اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"كتاب الرياض" يفتح أبوابه للزوار بأمسيتاين "طربية تونسية" و"شعرية خليجية"

 "كتاب الرياض" يفتح أبوابه للزوار بأمسيتاين "طربية تونسية" و"شعرية خليجية"
"كتاب الرياض" يفتح أبوابه للزوار بأمسيتاين "طربية تونسية" و"شعرية خليجية"

انطلقت يوم الخميس أولى فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، بأمسية موسيقية للفنان التونسي زياد غرسة، قدّم فيها مقطوعة موسيقية أندلسية من "المألوف التونسي"، وهو مخزون تراثي أندلسي ملحَّن بتونس، تتناوب فيه إيقاعات من "المألوف"، وموشّح "قاضي العشق".

أول فنان تونسي

وعبر الفنّان غرسه الذي يزور السعودية لأول مرة عن شعوره بالفخر لكونه أول فنان تونسي يقف على مسرح معرض الكتاب، كما اعتبر استضافة بلاده ضيف شرف للمعرض مفخرة لا تقل عن سابقتها.

أمسية شعرية

كما أقيمت أمسية شعرية ضمن البرنامج الثقافي شارك فيها الشاعر طارق الصميلي والعمانية عائشة السيفي، والإماراتية أمل السهلاوي، وأدارها السعودي عطية الخبراني وألقى الشعراء على مدى جولتين عدداً من قصائدهم المتعددة الأغراض في الغزل والرثاء والوطن.

مواعيد استقبال الزوار

ويتضمن المعرض على مدى 10 أيام برنامجاً ثقافياً شاملاً يغطي أوجه الإبداع كافة، وسط مشاركة 1200 دار نشر ودور بالوكالة تمثل 32 دولة .
ويشرع المعرض أبوابه لزوّاره يومياً من الساعة 11:00 صباحاً إلى 12:00 منتصف الليل، باستثناء يوم الجمعة من الساعة 02:00 ظهراً إلى 12:00 منتصف الليل، ليأخذهم في رحلةٍ أدبية ومعرفية.

محتويات أجنحة المعرض

وتقدم أجنحة دور النشر مؤلفات نادرة وحديثة في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والمعرفية والعلمية، إلى جانب أجنحة الهيئات الثقافية والمؤسسات العلمية والأكاديمية في السعودية التي تثري زوّارها بمعروضاتها من مخطوطات ومؤلفات، وأنشطة توعوية في عددٍ من القطاعات الثقافية كالطهي والتراث والأزياء والمكتبات وغيرها، وكذلك جناح الطفل المصمم خصيصاً لتعزيز حب القراءة والكتابة لدى النشء، وتنمية شغفهم في مختلف المجالات الإبداعية .
ويقدم المعرض في برنامجه الثقافي نخبة من الكتاب والمؤلفين الذين سيتحدثون للزوار عن مؤلفاتهم عبر سلسلة لقاءات "حديث الكتاب"، إضافة إلى الندوات والمحاضرات الثقافية، والجلسات الحوارية التي تستضيف المفكرين والمبدعين في مختلف الموضوعات.
كما يتضمن البرنامج الثقافي "الأمسيات الشعرية"، وورش عمل الطهي الحيّ، إلى جانب ما يزيد عن 150 ورشة عمل في مختلف المجالات الثقافية، والعروض السينمائية التي ستقدمها "سينما الحوش" لعشّاقها، والحفلات الغنائية، والعروض المسرحية المصاحبة .
تابعي المزيد: "إثراء" يعلن عن تنظيم عروض موسيقية وفعاليات متنوعة احتفاء باليوم الوطني

تجمع ثقافي عالمي

ويعود معرض الرياض الدولي للكتاب بحلَّةٍ متجددة مليئة بألوان الثقافة والأدب والمعرفة، بصفته أضخم حدث ثقافي في عام 2022، وواحداً من أكبر التجمعات الثقافية في العالم التي تجمع صناع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات والشركات المحلية والدولية مع القراء والمهتمين، وذلك بتنظيمٍ من هيئة الأدب والنشر والترجمة ضمن مبادرة "معارض الكتاب" إحدى المبادرات الإستراتيجية للهيئة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.