(%89) من السعوديات يوافقن على الالتحاق بوظائف عن بعد

3 صور
تفضل السعوديات أن يلتحقن بوظائف عن بعد أكثر من الوظائف المباشرة، حيث كشفت دراسة سعودية حديثة أنّ (89%) من النساء السعوديات يوافقن على الالتحاق بوظائف عن بعد.
ووفقاً لـ"الوطن" أكدت الدراسة التي أجرتها منال السالم -ماجستير في الإدارة والتخطيط التربوي- أنّ (65%) من السعوديات سيخترن العمل عن بعد لو عرضت عليهنّ وظيفتان إحداهما عن بعد والأخرى مباشرة، بالمميزات ذاتها والراتب نفسه. كما أنّ (56%) من النساء يرين أنّ من مزايا العمل عن بعد، إتاحة الفرصة لهنّ لمتابعة بيوتهنّ وأسرتهنّ، وأنّ (24%) يرين أنّ من مزايا العمل عن بعد حل مشكلة المواصلات للمرأة الموظفة. وأضافت بعض المشاركات في الدراسة أنّ من مزايا العمل عن بعد توفير فرص عمل للمرأة السعودية، بعيداً عن الاختلاط وحفظ وقت الموظفة المهدر في التنقلات. وتعتقد (28%) من السعوديات أنّ أهم الفوائد التي تحصل عليها الشركات والمؤسسات التي تتبنى توظيف المرأة السعودية عن بعد هي الحد من غياب الموظفات وتأخرهنّ بسبب المواصلات.
أما عن عيوب العمل عن بعد أوضحت السالم أنّ عيوبه هي عدم الاعتراف به رسميًّا، وانخفاض عائده المادي، مع مماطلة في حقوق الموظفة المالية، وعدم الأمان الوظيفي.
الجدير بالذكر يعتبر العمل عن بعد إحدى الآليات التي تسعى الوزارة وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" إلى زيادة تفعيلها، من خلال تقديم شركات تقنية لسوق العمل لتُقدم الأنظمة الإلكترونية المناسبة لدعم الشركات الراغبة في توظيف السيدات عن بعد، وليتمكن من أداء عملهنّ من دون الحاجة إلى وجودهنّ في مقر العمل.