علاج الإكزيما بالأعشاب ..هل هو ممكن؟طبيب يجيب

علاج الإكزيما بالأعشاب، هل هو ممكن؟.. طبيب يجيب
علاج الإكزيما بالأعشاب ..هل هو ممكن؟طبيب يجيب
بعض الأعشاب قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة
بعض الأعشاب قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة
علاج الإكزيما بالأعشاب، هل هو ممكن؟.. طبيب يجيب
بعض الأعشاب قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة
2 صور

الإكزيما هي حساسية تحدث نتيجة تفاعل ضدّ شيء يتعرّف عليه الجهاز المناعي للإنسان بأنه ضارّ، وينتج عن ذلك مواد التهابية تؤدي إلى أعراض الإكزيما التي تتمثل في الطفح الجلدي والحكة واحمرار الجلد. وقد يعتقد البعض أن الإكزيما يُمكن علاجها بالأعشاب أو الطرق الطبيعية، لذلك كان لـ"سيدتي.نت" لقاء مع الدكتور وحيد لطفي الاختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل والليزر والأمراض التناسلية والذكورة، للتعرّف على أسباب وأنواع الإكزيما، وهل يمكن علاجها بالأعشاب؟

الدكتور وحيد لطفي الاختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل

 

أسباب الأكزيما

توجد أسباب خارجية للإكزيما، ويُطلق عليها "التهاب الجلد التماسي"، بمعنى أن الجلد قد تلامس مع شيء ونتج عن ذلك تفاعلاً أثار الجهاز المناعي، مما أدى إلى ظهور الحساسية. وليس بالضرورة أن يؤدي هذا التلامس إلى الإصابة بالحساسية لدى كل الأشخاص، إذ تختلف ردّة فعل الجهاز المناعي من شخص إلى آخر، فعلى سبيل المثال قد يؤدي الذهب أو الفضة أو النحاس إلى الإصابة بالإكزيما لدى البعض.

أما الأسباب الداخلية، فلها صور مرضية مختلفة، أبرزها الإكزيما التأتبية، وهي تحدث في مناطق محددة في الجسم، مثل منطقة الوجه لدى الأطفال حديثي الولادة، وتظهر في جسم الأطفال الأكبر في الذراعين بين العضد والساعد وخلف الركبة، ويصاحبها جفاف في الجلد أو نخالة بيضاء "بقع صغيرة بيضاء في الوجه".
وتحدث هذه الإكزيما عادة لأسباب وراثية، إذ يكون الوالدين أو أحدهما مُصابًا بها، أو بحساسية الصدر أو الجيوب الأنفية أو حساسية العين، أو أي نوع آخر من أنواع الحساسية.

والإكزيما التأتبية تحتاج إلى التشخيص مبكراً، إضافة إلى ترطيب الجلد باستمرار منعًا لجفافه، عن طريق شرب الكثير من الماء واستخدام مرطّبات الجلد، مع التوقف عن استخدام الإسفنجة سواء الجافة أو الناعمة أثناء الإستحمام، والحرص على تجنّب الإغتسال بالماء الساخن، أو تناول الأطعمة التي تزيد من حدّة الإكزيما مثل الأطعمة الحارّة والدهنية والمحفوظة أو الوجبات السريعة Junk Food؛ مع التركيز على تناول الكثير من الخضروات والفواكة، وعدم التعرّض لأشعة الشمس أو درجات الحرارة المرتفعة، وتجنّب العطور ومستحضرات التجميل، كونها من مسببات الحساسية.

علاج الإكزيما

وأكد الدكتور وحيد لطفي أن أهم طرق علاج الإكزيما هو تجنّب الأشياء التي تثير أعراضها، فعلى سبيل المثال قد يؤدي التعرّض لأشعة الشمس أو تناول الطعام الحارّ إلى زيادة الأعراض، لذا فمن الأفضل تجنّبهم، وأي مثيرات خارجية أخرى للجهاز المناعي، من أجل عدم تكرار الإصابة بالإكزيما أو ظهور أعراض أكثر حدّة لها.

وتابع الدكتور لطفي معتبراً أنه يمكن في بعض الأحيان وصف مراهم الكورتيزون الموضعي لعلاج الإكزيما، في حين تختلف مدّة العلاج بحسب الحالة. كما يُمكن وصف أدوية أخرى تعمل عمل الكورتيزون، أو مضادات الهيستامين، والمرطِّبات لإعادة التكوين البنائي للجلد المُصاب بالإكزيما.

وفي الحالات المتقدمة من مرض الإكزيما المتأتبة، قد يخضع المريض للعلاج البيولوجي، الذي يعتمد على آلية حدوث المرض، فالمواد الالتهابية تنشط وينتج عنها استثارة للجهاز المناعي، لذلك تكون مسئولة عن رد الفعل التحسسي أو الإكزيما، وبالتالي يعتمد العلاج على استهداف هذه المواد الالتهابية من الأساس، منعاً لظهور المرض أو أعراضه، علماً بأنَّ العلاج البيولوجي أثبت فاعليته في الكثير من الأمراض وليس فقط في علاج الإكزيما التأتبية؛ وهو أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية.


تابعي المزيد ما هي متلازمة انعدام الحافز وطرق علاجها؟.. اختصاصية تجيب

هل يمكن علاج الإكزيما بالأعشاب؟

بعض الأعشاب قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة

وأكدَّ الدكتور وحيد لطفي أنه من الضارّ الحصول على علاجات للإكزيما دون استشارة الطبيب، مؤكداً على ضرورة تجنّب العلاج بالأعشاب، لأنَّ هذه الأخيرة قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة نظراً لاختلاف أنواع الإكزيما. كما أن الأدوية الموصوفة من قِبل الأطباء تُصنّع في مصانع متخصصة وبعد إجراء العديد من التجارب المعملية والسريرية والدراسات عليها والتي تستغرق عشرات السنين، إضافة إلى الرقابة الشديدة على عملية تصنيعها، مما يجعلها أكثر فاعلية وأمانًا من الأعشاب التي لم تخضع لكل ذلك.

هذا وتعمد كليات الصيدلة للتعرّف على كيفية صناعة وابتكار الأدوية بالطرق المختلفة، سواء كان الدواء مُستخرجاً من أحد النباتات أو الأعشاب أم من مصدر آخر، إضافة إلى الجزء من النبات الذي تُستخرج منه المادة الفعّالة لتضمينها الدواء، سواء كان الجذر أو الساق أو الأوراق، والتعرّف على طريقة استخراج هذه المادة الفعّالة ودرجة نقائها وتصنيفها، وصولاً إلى الجرعة المناسبة لإستخدامها.
لذلك من الضروري تجنّب العلاج بالأعشاب لأي مرض منعاً لتفاقم أعراضه أو التسبب في مضاعفات خطيرة، فالطبيب فقط هو المصدر الموثوق لعلاج الأمراض.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد أعراض دوالي الرحم والتشخيص وطرق العلاج