11 فائدة لتدليك الطفل بزيت الخردل

صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
11 فائدة لتدليك الطفل بزيت الخردل
صورة لزيت الخردل
محاربة العدوى
صورة لأم تغير حفاض طفلها
يخفف من التهابات الجلد
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
تحسين الدورة الدموية
صورة لطفل رضيع نائم
فائدة زيت الخردل لطرد البعوض
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
صورة لزيت الخردل
صورة لأم تغير حفاض طفلها
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
صورة لطفل رضيع نائم
5 صور

يعد التدليك أمراً حيوياً لنمو الأطفال، لأنه يحسن الدورة الدموية للطفل، ويزيد الترابط بين الأم وطفلها .ويعد من أفضل الزيوت التي يفضل أن تستخدمها الأم لتدليك الطفل هي زيت الخردل، وعلى الرغم أن رائحته نفاذة وقوامه لزج، فقد تتردد الكثير من الأمهات قبل استخدامه على بشرة الطفل على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للتدليك بزيت الخردل وهي كالتالي، وفقاً لموقع pristyncare:

1. تحسين الدورة الدموية

يساعد زيت الخردل على زيادة تدفق الدم في الجسم، وبالتالي زيادة نمو الطفل

لا يزال الأطفال حديثو الولادة يطورون مهاراتهم الحركية خلال الشهور الأولى. ليس لديهم أي نشاط بدني تقريباً. يمكن أن تكون لقلة النشاط البدني تأثير على الدورة الدموية في جسم طفلك.

من المعروف أن زيت الخردل يزيد الدورة الدموية في جسم الطفل. يساعد زيادة تدفق الدم في الجسم على زيادة نمو الطفل.

2. تخزين حرارة الجسم

يعد الأطفال غير قادرين على تنظيم درجة حرارة أجسامهم. ويعتبر زيت الخردل فعالاً للغاية في الحفاظ على حرارة جسم الطفل، فهو يخلق طبقة واقية عازلة لبشرة الطفل. ذلك لأن زيت الخردل يعد من الزيوت الكثيفة بطبيعتها ويستغرق وقتاً أطول لامتصاصه مما يساعد في الحفاظ على دفء الطفل لفترة أطول من الوقت.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع المولود في الأسبوع الأول

3. حل المشاكل المتعلقة بفروة الرأس

يولد معظم الأطفال بشعر خفيف، وتقلق الأمهات بشأن نمو شعر أطفالهن، كما قد يعاني العديد من الأطفال أيضاً من مشكلة تسمى "غطاء المهد" الذي يتسبب في ظهور بقع جافة ودهنية على رأس الطفل، يشفي زيت الخردل فروة الرأس الجافة حيث يعمل كمرطب لفروة الرأس. يساعد التدليك المنتظم بزيت الخردل الفاتر في الحفاظ على فروة رأس طفلك صحية ورطبة.

4. يخفف من التهابات الجلد

يساعد زيت الخردل في تخفيف الالتهابات المتعلقة ببشرة الأطفال

يتمتع الأطفال ببشرة حساسة، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالتهابات الجلد والحساسية بسهولة، يؤدي احتكاك الحفاض بجلد طفلك إلى تهيج بشرته، مما يسبب الاحمرار والحساسية، يولد العديد من الأطفال حديثي الولادة أيضاً بجلد جاف ومتقشر يستغرق وقتاً للشفاء.

في مثل هذه الحالات، يساعد زيت الخردل في تخفيف الالتهابات المتعلقة ببشرة الأطفال. تساعد خصائصه المضادة للفطريات في التئام الجلد، و سيساعد وضع زيت الخردل على المنطقة المصابة في منع التهابات الجلد.

5. مزيل للاحتقان

يميل الأطفال إلى الإصابة بنزلات البرد بسهولة، خاصةً خلال الشتاء، يساعد التدليك بزيت الخردل الدافئ ممزوجاً مع فص ثوم في تخفيف البرد والاحتقان لدى الطفل.

6.طارد للبعوض

يعمل زيت الخردل كطارد طبيعي للبعوض، بسبب رائحته القوية والنفاذة

تستمر الأمهات في القلق بشأن لدغات البعوض على جسم أطفالهن. يمكن أن يضر استخدام الكريمات الطاردة للبعوض ببشرة طفلك، لأنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة. وتكمن فائدة التدليك بزيت الخردل، في كونه طارداً طبيعياً للبعوض بسبب رائحته القوية والنفاذة، يمكن أن يساعد استخدام زيت الخردل لتدليك الطفل في تكوين طبقة واقية تصد البعوض والحشرات الأخرى.

7. تقوية جهاز المناعة

خلال السنوات الأولى، يولد الأطفال ولديهم جهاز مناعة ضعيف، يساعد استخدام زيت الخردل في تدليك صدر الطفل وظهره وباطن قدميه في إبقائه دافئاً لفترة أطول حتى لا يصاب ببعض أنواع العدوى، مثل نزلات البرد والسعال والحمى، ويوصى بتدليك زيت الخردل في الشتاء لحماية الأطفال من البرد.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية اختيار اللهاية الأفضل لطفلك

8. تقوية العظام

يولد الأطفال بعظام لينة، ولهذا ينصح الأطباء الآباء بتوخي الحذر أثناء حمل الطفل. يحتوي زيت الخردل على خصائص يمكن أن تساعد في تطوير عضلات الطفل واكتساب قوة العظام. يساعد تدليك مفاصل الطفل على اكتساب المزيد من القوة وخفة الحركة، مما يساعده أيضاً على تطوير مهاراته الحركية بشكل أسرع.

9. التمتع بخصائص مضادة للبكتيريا

زيت الخردل يحمي جسم الطفل من البكتيريا

يعد زيت الخردل قوياً بما يكفي لحماية جسم طفلك من البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض، وذلك لخصائصه المضادة التي تساعد على القضاء على البكتيريا الضارة مثل S Typhi وE coli. التي تسبب العديد من الأمراض ويصعب التخلص منها.

10.علاج الربو

يمكن تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي، مثل الربو بالتدليك بزيت الخردل. ويمكن استخدام زيت الخردل في علاج الربو، فقط اخلطي زيت الخردل مع القليل من الكافور وضعيه على النار وانتظري الخليط حتى يبرد. دلكي هذا الخليط على صدر طفلك. سيساعد هذا الخليط في فتح مجاري التنفس لدى الطفل .

11. تفتيح مسام العرق

يساعد زيت الخردل في تزويد جسم الطفل بالدفء وفتح مسام العرق، مما يساعد أيضاً في إطلاق السموم من جسم طفلك.

ملاحظة من " سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك