اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

موانئ: إضافة خط ملاحي جديد في ميناء جدة الإسلامي

موانئ إضافة خط ملاحي جديد في ميناء جدة الإسلامي
موانئ إضافة خط ملاحي جديد في ميناء جدة الإسلامي
موانئ
موانئ
موانئ إضافة خط ملاحي جديد في ميناء جدة الإسلامي
موانئ
2 صور

صرحت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" عن إضافة شركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة "MSC" الرائدة في مجال الشحن والخدمات البحرية، خط ملاحي جديد يربط ميناء جدة الإسلامي بـ(10) موانئ عالمية، وذلك في إطار توجه الشركة نحو تعزيز خدماتها طويلة الأمد بالسوق السعودية، وتوسع عمليات الشحن البحري من الصادرات والواردات في جميع موانئ المملكة.

مدى أهمية الخط الملاحي الجديد

ويوفر الخط الملاحي الجديد، خدمة الربط بين ميناء جدة الإسلامي وموانئ "كولمبو، نهافا شيفا، موندرا، صلالة، ميناء الملك عبدالله، فالنسيا، فيليكسستو، روتردام، هامبورغ، وانتويرب"، حيث تتكون الخدمة من 11 سفينة رئيسة بطاقة استيعابية تعادل 14,000 حاوية قياسية لكل سفينة، ومن المتوقع أن تصل أول سفينة تبحر من الهند إلى جدة في 23 أكتوبر المقبل وأول سفينة من أوروبا إلى جدة في 26 أكتوبر 2022م.

ويأتي ذلك نتيجة لقوة الحركة التجارية بميناء جدة الإسلامي باعتباره أكبر ميناء لاستيراد وتصدير الحاويات في المملكة، وينعكس على تحقيق الجودة في الأداء ويعزز الكفاءة التشغيلية، إضافة إلى تقديم خدمات مباشرة للمستفيدين بتعزيز الربط الملاحي بين المملكة والعالم؛ تماشيًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط للقارات الثلاث.

يُذكر أن ميناء جدة الإسلامي يكتسب أهميته من مميزاتٍ عديدة جعلته أحد أهم موانئ المنطقة والعالم، فهو يحتلُّ المرتبة الأولى بين موانئ البحر الأحمر والميناء المحوري الأول في المنطقة، إضافةً إلى أنه الميناءَ الأول لصادرات المملكة ووارداتها، وقد جاء الميناء في المرتبة الثامنة عالمياً في مؤشر كفاءة أداء موانئ الحاويات عالمياً لعام 2021م الذي يصدر عن البنك الدولي.

ميناء جدة الإسلامي

هو الميناء الرئيس الذي يخدم ويستقبل حجاج بيت الله الحرام القادمين من كافة أنحاء العالم، ويحتلُّ المرتبة الأولى بين موانئ البحر الأحمر، اكتسب شهرة تاريخية منذ تأسيسه في عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- عام 646م، وهو الميناءَ الأول لصادرات المملكة ووارداتها، ونقطة إعادة التصدير الأولى بالبحر الأحمر، إذ تَرِدُ عَبْرَه الآن 75% من التجارة البحرية والمسافَنة الواردة عبر الموانئ السعودية.

يتميز موقع ميناء جدة الإسلامي بتمركزه على خطِّ الملاحة العالمية، مما يمكنه من الربط بين القارات الثلاث، ليكون الميناء الأوَّل على ساحل البحر الأحمر في مجال التجارة البحرية العابرة ومسافَنة الحاويات والبضائع، حيث يستقبل سنوياً نحو 5 آلاف سفينة.

• تبلغ عدد أرصفته 62 رصيفاً متعددة الأغراض (حاويات، بضائع عامة، مَوَاشي، ركَّاب، حبوب سائبة، سيارات).

• يتضمن منطقة خدمات لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، وتضم معدَّات مناوَلة، ومستودعات، وساحات، وتموين السفن بالوقود، ونظام نَقْل مباشر عبر الشاحنات من الميناء وإليه؛ ما يسرّع في حركة دوران السفن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر