اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قطرات جديدة قد تغني عنها وداعاً للنظارات الطبية 

قطرات جديدة قد تغني عنها وداعاً للنظارات الطبية 
قطرات جديدة قد تغني عنها وداعاً للنظارات الطبية 

يصاحب التقدم في العمر مشاكل صحية عديدة ومزعجة، من بينها قصر النظر والذي يعرف بـ «قصر النظر الشيخوخي»، حيث يفقد الأشخاص قدرة التركيز على الأشياء القريبة لاسيما الحروف والكلمات التي تكون صغيرة وغير واضحة بما في ذلك الرسائل النصية على هواتفهم، واليوم مع التقدم العلمي بات هناك ما يعرف بقطرة Vuity فهل تكون البديل الذي يغني عن استخدام النظارات مستقبلاً؟
 

الدكتور عبدالله وهيب

الدكتور عبدالله وهيب: القطرات قد تغني عن النظّارات لفترة طويلة من اليوم، لكن استعمالها يجب أن يكون بإشراف طبيب عيون متخصص

 

قصر النظر الشيخوخي


وفقاً للدراسات والأبحاث؛ فعلى الغالب ليس هناك مهرب من قصر النظر الشيخوخي، حتى لو لم يكن لدى الأشخاص مشاكل في رؤيتهم من قبل، ففي سن مبكرة، تكون العيون السليمة قادرة على التكيف مع مسافات مختلفة بسهولة، فحدقة العين تتسع وتضيق أمام حجم الإضاءة، لكن قدرة حدقة العين على التركيز تتناقص بمرور السنين، حالها في ذلك حال جميع أعضاء الجسم، ما يستدعي ارتداء النظارات أو العدسات الخاصة بتلك المرحلة، والتي قد تكون مزعجة بعض الشيء للأشخاص غير المعتادين عليها.

وأشار الدكتور عبدالله وهيب، أستاذ مشارك واستشاري طب وجراحه العيون جراحات الشبكية والجسم الزجاجي، رئيس قسم العيون مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إلى أن قصر النظر الشيخوخي او ما يعرف بـ Presbyopia هو انخفاض في حدة البصر، يحصل تدريجياً مع التقدم في العمر، وقال: «يحدث تيبّس لعدسة العين ومع قلة ليونة العدسة، ما يؤدي إلى ضعف قدرتها على تغيير شكلها للتركيز على الصور القريبة. وكنتيجة لذلك يصعب التركيز على الصور القريبة».

تابعي المزيد: الدكتورة سلوى الهزّاع: نستخدم الذكاء الاصطناعي لإنقاذ المرضى من العمى


متى يلاحظ الأشخاص ذلك


أوضح د. وهيب أن الشخص يبدأ ملاحظة قصر النظر الشيخوخي في بداية الأربعينيات حتى وسطها، ويمكن استمرار تدهور هذه الحالة حتى نحو 65 عاماً.

ولفت إلى وجود عدة أمراض وحالات أخرى يمكنها أن تؤدي إلى قصر النظر الشيخوخي ومنها: داء السكرى أو التصلب المتعدد أو أمراض القلب والأوعية الدموية. كما يوجد أدوية تسبب الأعراض نفسها، ومنها أدوية الحساسية على سبيل المثال.


علاج قصر النظر الشيخوخي


يقول د. وهيب إن خيارات العلاج تكمن في الذهاب إلى طبيب عيون متخصص للتشخيص الصحيح أولاً، ويمكن مناقشة خيارات العلاج المتوافرة مثل ارتداء نظارات تصحيحية، أو عدسات لاصقة، أو إجراء جراحة تصحيح، أو زراعة عدسات.

تابعي المزيد: الأطعمة المفيدة لشبكية العين عديدة.. أضيفيها إلى نظامكِ الغذائي


قطرات للعين بدلاً من النظارات


اليوم يظهر دواء جديد قد يجعل نظارات العين من الماضي بعد أن تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة الأمريكية (FDA) لعلاج قصر النظر الشيخوخي، يحمل اسم Vuity. وهو عبارة عن قطرات للعين التي من المفترض أن تجعل نظارات القراءة غير ضرورية.

وتتمثل طريقة الاستعمال في وضع قطرة واحدة في كل عين مرة واحدة في اليوم. وتكون هذه القطرات فعّالة بعد نحو ربع ساعة، إذ يستمر تأثيرها في العين ما بين ست إلى عشر ساعات، وهو جزء كبير من اليوم. وإذا أثبتت القطرات فعّاليتها من خلال الممارسة اليومية، فإنها قد تجعل من نظارات القراءة شيئاً من الماضي، على الأقل لجزء كبير من اليوم ولفترة معينة من الحياة فقط.

وأفاد دكتور وهيب بأن قطرات Vuity تعمل بشكل أساسي عن طريق تقليل حجم بؤبؤ العين للمساعدة على الرؤية عن قرب.


هل هناك سلبيات؟


يشير د. وهيب إلى بعض سلبيات قطرة Vuity، والمتمثلة في إنها قد تسبب رؤية قاتمة أو مظلمة مؤقتاً. وقال: «قد تحدث مشاكل مؤقتة عند تغيير التركيز بين الأشياء القريبة والبعيدة. لذلك يجب توخي الحذر عند القيام بالمهام في الإضاءة المظلمة، وعدم قيادة السيارة، أو استخدام الآلات إذا كانت الرؤية غير واضحة».

وأستطرد: «يفضل عدم استخدامها لفترات طويلة ويجب رؤية طبيب عيون متخصص في حالة الرغبة في استخدامها»، مشدداً على أن أي مريض يعاني من مشاكل في النظر مراجعة طبيب عيون متخصص حتى يتم التشخيص بشكل صحيح والعلاج بشكل متكامل.

تابعي المزيد: إعتام عدسة العين: ما هي الأعراض الأولى وعوامل الخطر؟