اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 يناقش الجوائز العربية ذات المكانة المتميزة

معرض الرياض الدولي للكتاب 2022
كتاب الرياض 2022 يناقش الجوائز العربية ذات المكانة المتميزة - الصورة من واس

أكد المشاركون في ندوة "منتدى الجوائز العربية: الجوائزَ الأولى.. المنازل الأولى" التي تقام على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، أن الجائزة الأولى هي التي ترسم مسار الشخص وتحدد وجهته.

الجوائز العربية ذات المكانة المتميزة

وحسبما ذكر في "واس"، فقد شارك في الندوة التي ناقشت موضوع الجوائز العربية ذات المكانة المتميزة، كوكبة من الكتَّاب والمبدعين؛ وهم: الدكتور علي جعفر العلاق، والدكتورة ريم بسيوني، وماريا دعدوش، وعبده خال، وأدارها الدكتور مراد القادري، وذلك بمسرح تونس الخضراء.

أبرز محاور الندوة:

- آلية الحصول على الجوائز.

- الصعوبات التي واجهت المشاركين.

- تأثير الجائزة الأولى في نفوس المبدعين والنقاد عبر رحلتهم الثقافية الطويلة.

- أثر الجوائز في المسيرة الثقافية.

- الفرق بين الجائزة الأولى والجائزة الثانية.

- وكذلك الجوائز التي نالها المشاركون خلال حياتهم.

تطوير بيئة عمل محفزة للإبداع

كما استعرض المشاركون في الندوة أيضاً أهمية التنسيق والتعاون؛ لتطوير بيئة عربية محفزة للإبداع والتميز العلمي والثقافي، وأهمية تعزيز العمل الفكري والثقافي العربي المشترك، وتبادل الخبرات والمعلومات لتحقيق مستوى أفضل للجوائز العربية.

عن معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، تحت شعار "فصول الثقافة"، حيث سيقدم على مدى 10 أيام برنامجاً ثقافياً شاملاً يغطي أوجه الإبداع كافة، كما تحضر فيه جمهورية تونس بوصفها ضيف شرف، وسط مشاركة 1200 دار نشر ودور بالوكالة تمثل 32 دولة.

رقمين قياسيين في موسوعة غينيس

وسجل معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 رقمين قياسيين في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، تمثّلا في أكبر كلمة مكونة مما يزيد عن 7000 كتاب شكّلت في مجموعها كلمة "ترجم"، إضافة إلى أكبر كتاب منبثق في العالم.

وقد تسلّمت هيئة الأدب والنشر والترجمة شهادتي التسجيل بحضور المحكم الرسمي لغينيس للأرقام القياسية، وجمعٌ من الشخصيات الثقافية والأدبية.

كما تم تصميم أكبر كلمة مكونة من الكتب بهدف تسليط الضوء على أهمية الترجمة في مد الجسور بين الدول والحضارات، وتفعيل التبادل الثقافي العالمي، حيث جاءت هذه الكلمة العملاقة على أربعة حروف منفصلة، واستُخدم في تجسيدها 7191 كتاباً وهي حصيلة كتب مبادرة "ترجم" التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة في وقتٍ سابق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر