مدة انتشار سرطان الثدي
مدة انتشار سرطان الثدي
سرطان الثدي قابل للانتشار
سرطان الثدي قابل للانتشار
الكشف المبكر عن سرطان الثدي ينقذ حياتك
الكشف المبكر عن سرطان الثدي ينقذ حياتك
مدة انتشار سرطان الثدي
سرطان الثدي قابل للانتشار
الكشف المبكر عن سرطان الثدي ينقذ حياتك
3 صور

تنمو خلايا سرطان الثدي وتتطور عن طريق الانقسام الخلوي. ونظراً إلى أن الخلايا السرطانية متحورة، فقد يكون من الصعب التنبؤ بمعدل نموها. لكن الطريقة رقم 1 لتحديد مدى سرعة انتشار السرطان (إن وجدت) تعود إلى نوع سرطان الثدي الذي تعاني منه المريضة.
ويختلف كل نوع من أنواع سرطان الثدي بناءً على العوامل الفردية والأنواع الفرعية، ولكن بعض أنواع سرطان الثدي تميل إلى أن تكون أكثر عدوانية وسريعة الحركة، في حين أن الأنواع الأخرى تتحرك بشكل أبطأ.
ووفق مركز روبرت دبليو فرانز لأبحاث السرطان في مركز بروفيدانس بورتلاند الطبي، تحتاج خلايا سرطان الثدي إلى الانقسام 30 مرة على الأقل قبل أن يتم اكتشافها عن طريق الفحص السريري.
ويستغرق كل قسم حوالي شهر إلى شهرين، لذلك من المحتمل أن يكون الورم القابل للكشف ينمو في الجسم لمدة 2 إلى 5 سنوات.
بشكل عام، كلما ارتفع عدد الخلايا المنقسمة، زاد حجم الورم. كلما كان الورم أكبر، زادت احتمالات غزوه للأنسجة القريبة أو الجهاز الليمفاوي أو جهاز الدوران، وانتشاره إلى أعضاء أخرى.
من المرجح أن ينتشر سرطان الثدي من الدرجة 3 بشكل أسرع من الدرجة 1 أو 2، في حين أن المرحلة 4 من سرطان الثدي تكون أسرع انتشاراً، كونها تكون قد انتشرت بالفعل خارج أنسجة الثدي.

انتشار سرطان الثدي في الجسم ممكن

مراحل سرطان الثدي

عادة ما يتم التعبير عن مراحل سرطان الثدي على مقياس من 0 إلى 4.
وتعتبر المرحلة 0 من سرطان الثدي غير غازية (في الموقع)، مع عدم وجود دليل على أن السرطان (أو الخلايا غير الطبيعية الأخرى) قد انتشر خارج جزء الثدي حيث بدأ في النمو، بما في ذلك الغدد الليمفاوية القريبة.
وفي المراحل من 1 إلى 3 يكون سرطان الثدي قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الثدي والغدد الليمفاوية القريبة.
ويمكن أن تنمو أورام سرطان الثدي مباشرة من أنسجة الثدي إلى مواقع أخرى قريبة، مثل جدار الصدر أو جلد الثدي. وتعتبر هذه المرحلة 3 من سرطان الثدي.
أما المرحلة 4، هي سرطان الثدي النقيلي (MBC)، مما يعني أن السرطان الذي نشأ في الثدي قد انتشر الآن إلى أجزاء أخرى من الجسم. وتنتشر الخلايا السرطانية خارج الثديين عن طريق غزو الغدد الليمفاوية بالقرب من الثدي والسفر إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر الجهاز اللمفاوي.
ويمكن للخلايا السرطانية أيضاً أن تتحرك عبر مجرى الدم لتسكن أعضاء ومناطق أخرى من الجسم.

تابعي المزيد: ثلاثة تمارين لجسم رشيق خال من الأمراض

عوامل تؤثر على مدى سرعة انتشار سرطان الثدي

هناك عوامل يمكن أن تؤثر على مدى سرعة انتشار سرطان الثدي وتشمل:
- الهرمونات، حيث يمكن أن تغذي نمو الخلايا السرطانية، سواء كنت في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث أو بعد انقطاع الطمث.
- النوع الفرعي لسرطان الثدي. تميل الأورام الثلاثية السلبية والإيجابية HER2 إلى النمو بسرعة أكبر، في حين تكون سرطانات الثدي الإيجابية لمستقبلات الهرمونات أبطأ في الحركة.
- العمر، حيث تميل النساء الأصغر سناً إلى الإصابة بأنواع أكثر عدوانية من سرطان الثدي مقارنة بالنساء الأكبر سناً. بينما النساء الأكبر سناً يكن أكثر عرضة للإصابة بأنواع هرمونية من سرطان الثدي، والتي تميل إلى أن تكون أبطأ في الحركة؛ ولكن ليس دائماً.
- الطفرات الجينية؛ إذا كان سرطان الثدي وراثياً في عائلتك، يزداد خطر إصابتك بسرطان الثدي. بعض النساء المصابات بهذه الطفرات الجينية لديهن خطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي في سن أصغر.

علامات تشير إلى انتشار سرطان الثدي

تختلف أعراض سرطان الثدي النقيلي اعتماداً على مكان انتشار السرطان، فقد:
- يسبب سرطان الثدي الذي انتشر إلى العظام ألماً، أو تورماً، أو عظاماً تنكسر بسهولة.
- يسبب سرطان الرئة المنتشر من الثدي ضيقاً في التنفس، وصعوبات في التنفس، وسعالاً مزمناً، وألماً في الصدر.
- ينتشر سرطان الثدي إلى الكبد، ويمكن أن يؤدي إلى آلام في البطن، وفقدان الشهية، والغثيان، ومستويات عالية بشكل غير عادي من الإنزيمات في الكبد، والجلد الأصفر بسبب اليرقان.
- يمكن أن تؤدي أورام الدماغ أو العمود الفقري الناجمة عن سرطان الثدي المنتشر إلى الصداع المستمر، أو عدم وضوح الرؤية، أو ازدواجيتها، أو الغثيان، أو القيء، أو النوبات والتغييرات السلوكية.


• المصادر :
healthline.com
health.clevelandclinic.org

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: حمية برات لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي