شربل زوي.. أسراره مع جنيفر لوبيز وقصص يكشف عنها لأول مرة

اللون الإنديغو تألق مع شربل زوي
اللون الإنديغو تألق مع شربل زوي

هو مبدع من لبنان، عاش حياته متنقلاً ما بين موطنه الأصلي وموطنه الثاني فرنسا، ولكنه يعتبر نفسه ابناً لهذا الكون كما يحلو له أن يسمي نفسه. درس الموضة في لبنان وفي فرنسا، حيث تدرج لدى أهم الدور العريقة منها جفنشي Givenchy وإيلي صعب، ولكن الحياة كانت المدرسة الكبرى التي علمته وطبعت أسلوبه الفذ في التصميم الذي لا يشبه غيره.

شربل زوي المصمم الشاب الذي حيّر الكثير من نقاد الموضة الذين لطالما تساءلوا عما يميز هذا الشاب ليصل بسرعة البرق إلى نجوم عالميين مثل باريس هيلتون Paris Hilton وبيونسي Beyonce وشاكيرا Shakira وفيرغي Fergie والقائمة تطول، لعل الاسم الأبرز كان جنيفر لوبيز Jennifer Lopez التي نقلته إلى مصاف العالمية ولا يزال التعامل بينهما سارياً كثنائي ناجح، فلكل مصمم ملهمة وكانت جاي لو الملهمة التي استوحى منها أزياء كثيرة قلبت مفاهيم الموضة وغيّرت من اتجاهات الموضة التي كانت راسية حينذاك.

شربل زوي مع النجمة جنيفر لوبيز

حكايته مع الحظ

الحديث معه ممتع، فتشعر بأنك تعرفه وتتعرف عليه في آنٍ. بدايته في بلد جديد عليه لم تكن سهلة فشربل زوي كان يتكلم العربية بلغة مختلطة بفضل ثقافته الأوروبية ونشأته في فرنسا، ولكن ما سهّل عليه التواصل مع النساء العربيات هو أسلوبه القريب من الناس.

فستان بلون الإنديغو من تصميمه

وعن المرأة الكويتية يقول: "هي امرأة منفتحة وملمة بالموضة وهي لا تسعى وراء الأزياء التقليدية بل تريد المميز منها، لذا أرضت الجانب الإبداعي في شخصيتي وبتُّ أصمم لها ما لم يسبق أن رأته، فأنا لا أؤمن بالاتجاهات في القصات والألوان لكل موسم، لأن الموضة فن ونحن نصنع أسلوبنا وهويتنا. فالموضة برأيي هي نبض الشارع ولا يجب أن نعتمدها من خلال ألوان وأقمشة تفرض علينا. "

 

تألق مع شربل زوي
        ألوان النيود بتدريجات جديدة وإكسسوارات مرصّعة من تصميم شربل زوي
 

هذا التفكير الاستباقي Avant Guardiste جعله ينفذ مجموعة كابسول من الفساتين الحالمة من التول والريش والألوان مع نظارات وإكسسوارات براقة في وقت كان العالم يرزح تحت جائحة الكورونا وينزوي على نفسه، بفعل الحجر الصحي بعيداً عن الحفلات وأزياء السهرات. واليوم أطلق شربل هذه المجموعة التي تلاقي إقبالاً كبيراً بفضل غناها بالألوان الحيوية التي تجسد الحرية والعودة إلى الحياة، إضافة الى تدريجات النيود الهادئة التي استعان بها، وهو بصدد تنفيذ مجموعة أخرى لصيف 2023 سترى النور مع بداية فصل الشتاء.

تصميم شربل زوي
        فستان يجسد العودة إلى الحياة على طريقة شربل زوي
 

" كنت أنظر إلى هذا القصر، وأقول يوماً ما سننعم بالإطلالة نفسها، وهذا ما حصل."
من مشغله المسمى Villa Zoe والكائن في حي راقٍ في مدينة الكويت، ينظر زوي إلى النافذة الزجاجية ويقول: "لطالما كان هذا القصر يعجبني وكنت أردد بأنني يوماً ما سأختار مكاناً لي قربه وستكون لنا نفس الإطلالة". وهذا ما حصل فالشاب الذي انتقل من باريس إلى لبنان، والذي عانى الكثير بسبب تعرّضه لحادث سير جعله عاجزاً عن المشي لفترة، انتقل بعدها إلى الكويت ليبني له حياةً جديدة، حيث انطلق إلى العالمية. ونسأله عما إذا كان محظوظاً يقول: "النجاح نصنعه بجهدنا ولا علاقة له بالحظ ولكنني إذا نظرت إلى الأمور من زاوية أخرى أجد أنني محظوظ لأن الحياة منحتني فرصة ثانية لأعرف النجاح وأستكمل ما بدأته".

 

شربل زوي
        جنيفر لوبيز Jennifer Lopez ترتدي من تصميمه
 

أقدم على تنفيذ الكثير من الأزياء المطرزة والبراقة في وقت كان يميل فيه المصممون إلى البساطة والطابع المينيمالي البسيط، ولعل هذا ما لفت خبير أزياء النجمة جنيفر لوبيز التي اتصلت به طالبة زياً يشبه جاي لو فقدم لها نموذجاً من تصميمه. وعندما وصل لتسليم الزي يخبرنا زوي ما حصل: "أستمتع كثيراً بتنفيذ اسكتشات فنية لتصاميمي وكنت أرسلت للنجمة واحداً وعندما وصلت فوجئت بجنيفر لوبيز هناك. وعندما أريتها الزي أعجبت النجمة به على الفور وقالت لي إنني من القلائل الذين يستطيعون نقل التصميم الورقي بدقة وبث الحياة فيه.

هذه النقلة إلى العالمية لم تكن ضربة حظ ولا خطوة فريدة بل تلتها الكثير من الأزياء التي صممها شربل زوي لها ولغيرها مثل بيونسي وشاكيرا مطلقاً صيحة التطريز والزخرفة بتقنيات ثلاثية البعد ومستعيناً بتقنية الليزر وتفريغ القماش عبر تقنية Cut Out الأمر الذي لم يكن مألوفاً حينذاك.
تابعي المزيد: زفاف من نوع آخر في أسبوع باريس للموضة!

هل هو صعب التعامل مع جاي لو؟

سؤال قد يخطر لنا ولكن الإجابة تتلقاها من المصمم الذي يقول: "هي نجمة بحق متواضعة فقد تطلب مني زياً لمناسبة معينة ولكنها قد ترتديه في أخرى، وأذكر أنني في يوم ما وبينما كنت أمر بيوم عصيب، قال لي أحدهم إنني يجب أن أشعر بالسعادة اليوم بما أن جنيفر لوبيز ارتدت لي لمناسبة حدث الكأس العالمي. لم أصدق ما سمعت ولكنني رأيتها ترتدي من تصميمي في وقت استغنت فيه عن تصميم لماركة عالمية لتختار بملء إرادتها زياً من توقيعي. هي برأيي سيدة المفاجآت ولديها فريق محترف ومتكامل يحيط بها بأفضل صورة.

فساتين جرئية
        فستان أسود من التول والدانتيل المطرز من شربل زوي

 

 

عمل المصمم شربل زوي مع نجوم أجانب وعرب وتربطه صداقة وطيدة بالنجمة هيفاء وهبي، ومن أحدث تعاونه ما صممه مؤخراً للنجمة أصالة وسترتديه في برنامج "سعودي ايدول"، سألناه عن مشاريعه الجديدة، فأضاف: "لقد انتهيت من تصميم وتنفيذ ثلاثة أزياء سلمتها للنجمة جاي لو، لا أعرف أين وكيف ومتى سترتديها ولكنها سيدة المفاجآت برأيي."

 

من شربل زوي
فستان أحمر قرميدي مطرز باليد
 

تابعي المزيد: كيرستن ستيوارت نجمة عرض شانيل لصيف 2023

ملاحظة: الصور من أرشيف المصمّم