اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح هامة عند السفر لمسافات طويلة بمفردك في السيارة

السفر لمسافات طويلة في السيارة
السفر لمسافات طويلة في السيارة

إذا كنت تقود السيارة لمسافات طويلة وحدك، ولا تعرف كيف تتمتع أثناء قيادة السيارة والسفر بمفردك، فإن قيادة السيارة مسافات طويلة بمفردك فن يحتاج إلى مهارة،

السفر لمسافات طويلة في السيارة لوحدك
السفر لمسافات طويلة في السيارة لوحدك

ولكن العديد من سائقي السيارات مجبرون على القيادة لمسافات طويلة وحدهم خاصة سائقي الشاحنات الضخمة.

هل تسأل نفسك عن كيفية قيادة السيارة لمسافات كبيرة بمفردك؟

مراعاة فحص السيارة قبل السفر

فحص السيارة
فحص السيارة

عند السفر بالسيارة مسافة طويلة، يجب بالبداية التأكد من أن السيارة بإمكانها السفر لمسافة كبيرة، وتأكد من نسب الوقود والزيوت والأمور الأساسية لها، وفحص إطارات وهيكل السيارة للتأكد من عدم وجود أي مشكلة بالسيارة، فربما تتحول الرحلة إلى كابوس، نتيجة إهمالك فحص السيارة قبل السفر،  وتأكد من حمل حقيبة الإسعافات الأولية بالسيارة قبل السفر.

التأكد من جودة الفرامل

لا يوجد جزء أكثر أهمية بالسيارة من الفرامل، إذا كنت تنوي السير على طريق طويل في رحلة آمنة، يجب التأكد من عمل فرامل السيارة بشكل جيد، سواء استبدالها أو كشط الصدأ الذي يوجد حولها، ويجب التأكد من فعل ذلك الأمر عند أخذ القرار بالسفر لكي تتجنب المخاطر الناتجة عن ضعف الفرامل أو توقفها عن العمل فجأة.

مراعاة التأكد من مصابيح السيارة الأمامية.

في حالة عدم إهتمام قائد السيارة بالمصابيح الأمامية، سوف تقع هذه المشكلة على عاتق سائق السيارة، فإن مصابيح السيارة الأمامية أحد الأجزاء الهامة بالسيارة سواء كنت تسافر بالليل أم بالنهار، وفي حالة امتلاكك مصابيح نظيفة قوية سوف توفر لك قيادة ليلية مريحة، فإنها ستوفر لك رؤية واضحة إلى الطريق أثناء قيادة السيارة.

التأكد من وضعية كرسي القيادة

يجب التأكد من أن وضعية كرسي القيادة مريحة ومضبوطة بحيث تلائم وضعية الجسم أثناء الجلوس عليه، فإنك سوف تجلس على هذا الكرسي ساعات طويلة، كما يمكنك إصطحاب مخدة من أجل راحة الرأس عليها أو تجلس عليها لكي توفر لك الراحة أثناء القيادة.

وسائل الترفيه

من المؤكد أنك لا تريد سماع صوت احتكاك إطارات السيارة أثناء قيادة السيارة وخصوصا في حالة السفر، أو سماع صوت رنين آلات التنبيه بالسيارات أو أصوات المحركات، فإن السفر الطويل يحتاج إلى ترفيه أثناء القيادة، لذلك يمكنك تشغيل مسجل السيارة، فإنك لن تجد صديق أفضل منه أثناء السفر، كما يمكنك سماع النشرة الجوية قبل السفر مسافات طويلة، للتعرف على حالة المناخ وإحتمال سقوط المطر من عدمه.

تشغيل مكيف الهواء بالسيارة

تشغيل مكيف الهواء بالسيارة
تشغيل مكيف الهواء بالسيارة

يعتبر مكيف السيارة أحد الأجزاء الهامة بالسيارة وسوف تشعر بأهمية المكيف عند التوقف في حالة ازدحام الطريق تحت أشعة الشمس الحارقة وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة، والتي تسبب توتر الأعصاب، إذا كنت ترغب في رحلة ممتعة، يجب التأكد من سلامة مكيف سيارتك عن طريق التوجه إلى مركز صيانة سيارات وفحص المكيف من وقت إلى آخر.

فحص السائل المبرد

على الرغم من أهمية زيت المحرك بالسيارة، لكنه لا يعتبر السائل الوحيد اللازم إلى السيارة، فإن السيارة تحتاج إلى تبريد المحرك بصفة دورية حتى تظل درجة حرارة المحرك منخفضة ولا تتعرض إلى التوقف عن العمل فجأة نتيجة ارتفاع درجة حرارة المحرك.

فحص إطارات السيارة

فحص الإطارات

حينما نقول فحص إطارات السيارة فإن ذلك يعني العديد من الأشياء، يجب مراعاة تركيب إطارات السيارة المناسبة مع فصول السنة، مثلا إطارات الشتاء مختلفة عن إطارات الصيف من ناحية التعرجات الموجودة بها، وكذلك يجب التأكد من وجود الإطار احتياطي بالسيارة، فإن التعرض إلى أي عطل في أحد الإطارات أمر محتمل، كما يجب التأكد من ضغط الهواء بالإطارات فهو أمر مهم جدا، ويساعد على ضمان قيادة آمنة واقتصادية.

أدوات الصيانة

يراعى بأن يكون معك بالسيارة مجموعة أدوات الصيانة الخاصة بالسيارة خاصة أثناء السفر، فإن ذلك يوفر الوقت والجهد أثناء التعرض إلى أي عطل مفاجئ خلال السفر، ويفضل اصطحاب مصباح كهربي بالسيارة، وعلبة أدوات طبية، وصفارة، وملاقط، شريط لاصق، فإن هذه الأشياء ربما تحتاج إليها أثناء السفر الطويل.

بطارية السيارة

معظم سائقين السيارات يأخذون أمر بطاريات السيارة بطريقة بديهية دون تفكير، ولا يعطون البطارية الإهتمام الكافي ونعتقد بأنها ستعمل مدى الحياة دون أعطال، لكنها ربما تتوقف عن العمل أثناء السفر ليلا، لذلك يجب فحصها من وقت إلى آخر في مراكز خدمة السيارات لضمان السلامة والأمان خلال السفر.

القيادة بسرعة متوسطة

من الأفضل ن تقود السيارة بسرعة متوسطة، بحيث لا تقود بسرعة عالية حتى لا تتجاوز السرعات المحددة على الطرق وتعريض نفسك إلى المخاطر، وأيضا عدم قيادة السيارة بسرعة بطيئة بحيث تشعر بالملل ولا تصل إلى الجهة المقصودة بالوقت المحدد.

عدم تحديد وقت محدد للرحلة

يراعى عدم حساب وقت محدد للرحلة، ولا تقول بداخلك أنك ستصل في وقت معين، ولا تنظر إلى الساعة خلال فترات قصيرة، لكن دع السيارة توصلك بالوقت الذي تقطعه، ولا تقود السيارة بسرعة عالية لتعويض الوقت الضائع، والأهم هو وصولك بسلام وليس وصولك مبكرا.