أساليب التعامل مع الرجل العاطفي

حيل للتعامل مع الرجل العاطفي
عدم إهانته و الإساءة إليه
حيل للتعامل مع الرجل العاطفي
إهتمي به
حيل للتعامل مع الرجل العاطفي
عدم الكذب معه على الإطلاق
حيل للتعامل مع الرجل العاطفي
محاولة تغيير نظرته للحياة
حيل للتعامل مع الرجل العاطفي
حيل للتعامل مع الرجل العاطفي
حيل للتعامل مع الرجل العاطفي
حيل للتعامل مع الرجل العاطفي
4 صور
لا شك أن التعامل مع الرجل العاطفي دقيق ومجهد لك؛ فغالباً ما يظهر الرجل بصفات القوي والعقلاني وكأنه بعيد كل البعد عن المشاعر العاطفية أو الضعف البشري، إلا أنه هناك رجال عاطفيون يصعب التعامل معهم. تقول الدكتورة آمال إبراهيم خبيرة الأسرة لـ«سيدتي»: في الحقيقة، قد تعود عاطفة الرجل المفرطة إلى تعلقه بأمه التي لا تنفك عن دعمه أو العكس تماماً نفوره من والدته القاسية، ومن هنا نفهم الحقيقة العلمية خلف اختيار الرجل الزوجة التي تشبه والدته. وفي كلا الحالتين، التعامل مع الزوج العاطفي يتطلب صبراً وحنكة من الزوجة لتبقى الحياة سوية هادئة.

طرق التعامل مع الشخص العاطفي:

محاولة تغيير نظرته للحياة

- علِّميه الحرية!

لا تتعاملي مع زوجك العاطفي الذي يشعرك بعدم الأمان والقوة أحياناً على أنه طفل صغير. شجعيه وعلميه الانطلاق بحرية إلى حياته الشخصية والعملية؛ إذ إن سيطرتك عليه تشعره أنه غير مجدٍ، وأنك تستغلين عاطفته وحبه لك، وبالتالي قد يهرب منك. واعطيه أيضاً مجالاً للتعبير؛ فالرجل العاطفي إذا لاحظ أنك تقررين وتتكلمين عوضاً عنه سيصمت. تجنبي قدر المستطاع أخطاء تجعل الشريك يفقد اهتمامه بك.

– سانديه ولاتبتعدي عنه:

يجب العلم بأن الشخص العاطفي يتمتع بحساسية شديدة تجعله يحزن كثيراً من التجاهل وعدم الاهتمام؛ لذلك يجب تجنب الابتعاد عنه خاصةً عند وقوعه في مشكله واحتياجه لوجود من يسانده، فكلما شعر أن صديقه سند له وبجانبه فإنه يشعر بالراحة ويزيد حبه تجاهه.

– تجنبي المزاح معه بسخرية أمام الآخرين:

إن حساسية الشخصية العاطفية تجعلها أحياناً تسيء الظن بمن حولها، حيث إذا قام أحد الأصدقاء بالمزاج بسخرية مع تلك الشخصية أمام عدد من الناس فإن ذلك قد يتسبب في شعوره بالحزن والضيق ظناً منه أنه تم التلاعب به والسخرية منه عن قصد؛ لذلك تجب مراعاة شعوره وعدم القيام بهذا الأمر أبداً.

– عدم الكذب معه على الإطلاق:

يجب تجنُّب الكذب مع الشخصية العاطفية لأن ذلك من شأنه أن يزيد المشكلات ويتسبب في شعوره بالقلق وعدم الأمان مع الشخص الآخر، لذلك تعتبر المصارحة هي الأفضل في التفاهم مع تلك الشخصيات، مع مراعاة عدم جرحه بكلمات قد تسبب له الضيق والحزن.
عدم الكذب معه على الإطلاق

– عدم إهانته والإساءة إليه:

إذا قامت تلك الشخصيات بتصرف خاطئ بطريقة غير مقصودة؛ فلا بُدَّ من عدم الرد عليهم بالعنف والإهانة؛ لأن ذلك يجرح تلك الشخصيات بشدة ويخلق بها حزناً شديداً وعميقاً، لذلك يجب التفاهم معهم بهدوء ومواجهتهم بأخطائهم بأسلوب هين وعدم الإساءة إليهم أو جرح مشاعرهم.

– محاولة تغيير نظرته للحياة:

غالباً ما يرى الشخص العاطفي الحياة على أنها مثالية؛ لذلك فإن أي مشكلة أو عقبة تقف في طريقه، غالباً ما تجعله يُصاب بالحزن والقلق وتعوق من تقدمه في الحياة؛ لذلك تجب مساعدته على معرفة السلوك الصحيح للتعامل مع المشكلات، ومحاولة تغيير نظرته إلى الحياة لكي يتمتع بقوة أكبر لتحمُل الصعوبات المختلفة.

–دربيه على مواجهة أخطاء الآخرين:

تحرص الشخصيات العاطفية على مشاعر الآخرين كثيراً؛ ما يجعلها تخشى مواجهتهم بأخطائهم التي اقترفوها بحقهم، ويتسبب هذا الأمر في تكدس الحزن بداخلهم ليتحول إلى اكتئاب وخيبة أمل شديدة تجاه هؤلاء الأشخاص؛ لذلك يجب أن يتم تدريب الشخصية العاطفية على كيفية مواجهة الآخرين ومعرفة السبب وراء اقترافهم خطأ في حقهم.

- اهتمي به:

يحتاج الرجل العاطفي إلى اهتمام أكثر من غيره من الرجال؛ فلا تخجلي بذلك، بل أعطيه وقتاً؛ لكي يعبر عما يخالجه من أفكار ومشاعر. أجيبي عن أسئلته باهتمام مهما كانت كثيرة أو سخيفة. استمعي لشكواه ولا تقاطعيه في أثناء الحديث. فاجئيه كل يوم بخطوة صغيرة تشعره بالاهتمام كأن تحضري له فطوراً يحبه أو تحضير ملابسه في أثناء استحمامه. وهذه الخطوات لتجنب انقطاع التواصل في الزواج، .

- اهتمي بنفسك!

يعشق الرجل العاطفي المرأة الجميلة التي تهتم بمظهرها الخارجي؛ لتكون له مصدر إلهام رومانسي تعزز مشاعره تجاهها وعاطفته. فاجئيه بأمور جمالية خاصة بك بعيداً عن المبالغة طبعاً؛ لتبقي بنظره كأول مرة رآك بها. جددي إطلالتك من فترة الى أخرى بما يليق بأسلوبك. واظبي على جلسات العناية بالبشرة لتبقى نضرة مشرقة تجذب انتباه زوجك.