السنوات الأخيرة فإذا قل متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك عن أي سنة سابقة بنسبة 10% أو أكثر يتم إعادة تسوية المعاش بأسلوب الشرائح، بحيث يُسوى المعاش عن الفترة التي كانت الأجور فيها مرتفعة كشريحة أولى مستقلة وعلى أساس متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين منها، والفترة اللاحقة التي كانت الأجور فيها منخفضة تُسوى كشريحة ثانية وعلى أساس متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين منها ويكون المعاش الإجمالي هو مجموع ناتج الشريحتين.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المؤسسات ذات الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري التي توفر الحماية الاجتماعية والمظلة التأمينية في المملكة العربية السعودية، وتغطي موظفي الدولة المدنيين والعسكريين والعاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي، وتقوم على تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية وفروعه ولوائحه التنفيذية ونظامي التقاعد المدني والعسكري في السعودية وفقًا لأحكام الأنظمة التنظيمات الصادرة بهذا الشأن. والتي تطبق بشكل إلزامي على جميع العسكريين والموظفين السعوديين المدنيين المعينين على مراتب في ميزانيات الدولة وميزانيات الهيئات العامة وعلى جميع العمال السعوديين العاملين في منشآت في القطاع الخاص بالمملكة، ويطبق بشكل اختياري على العاملين لحسابهم الخاص. وتقوم المؤسسة أيضًا بخدمة المستفيدين من نظامي تبادل المنافع ونظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون. ويشرف على المؤسسة مجلس إدارة برئاسة وزير المالية ومقرها الرئيس في مدينة الرياض.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر