أبوظبي للزراعة تطلق منصة الواردات والصادرات الغذائية

أبوظبي للزراعة تطلق منصة الواردات والصادرات الغذائية. الصورة من "وام"
أبوظبي للزراعة تطلق منصة الواردات والصادرات الغذائية. الصورة من "وام"

أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس العالمي للتقنية 2022 منصة الواردات والصادرات الغذائية، والتي تتيح تقديم وإنجاز خدمات استيراد وتصدير المواد الغذائية من وإلى إمارة أبوظبي عبر المنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية "أطلب" التي تطورها وتشغلها بوابة المقطع، الذراع الرقمي لمجموعة موانئ أبوظبي، وتحت إشراف دائرة التنمية الاقتصادية.

منصة الواردات والصادرات الغذائية

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ منصة الواردات والصادرات الغذائية توفر الخدمات التالية:
• نافذة موحدة للمستوردين والمصدرين لتقديم الطلبات ومتابعة إنجازها.
• تسهيل الإجراءات المطبقة على المنتجات الغذائية المستوردة اعتمادًا على قاعدة البيانات المتوفرة لدى الهيئة وشركائها.
• توفير خدمة الإفراج عن الشحنات الغذائية المستوردة قبل وصول الشحنة إلى المنفذ.
• توفير خاصية تتبع الطلبات الخاصة بالاستيراد والتصدير بما يسهم في تسهيل تجارة المواد الغذائية.
• تعزيز جاذبية الاستيراد عبر منافذ إمارة أبوظبي.
• تعزيز منظومة السلامة الغذائية.

7 خدمات

يذكر أنّ المنصة تتيح للمتعاملين من المستوردين والمصدرين إنجاز 7 خدمات تقدمها هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إلكترونيًّا لتسهيل استيراد وتصدير المواد الغذائية، وهذه الخدمات هي:
• طلب تسجيل الشركات الغذائية المستوردة.
• طلب تسجيل المنتجات المستوردة.
• طلبات استيراد المواد الغذائية المستوردة للسوق المحلي أو العابرة أراضي الدولة بنظام العبور (الترانزيت).
• تحويل الشحنات الغذائية المستوردة إلكترونيًّا من وإلى الإمارات الأخرى في الدولة.
• طلب شهادة التصدير.
• طلب شهادة إتلاف المواد الغذائية.
• طلب الكشف عن الشحنة الغذائية والإفصاح الجمركي، وإنهاء إجراءات الشحنة الغذائية جمركيًّا بالتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك.

وأيضًا يتيح البرنامج إمكانية إدخال الإخطارات الغذائية المرسلة من قبل المنظمات الإقليمية والدولية على النظام مما سينتج عنه أحكام الرقابة على المنتجات الغذائية غير المطابقة؛ بالإضافة إلى توفير خاصية استرداد المنتجات الغذائية غير المطابقة عن طريق التواصل إلكترونيًّا مع الشركات الغذائية المستوردة لهذه المنتجات ليتم استردادها من السوق المحلي ومن ثم تغذية البرنامج بالكمية المستردة من قبل الشركة الغذائية المعنية وتطبيق الإجراءات اللازمة عليها.

أهمية الخدمات إلكترونيًّا

يسهم إنجاز هذه الخدمات إلكترونيًّا في تقليص المعاملات الورقية، وتقليل اعتماد المتعاملين على زيارة مراكز الخدمات والمنافذ التابعة للهيئة، بالإضافة إلى تحقيق بعض المزايا الأخرى منها إمكانية تقديم الطلبات، وتخليص الشحنات الغذائية قبل وصول الشحنة للمنفذ، وإمكانية طلب الكشف على الشحنة الغذائية في مستودعات الشركة، وإمكانية تتبع حالة الشحنة (المنتجات الغذائية/ حالة العينات الغذائية) على النظام الإلكتروني.

منصة "أطلب"

تجدر الإشارة إلى أنّ التعاون بين هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية والمنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية "أطلب" يمثل نجاحًا لجهود التحول الرقمي وتطوير البنية التحتية التجارية في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وذلك تماشيًا مع الرؤية التنموية الاستراتيجية لحكومة الإمارات بهدف الارتقاء بقطاع التجارة والخدمات اللوجستية، وتحفيز بيئة الأعمال واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز تنافسية اقتصاد إمارة أبوظبي.

وتعدّ المنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية "أطلب" النافذة الموحدة في إمارة أبوظبي للأنشطة التجارية البحرية والجوية والبرية وفي المناطق الصناعية والحرة، ويزداد عدد الجهات التي ترتبط بهذه المنصة، وقد وصل إلى أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة على المستويين المحلي لإمارة أبوظبي وعلى المستوى الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتم تطوير وتشغيل المنصة من قبل بوابة المقطع، الذراع الرقمي لمجموعة موانئ أبوظبي، وتحت إشراف دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي. وتعزز منصة "أطلب" الشفافية والموثوقية والإجراءات المبسطة والكفاءة للعمليات التجارية عبر الحدود.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر