أسباب امتناع الرضيع عن الرضاعة الطبيعية

صورة لطفل رضيع نائم
أسباب امتناع الرضيع عن الرضاعة الطبيعية
صورة لطفل رضيع يعاني من انسداد الانف
انسداد الأنف
صورة لطفل رضيع نائم
معدل إدرار الحليب
صورة لطفل رضيع
أسباب ارتجاع المريء
صورة لطفل رضيع يقوم بالرضاعة
فائدة الرضاعة بالزجاجة
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع يعاني من انسداد الانف
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع يقوم بالرضاعة
5 صور

قد تنزعج الكثير من الأمهات عندما يبتعد الطفل فجأة عن الرضاعة، وتعد أبرز أسباب امتناع الرضيع هي إصابة الطفل باضطرابات المعدة أو مرض القلاع، ومن أبرز الأسباب الأخرى هي مرور الطفل بمرحلة التسنين.

ففي حين أن البكاء العرضي أثناء الرضاعة الطبيعية أمر طبيعي، إلا أن البكاء المستمر والامتناع عن الرضاعة الطبيعية في كل مرة تحاول الأم إرضاع طفلها؛ قد يتطلب استشارة الطبيب على الفور، ووفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، عادة ما تستمر نوبة الرفض لبضعة أيام فقط قليلة، أو قد تستمر لمدة تصل إلى أكثر من 10 أيام.

1. إدرار الحليب

تتسبب قلة إدرار الحليب في امتناع الطفل عن الرضاعة

إذا كانت الأم تعاني من إفراز قوي من حليب الثدي، فقد يميل الطفل إلى عض الثدي أو البكاء؛ لأنه لا يستطيع ابتلاع الكثير من الحليب. قد يسبب الحليب المفرط أعراض المغص للطفل والتقيؤ أو الاختناق أثناء الرضاعة الطبيعية لطرد الحليب، مما يجعل طفلك يبكي ويرفض الرضاعة، ومن الممكن أن يكون سبب بكاء الطفل هو قلة إدرار اللبن، ما يسبب امتناع الطفل عن الرضاعة.

2. بطء تدفق الحليب

قد يتسبب بطء تدفق إدرار الحليب في نفور الطفل من الرضاعة وتركه للثدي، مع ظهور علامات الانزعاج عليه كالبكاء.

3. التجشؤ خلال الأشهر الأولى

خلال الأشهر القليلة الأولى من عمر الأطفال، قد يبكون أو يرفضون الرضاعة الطبيعية إذا أرادوا التجشؤ، وقد لا يتجشأ القليل منهم دون مساعدة الوالدين.

تعرفي إلى المزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

4. ارتجاع المريء

يمكن أن يؤدي ارتجاع أحماض المعدة إلى جعل الأطفال يتقيأون كثيراً

يمكن أن يؤدي ارتجاع أحماض المعدة إلى جعل الأطفال يتقيأون كثيراً، وقد يصاب بعض الأطفال بالسعال ويدخلون في نوبة من البكاء ويمتنعون عن الرضاعة.

لذلك يجب أن يجلس الطفل بطريقة مستقيمة ورأسه مرفوع لأعلى لمدة تتراوح بين ٢٠ و٣٠ دقيقة بعد الرضاعة؛ لمساعدته على التجشؤ.

5. تغيرات في طعم حليب الأم

قد يبكي الأطفال أو يرفضون الرضاعة إذا تغير طعم أو قوام حليب الثدي. قد يتسبب النظام الغذائي للأم أو فترات الدورة الشهرية أو ارتفاع مستويات الليباز في الحليب أو الحمل الثاني في حدوث تغييرات في الحليب.

أيضاً قد يرفض الأطفال الرضاعة، وغالباً ما يبكون عندما يشمون رائحة عطر أو صابون أو غسول جديد على الثدي أثناء الرضاعة؛ لأنه أمر غير معتاد بالنسبة لهم.

6. تفضيل الرضاعة بالزجاجة

يفضل بعض الأطفال الرضاعة من الزجاجة على الرضاعة الطبيعية

قد يفضل بعض الأطفال الرضاعة من الزجاجة على الرضاعة الطبيعية؛ بسبب التدفق الفوري والمستمر للحليب من الزجاجة. قد يجدون أيضاً أنه من السهل الرضاعة من الزجاجة؛ لأنها تتطلب أقل جهد من الرضاعة من الثدي.

أيضاً تعويد الطفل على اللهاية في عمر مبكر، وخلال فترة إرضاعه، قد تجعله في بعض الأحيان ينزعج من الرضاعة، وخصوصاً الطبيعية، ولا يتقبلها.

تعرّفي إلى المزيد: النظام الغذائي الصحيح لإنقاص الوزن للأمهات المرضعات

7. مرض القلاع والتسنين

يعد مرض القلاع، المعروف أيضاً باسم داء المبيضات الفموي، هو عدوى فطرية تعيق رضاعة الطفل وتسبب له جفاف الفم أو الحرقة أو قلة الشهية.

أيضاً قد يسبب التسنين تورماً وألماً في اللثة، يمكن أن يجعل الطفل يبكي أثناء الرضاعة؛ بسبب عدم الراحة في اللثة.

8. انسداد الأنف

قد يرفض الأطفال الرضاعة الطبيعية بسبب صعوبات التنفس

قد يرفض الأطفال الرضاعة الطبيعية؛ بسبب صعوبات التنفس الناتجة عن احتقان الأنف. يمكن أن تكون نزلات البرد أو الإنفلونزا هي سبب احتقان الأنف أو انسدادها عند العديد من الأطفال.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك