فن البانتومايم
فن البانتومايم - الصورة من متحف فيكتوريا وألبرت ، لندن vam.ac.uk
شارلي شابلن
أشهر فناني البانتومايم - شارلي شابلن
فن البانتومايم
خلال فترة ولادة التمثيل الإيمائي البريطاني استخدم المهرج كنقطة انطلاق ، قبل أن يضيف الفيكتوريون تفضيلاتهم الخاصة إلى الشكل الفني - الصورة من متحف فيكتوريا وألبرت
فن البانتومايم
جاك وشجرة الفاصولياء في مسرح رويال ، دروري لين ، 1899 - 1900 ، إنجلترا. الصورة من متحف فيكتوريا وألبرت ، لندن vam.ac.uk
فن البانتومايم
فن البانتومايم - الصورة من متحف فيكتوريا وألبرت ، لندن vam.ac.uk
فن البانتومايم
شارلي شابلن
فن البانتومايم
فن البانتومايم
فن البانتومايم
5 صور

أزياء غريبة ملونة ، كوميديا مرحة ساخرة، حركات وإيماءات وارتجالات تدفع الجمهور للمشاركة والانغماس في عروض الأداء الساخرة والفكاهية الصامتة وأحيانًا الدرامية ، وحيث تدين الزخارف المألوفة للبانتو (البانتومايم) البريطاني الكلاسيكي بالكثير إلى الفيكتوريين المغامرين ، الذين عززت ابتكاراتهم الشكل الفني الشعبي للبانتوماميم الكلاسيكي.. فما هو البانتومايم وكيف نشأ..؟

• فن التمثيل الصامت

استخدمت ولادة التمثيل الإيمائي البريطاني المهرج كنقطة انطلاق ، قبل أن يضيف الفيكتوريون تفضيلاتهم الخاصة إلى الشكل الفني - الصورة من متحف فيكتوريا وألبرت ، من موقع .bbc.com


حسب الموقع الرسمي لفن بانتومايم pantomime--mime-com، يُعريف البانتومايم على أنه فن التمثيل الصامت، وعامةً لا يوجد تعريف يرضي الجميع وعلى الرغم من ذلك فإن التمثيل الإيمائي يُعرف على أنه فن استخدام الحركة وتعبيرات الوجه بدلاً من الكلمة المنطوقة للتواصل.
تم استخدام كلمة بانتومايم للإشارة إلى كل من الإنتاج أو الأداء الفردي والفعلي، ويُطلق على الفرد اسم الممثل الصامت، ويعتمد في الأساس على الممثل بدون أية أكسسوارات من ديكور وملابس ليجسد بملامح وجهه وحركات جسده فقط الزمان والمكان وما تمر به الشخصية من أحداث علي عكس التمثيل الصامت حيث يجمع فنان البانتوميم بين ليونة راقص الباليه وبراعة الممثل.

• فن البانتومايم لا يعدونه فنًا متكاملًا

فن البانتومايم - الصورة من متحف فيكتوريا وألبرت ، لندن vam.ac.uk


تقول نور نبيل باحث بقسم المسرح والدراما (فى علم المسرح التجريبي ) كلية الآداب لسيدتي: على النقيض من مهارات البانتومايم التي تطورت من الألعاب البهلوانية المتعلقة بالرقص والسيرك والتي يمكن التعرف عليها في الأفلام الصامتة المبكرة ، يبدو أن هناك نقصًا في التمثيل الإيمائي كشكل فني حديث مستقل، لافتة أن فن البانتومايم حاليًا يُنظر إلى معظمه في أشكال أخرى من المسرح بدلاً من كونه فنًا متكاملًا، حيث يستخدم العديد من المهرجين عناصر من التمثيل الإيمائي بدلاً من تقديم أنفسهم بشكل صارم كتمثيل صوتي.
تضيف نور: بالإضافة إلى ذلك ، يمكن بسهولة وصف الشخص الذي يتصرف بأشياء في موقف للتواصل حيث لا يتحدث المرء اللغة المحلية بأنها "محاكاة" فلطالما اعتبر البعض التفسير الراقص للموسيقى شكلاً من أشكال التمثيل الإيمائي. هذه كلها أمثلة على استخدام مهارة التمثيل الإيمائي للتواصل بصمت من خلال حركات الجسم دون أن تكون في الواقع صامتًا.

تابعي المزيد:ما الزنتانجل؟.. تعرفي على إحدى التقنيات الفنية التي تستخدم للعلاج بالفن

• أصول التمثيل الإيمائي Pantomime

حسب الموقع الرسمي لمتحف فيكتوريا وألبرت .vam.ac.uk، تعود جذور لعبة Pantomime أو فن البانتومايم إلى "Commedia dell'Arte" ، وهو برنامج ترفيهي إيطالي من القرن السادس عشر كان يستخدم الرقص والموسيقى والألعاب البهلوانية ويضم مجموعة من الشخصيات الساخرة، وكان أشهرهم Harlequin ، وكان سريع البديهة ويحمل خفاشًا سحريًا ، ويرتدي قناعًا وملابس مزخرفة ببقع ملونة ذات ألوان صارخة.
خلال القرن السابع عشر ، كان Harlequin ورفاقه ، بما في ذلك Scaramouche و Pantaloon و Pierrot و Punch و Columbine ، يرتجلون القصص المصورة والغناء والرقص، وبدأوا في شق طريقهم عبر أوروبا. بحلول أوائل القرن الثامن عشر ، بدأت شخصيات الكوميديا في الظهور على مسرح لندن في فترات التمثيل الإيمائي المبكرة (البانتومايم الكلاسيكس ) التي كانت تستند إلى القصص الكلاسيكية ، والموسيقى ولكن بدون كلام.

• مسرح ارتجال النهضة الإيطالي شكل جديد للتمثيل الإيمائي

جاك وشجرة الفاصولياء في مسرح رويال ، دروري لين ، 1899 - 1900 ، إنجلترا. الصورة من متحف فيكتوريا وألبرت ، لندن vam.ac.uk


تقول نور نبيل : "البانتوميموس" اليونانية التي تُترجم حرفياً إلى "تقليد الجميع"، هي شكل من أشكال الرقص المنفرد الذي غالبًا ما يكون مصحوبًا بموسيقى تشمل كلاً من الكوميديا والمأساة، على أن مسرح ارتجال النهضة الإيطالي المعروف باسم Commedia dell'arte كان إيذانا بشكل جديد من أشكال التمثيل الإيمائي فالمئات الذين انتشروا في جميع أنحاء أوروبا وإنجلترا والعالم استقروا بشكل خاص في باريس.
ارتبطت الشعبية المتزايدة للتمثيل الإيمائي بعد الثورة الفرنسية بالرقابة الشديدة على المسرح. أصبح التمثيل الإيمائي مرتبطًا بالنقد الخفي للسياسة أو المجتمع دون التعرض لخطر الاستخدام العلني للنص أو الخطاب التحريضي.، على أنه بالقرن العشرين كانت بين فن التمثيل الإيمائي والسيرك البهلواني والرقص شديدة الانسيابية حتى على أعلى المستويات
في الثلاثينيات من القرن الماضي ، أسس Decroux أول مدرسة للتمثيل الإيمائي في باريس على أساس مبدأ "التمثيل الصافي" المستقل عن الرقص والألعاب البهلوانية.

• ثلاث مدارس للتمثيل الصامت

أشهر فناني البانتومايم - شارلي شابلن


تقول نور : مؤخرا تم تطوير ثلاث مدارس للتمثيل الصامت في أوروبا - خاصة فرنسا
1- التمثيل الصامت للوجه الأبيض ، الذي يصور المشاعر الملموسة والمواقف من خلال الإيماءات المنمقة
2- التمثيل الصامت الجسدي ، والذي لا يعتمد على النص
3- في منتصف القرن العشرين ، كانت حركة جاك ليكوك تدمج عناصر التمثيل الصامت في المزيد من المسرح المادين حيث يستخدم الممثلون الرقص والتهريج والحركة.
وعن أشهر فنانو البانتومايم تقول نور: مارسيل مارسو هو أحد أشهر فناني المايم الفرنسيين ، ويُعتبر تشارلي شابلن وباستر كيتون من أشهر ممثلي التمثيل الصامت في عصرنا، وفي مصر الفنان أحمد نبيل.

تابعي المزيد: "الباركور" يحول الجسد الحي لطاقة أثيرية تتماهى مع الفراغ