مكتبة الملك عبدالعزيز تشارك في كتاب الرياض 2022 بمعارض افتراضية ومجموعات نادرة

مكتبة الملك عبدالعزيز تشارك في كتاب الرياض 2022 بمعارض افتراضية ومجموعات نادرة
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - الصورة من واس

في إطار تعزيز المنتج الثقافي السعودي، تشارك مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2022، الذي انطلق يوم 29 سبتمبر ويستمر حتى 8 أكتوبر 2022م، وذلك من خلال عرض جميع مطبوعاتها من الكتب والدراسات البحثية، وإصداراتها الجديدة التي تعنى بالتاريخ والتراث العربي والإسلامي، كما تعرض مجموعة كبيرة من الكتب المترجمة عن اللغات العالمية.

معارض افتراضية عبر الواقع المعزز

بدوره، أوضح المدير العام لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور بندر بن عبدالله المبارك، وفقاً لـ"واس"، أن مشاركة المكتبة في معرض هذا العام مختلفة ومتميزة، وذلك بإضافة بعض البرامج والأنشطة على الجناح المخصص للمكتبة، حيث تقوم بتقديم عدد من المعارض الافتراضية عبر الواقع المعزز.

وتمثلت تلك المعارض في:

• معرض الخط العربي.

• معرض نوادر المسكوكات العربية والإسلامية.

• معرض المصاحف النادرة.

ولفت الدكتور المبارك، إلى أن المكتبة تشارك مع هيئة الأدب والنشر والترجمة أيضاً بعرض مجموعة من مكتباتها الخاصة، فيما يتم عرض معلومات عبر المطبوعات، والفيديوهات المصورة، التي تعرض لبرامج المكتبة ومشروعاتها الثقافية والمعرفية.

واشتملت تلك البرامج والمشروعات على:

• موسوعة المملكة العربية السعودية.

• جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة.

• جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية.

• الفهرس العربي الموحد.

• المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب.

• مكتبات الطفل، وغيرها من المشروعات الثقافية والمعرفية.

العناية بتراث المملكة وثقافتها

وأكد المدير العام لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة، على أن الأسس الثقافية للمكتبة وأهدافها الاستراتيجية تسعى إلى العناية بتراث المملكة وثقافتها، وتعزيز المنتج الثقافي السعودي فضلاً على العناية بالتراث العربي والإسلامي، وتعزيز الفعل الثقافي والمعرفي تبعا للرؤية الوطنية للمملكة 2030 الساعية إلى تحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات.

وأشار، إلى أن المكتبة بمختلف برامجها وأنشطتها تؤكد على تقديم ثقافة نوعية تحافظ على الأصالة والهوية والتراث وأيضا تنقل ثقافتنا إلى العالم عبر التواصل مع ثقافات الأمم والشعوب والحضارات المختلفة.

الجدير بالذكر أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بفروعها في الرياض والدار البيضاء وبكين تحتضن أكثر من 2.5 مليون مادة معرفية ما بين الكتب والدوريات والمخطوطات والوثائق والصور والخرائط والمجموعات النادرة، كما قامت بطباعة أكثر من 300 عنوان من الكتب الأدبية والتاريخية والعلمية والمصورة وكتب الأطفال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر