اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عمره 2000 عام.. العثور على تمثال لـ"هرقل" في اليونان

مكان اكتشاف تمثال هرقل - الصورة من موقع CNN
صورة التمثال هرقل
تمثال هرقل المكتشف في اليونان - الصورة من موقع CNN
صورة التمثال هرقل
2 صور

اكتشف فريق مكوّن من ثلاثة أساتذة و24 طالبًا، تمثالًا من القرن الثاني لهرقل في مدينة فيليبي اليونانية القديمة، ويصور العمل الكبير، الجسد العاري للإله الروماني الشاب وشمل ذات مرة أسدًا وناديًا وإكليلًا من الزهور، وفقًا لوزارة الرياضة والثقافة اليونانية، التي أعلنت عن الاكتشاف في منتصف سبتمبر.

وبحسب ما ذكرته شبكة CNN الأمريكية، فقد قادت البروفيسورة ناتاليا بولوس، من جامعة أرسطو في فيليبي، أعمال التنقيب بمساعدة زملائها الأساتذة أناستاسيوس تانتسيس وأرسطو مينزوس ومجموعة من طلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب الدراسات العليا ومرشحي الدكتوراه.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الرياضة والثقافة اليونانية، تم العثور على التمثال في ساحة البلدة وزين مبنى ربما كان نافورة عامة.

ومع ذلك، تم تشييد هذا المبنى بعد 700 عام على الأقل من إنشاء تمثال هرقل، في القرنين الثامن أو التاسع الميلادي خلال الفترة البيزنطية، كما أفادت الوزارة أن ممارسة تضمين المنحوتات الكلاسيكية في العمارة البيزنطية شوهدت في القسطنطينية.

يشار إلى أن فيليبي، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2016، تأسس عام 356 قبل الميلاد من قبل الملك فيليب الثاني (والد الإسكندر الأكبر)، وكانت مدينة يونانية قديمة مزدهرة قبل أن يأخذها الرومان القدماء في 42 قبل الميلاد، لكنها استمرت في الازدهار لقرون، لتصبح مركزًا ثقافيًا خلال ظهور المسيحية في المنطقة، ويتميز الموقع الأثري بمنتدى من العصر الروماني بالإضافة إلى أمثلة للكنائس المسيحية المبكرة.

في هذا الصيف، عثر علماء الآثار على جزء من تمثال هرقل ضخم آخر، عبار عن رأس رخامي عملاق، في حطام سفينة أنتيكيثيرا الشهيرة قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​اليوناني، ومن المحتمل أن الرأس ينتمي إلى تمثال هرقل مقطوع الرأس في المتحف الأثري الوطني في أثينا.

وتقول الأسطورة أن هرقل، ابن زيوس، الإله اليوناني وحاكم جبل أوليمبوس، أظهر قوة خارقة وتغلب على 12 تجربة كلفه بها الملك Eurystheus.

وحدد الخبراء البطل الأسطوري بناءً على الأسد المتدلي من يده اليسرى وهراوة عثر عليها متجزئة، ووفقًا للأسطورة، كان أحد أعمال هرقل الاثني عشر ذبح أسد نيماني، وارتدى جلده لاحقًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر