اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مصطلحات خاصة بالسيارات الكهربائية يجب عليك معرفتها

مصطلحات خاصة بالسيارات الكهربائية يجب عليك معرفتها
البطارية
مصطلحات خاصة بالسيارات الكهربائية يجب عليك معرفتها
وحدة شحن الحائط
مصطلحات خاصة بالسيارات الكهربائية يجب عليك معرفتها
الدفع الهجين (Hybrid)
مصطلحات خاصة بالسيارات الكهربائية يجب عليك معرفتها
مدة الشحن
الشحن السريع
الشحن السريع
مصطلحات خاصة بالسيارات الكهربائية يجب عليك معرفتها
مصطلحات خاصة بالسيارات الكهربائية يجب عليك معرفتها
مصطلحات خاصة بالسيارات الكهربائية يجب عليك معرفتها
مصطلحات خاصة بالسيارات الكهربائية يجب عليك معرفتها
الشحن السريع
5 صور

تمثل الموديلات الكهربائية مستقبل عالم السيارات. وقد يصادف المستهلك مصطلحات تقنية صعبة تبدو كالطلاسم، التي تحتاج إلى تفسير. مع الانتشار الواسع للسيارات الكهربائية أصبح فهم المصطلحات الأساسية المرتبطة بهذا المجال ضرورياً جداً لمواكبة التطورات والتكنولوجيا السريعة، وتنمية القدرة على التواصل بالكلمات الجديدة لفهم مبدأ عمل المركبات الكهربائية. بعض مصطلحات السيارات الكهربائية معروفة بالنسبة لدينا لاتصالها بالكهرباء مثل الشحن، والجهد الكهربائي (أمبير)، والسيارة الكهربائية الحديثة، لكن بالتأكيد هناك مصطلحات أكثر تعقيداً علينا معرفة معناها ودورها في تحديد مميزات وعيوب السيارات الكهربائية ..

أبرز هذه المصطلحات:

-البطارية:

البطارية
يتركز عمل البطارية في السيارات المعتمدة على محرك احتراق داخلي على بدء دوران المحرك، وتزويد مكيف الهواء والراديو بالتيار الكهربائي.

وأوضح فولكر بلاندوف من الهيئة الألمانية للفحص الفني أن البطارية في السيارة الكهربائية تحل محل خزان الوقود، وغالباً ما تعتمد على خلايا ليثيوم أيون بدلاً من بطاريات الرصاص الحمضية التقليدية.

-مدة الشحن:

هي المدة، التي تستغرقها بطارية السيارة الكهربائية، حتى يتم شحنها بشكل كامل، وتعتمد هذه العملية على العديد من العوامل، منها قدرة الشحن مثلاً.

وأوضح خبراء نادي السيارات ADAC الألماني أن عملية الشحن الكامل بواسطة شبكة الطاقة المنزلية عادة ما تستغرق من 6 إلى 12 ساعة، وتقل هذه المدة كثيراً عند الاعتماد على نظام الشحن السريع.

-قدرة الشحن:

قدرة الشحن
يتم احتسابها عن طريق مضاعفة الجهد (فولت)، وقوة التيار (الأمبير) ويتم التعبير عنها بوحدة كيلووات، وتعتمد مدة الشحن على قدرة الشحن وسعة البطارية بالكيلووات ساعة، فإذا كانت سعة البطارية 44 كيلووات فإنها ستحتاج إلى حوالي ساعتين لشحنها بشكل كامل في محطة شحن بقدرة 22 كيلووات.

معيار الشحن CCS: أشار بلاندوف إلى أنه يعتبر معيار الشحن الرسمي المعتمد في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ويسمح أيضاً بالشحن باستخدام طاقة التيار المتردد. وأضاف بلاندوف أن هناك معايير أخرى، مثل نظام CHAdeMO، الذي تم تطويره في اليابان، ومعيار شركة تسلا للشحن السريع.

-وحدة شحن الحائط:

هي عبارة عن وحدات لشحن السيارات الكهربائية في المنزل، وبها يتم تحويل التيار المتغير إلى تيار مستمر.

-التعزيز:

بينما يمكن للمحرك الكهربائي عملياً استدعاء جميع قواه على الفور، يحتاج محرك الاحتراق الداخلي إلى عدد لفات معين للقيام بذلك، وفي الأنظمة الهجينة، يمكن للمحرك الكهربائي بالتالي “تعزيز” محرك الاحتراق أثناء التسارع، وبالتالي زيادة ديناميكية القيادة.

-مدى السير الكلي:

أشارت جمعية التنقل الكهربائي (BEM) إلى أن هذا المصطلح يعني مدى السير ببطارية مشحونة بالكامل لاجتياز مسار قيادة قياسي مع تشغيل الأنظمة العادية، التي تستهلك التيار مثل الضوء ومساحات الزجاج والاستخدام المتوسط لأنظمة التدفئة ومكيف الهواء.

موسع مدى السير (Range Extender): في هذا النظام يقوم محرك احتراق داخلي أو نظام خلية وقود بتوليد الطاقة الكهربائية لعملية الدفع أو لشحن البطارية.

-استرداد الطاقة:

عند الاعتماد على محرك كهربائي في وضع الاندفاع الذاتي من أجل القيام بعملية الكبح، فإنه يتم استعادة الطاقة مرة أخرى وتخزينها في البطارية.

-الدفع الهجين (Hybrid):

الدفع الهجين (Hybrid)

تعتمد الموديلات الهجين على محرك احتراق داخلي ومحرك كهربائي يستطيع دفع السيارة في الغالب وحده لبعض الوقت، وهو السبب في تسميته بالهجين الموازي.

والهجين Plug-in هو أحد الأشكال الخاصة لأنظمة الدفع الهجين الموازي المعتمد على بطارية كبيرة، ومدى سير يقع بين 30 و100 كلم، وعلى عكس جميع الأنظمة الهجين الأخرى يمكن شحن البطارية عن طريق المقبس الكهربائي العادي.

-التيار المتردد (ALTERNATING CURRENT)

التيار المتردد (AC) هو تيار كهربائي متغير الشدة والاتجاه وفي السيارات الكهربائية يغير التيار المتردد اتجاه الشحنة على فترات منتظمة، ويمكن وصف نوع التيار الكهربائي القادم من الشبكة الكهربائية بأنه تيار متردد.

-التيار المستمر (DIRECT CURRENT)

تختلف السيارات الكهربائية بنوع التيار الكهربائي المستخدم فيها التيار المباشر أو المستمر (DC) هو نوع آخر من التيارات الكهربائية في السيارات ذات التدفق الاتجاهي الواحد وهذا ما تختلف به عن التيار المتردد. إن كنت تتساءل عما إذا كانت التيارات في السيارات الكهربائية مباشرة أم مترددة، فالإجابة هي مباشرة ومترددة، إذ تتوفر سيارات كهربائية بتيار متردد وسيارات بتيار مستمر، لكن يمكن تحويل التيار المتردد إلى ثابت باستخدام محول أو مقوم (Converter) لأن تيار (DC) أقوى وأسرع من تيار (AC) وهذه بعض من أهم المصطلحات في السيارات الكهربائية المتعلقة بالتيار.

-نظام تدفئة البطاريات (BATTERY HEATING SYSTEM)

يحافظ نظام تدفئة بطارية السيارة على درجة الحرارة المثلى للبطارية في السيارة، ويستخدم من مصطلحات السيارات الكهربائية غالباً في المناخات الباردة لان أداء السيارات الكهربائية يتأثر سلباً بالبرودة.

-جهاز تعطيل دائرة الشحن (CHARGE CIRCUIT INTERRUPTING DEVICE)

يستخدم جهاز تعطيل الشحن الإلكتروني لحماية الأفراد من التعرض لصدمة كهربائية أثناء الشحن، إذ ينظم الجهاز التواصل بين السيارة والشاحن ويوقف التيار الكهربائي عن المرور في الظروف غير الآمنة.

كثيرة هي إيجابيات وسلبيات شراء سيارة كهربائية مستعملة، لكن بالطبع بعد وجود جهاز تعطيل التيار الكهربائي عند الشحن من الإيجابيات في أنظمة السلامة في السيارات الحديثة.

-نظام الشحن المشترك (COMBINED CHARGING SYSTEM)

يعد نظام الشحن المشترك في السيارات الكهربائية نظاماً قياسياً لشحن المركبات الكهربائية، حيث يستخدم موصلات كومبو 1 وكومبو 2 لتوفير طاقة تصل إلى 350 كيلوواط. يعد نظام الشحن المشترك من مصطلحات سيارة كهربائية تقنية في عالم السيارات التي تعمل بالكهرباء.

-وحدة المحرك (DRIVE UNIT)

تشير وحدة المحرك إلى عزم الدوران والقوة الحصانية في السيارات الكهربائية التي يوفرها ناقل الحركة الأوتوماتيكي أحادي السرعة والمحرك الكهربائي.

-بطارية السيارة الكهربائية (ELECTRIC VEHICLE BATTERY)

تصنع بطارية السيارة الكهربائية من الليثيوم أيون وهي بطاريات قابلة لإعادة الشحن، ويعتمد تشغيل السيارة الكهربائية عليها.

-محول (INVERTER)

سبق وتحدثنا عن التيار المتردد والمستمر من مصطلحات السيارات الكهربائية لكن ما علاقتها بالمحول أو العاكس؟ يستخدم المحول كأداة الكترونية لتحويل التيار المستمر (الثابت) إلى تيار متردد في السيارات الكهربائية أو العكس.

-مستوى 1 لشحن السيارات الكهربائية (LEVEL 1 CHARGING)

يستخدم شاحن مستوى 1 للسيارات الكهربائية في المنازل فهو شاحن منزلي للسيارات الكهربائية بقوة 120 فولت، ويشار إليه بذلك لأن التيار القياسي في المنازل والمجمعات السكنية يبلغ 120 فولت. تضيف شواحن مستوى 1 حوالي 4-5 أميال للبطارية في الساعة، وهي من أبرز المصطلحات في السيارات الكهربائية الحديثة.

-مستوى 2 لشحن السيارات الكهربائية (LEVEL 2 CHARGING)

يستخدم شاحن مستوى 2 للسيارات الكهربائية في محطات الشحن غالباً، لكن يمكن تركيبه بالمنزل إن أمكن، وتبلغ قوته 208-240 فولت، حيث يضيف للسيارة الكهربائية 12-80 ميلاً في الساعة وتعتبر سرعته جيدة جداً مقارنة بشاحن مستوى 1. ربما تسمع بعض الأفراد يستخدمون كلمة شاحن مستوى 2 أو شاحن 240 فولت وهما يعبران عن نفس النوع، وهنا نرى تعدد مصطلحات مستخدمة للسيارات الكهربائية بين الأفراد.

-مستوى 3 لشحن السيارات الكهربائية (LEVEL 3 CHARGING)

الشحن السريع
يرمز مستوى 3 للشحن الكهربائي للشاحن السريع المتواجد في محطات ونقاط الشحن العامة، وتبلغ قوته 400-900 فولت مكملاً إضافة 3-20 ميل في الدقيقة الواحدة إلى بطارية السيارة الكهربائية. يمتلك الشاحن السريع من مستوى 3 جهداً كهربائياً أعلى من مستوى 1 و2 خاصةً أنه يستخدم التيار المباشر (DC).

-الكبح المتجدد (REGENERATIVE BRAKING)

تعرف عملية الكبح المتجدد، هي قابلية السيارة على شحن نفسها مع عمليات التوقف (الكبح) والتسارع المستمر عند القيادة، فمثل بطارية سيارة الهايبرد تشحن نفسها عند المناوبة بين السرعات العالية والمنخفضة.

-الشاحن السريع من تسلا (TESLA SUPERCHARGE)

اشتهر شاحن تسلا السريع باعتباره من أكثر شواحن السيارات الكهربائية تطوراً وسرعةً، وتم إطلاقه مع سيارة تسلا موديل اس، وتسلا موديل اكس من الشركة الأمريكية المصنعة لسيارات تسلا. كما تتوافر محطات شحن سيارات تسلا في الإمارات بكثرة لتلبية الطلب عليها.

-نظام إدارة البطارية اللاسلكي (WIRELESS BATTERY MANAGEMENT SYSTEM)

يعد نظام إدارة البطارية اللاسلكي مسؤولاً عن تنظيم عمل البطارية ومراقبة صحتها وأدائها في السيارات الكهربائية، وفي بعض السيارات يتصل النظام مع كمبيوتر السيارة ليرسل إشارات حول تعطل البطارية أو وجود خلل فيها للسائق.