اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كتاب الرياض 2022 يشهد تدشين الأعمال الكاملة للأديب الراحل عبدالله بن إدريس

معرض الرياض الدولي للكتاب 2022
كتاب الرياض 2022 يشهد تدشين الأعمال الكاملة للأديب الراحل عبدالله بن إدريس - من واس
معرض الرياض الدولي للكتاب
الأمير تركي الفيصل خلال التدشين - من واس
معرض الرياض الدولي للكتاب 2022
معرض الرياض الدولي للكتاب
2 صور

شهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، اليوم، تدشين مجموعة الأعمال الكاملة للأديب الراحل عبدالله بن إدريس، وذلك بحضور الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز، والرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان، وأبناء الفقيد، وجمهور من المثقفين والمهتمين بإنتاجه الثقافي والأدبي.

تدشين أعمال الأديب الراحل عبدالله بن إدريس

بدوره، ثمن الأمير تركي الفيصل، وفقاً لـ"واس"، في كلمته خلال حفل التدشين، هذه الخطوة، متوجهًا بالشكر إلى أبناء الأديب الراحل قائلًا: أنا محظوظ بحضوري هذه المناسبة، حيث نعتبر أنفسنا جميعًا من أبناء المرحوم ابن إدريس، فالفقيد نال محبة وقبول كل من عرفوه بعلمه وفضله، منوهاً، إلى أن الفضل يُعزى في تأسيس نادي الرياض الأدبي بعد الله إلى الفقيد.

تفاصيل الأعمال الأدبية التي تم تدشينها

من جهته، أوضح زياد الدريس نجل الأديب الراحل، أن أعماله الأدبية التي تم تدشينها قد احتوت نصوصاً شعرية لم تنشر من قبل، وشكر الهيئة على تهيئتها مكاناً ملائماً لحفل التدشين.

انتاج بن إدريس الأدبي

فيما أشاد رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، الدكتور عبدالعزيز السبيل، بإنتاج ابن دريس الأدبي، مستحضرًا ما كان يتمتع به من حدس أدبي سبق به عصره.

تجدر الإشارة، إلى أن أعمال الأديب الراحل بن إدريس اشتملت على 6 مجلدات منها الاعمال الشعرية، وشعراء نجد المعاصرون، مختارات من افتتاحية صحيفة الدعوة بقلم رئيس التحرير، قافية الحياة سيرة ذاتية، حياته وآثاره وما كتب عن عبدالله بن إدريس، و"كلام في أحلى كلام".

عن الأديب الراحل بن إدريس

عبد الله بن إدريس، هو أديب وشاعر سعودي، والرئيس السابق لنادي الرياض الأدبي، شغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى لرعاية العلوم والفنون والآداب، والأمين العام لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومديراً فيها للثقافة والنشر وعضواً لمجلسها العلمي، وهو أحد المشاركين والمُكرَّمين في مؤتمر الأدباء السعوديين الأول، الذي عُقد في مكة سنة 1974م، ومُنح فيه وسام الريادة والنوط الذهبي عن كتابه الذي أشار إلى رواد الأدب الحديث في نجد (شعراء نجد المعاصرون) الصادر عام 1960م، وهو من الأعمال السعودية الرائدة، كتب عنه عدد من رواد الأدب السعودي الحديث منهم أحمد إبراهيم الغزاوي، حسين سرحان، محمد حسن عواد وآخرون، وكُرّم في مهرجان الجنادرية ضمن برنامجها الثقافي عام 2010.

مؤلفات بن إدريس

• في زورقي، شعر.

• إبحار بلا ماء، شعر.

• أأرحل قبلك أم ترحلين؟، شعر.

• الأعمال الشعرية الكاملة.

• شعراء نجد المعاصرون.

• كلام في أحلى الكلام، دراسات شعرية.

• عزف أقلام.

• قافية الحياة.

• هي امتي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر