"بنك التنمية الاجتماعية" السعودي يوضح الحد الأقصى للتمويل النقدي الميسّر للقادرين على ممارسة العمل الحر

 "التنمية الاجتماعية" السعودي يوضح الحد الأقصى للتمويل النقدي الميسّر للقادرين على ممارسة العمل الحر
"التنمية الاجتماعية" السعودي يوضح الحد الأقصى للتمويل النقدي الميسّر للقادرين على ممارسة العمل الحر

أعلن بنك التنمية الاجتماعية السعودي أن التمويل النقدي للعمل الحر، موجه للمواطنين القادرين على العمل ويرغبون في زيادة مدخولاتهم الشهرية، حيث يتيح الاستفادة من تمويل ميسر يمكّنهم من ممارسة الأعمال الحرة لحسابهم الشخصي.

سقف التمويل

وكشف البنك بأن سقف التمويل يصل إلى 120 ألف ريال، ومدة التمويل تصل إلى 40 شهراً، ويترتب عليه رسوم إدارية لا تتجاوز 6 آلاف ريال، ويكون السداد بشكل شهري، في حين يُعفى الشخص المستفيد في حالة الوفاة أو العجز الكلي لا سمح الله حسب الشروط الخاصة ببوليصة التأمين.

مسارات التمويل

وأكد بنك التنمية الاجتماعية أن المسارات الرئيسة للتمويل تتمثل في: مسار الأسر المنتجة، مسار التنمية الريفية، مسار الحرف اليدوية، مسار الخدمات التخصصية، مسار المهن العقارية، مسار توصيل الطلبات، ويشترط للتمويل أن يكون عمر المتقدم ما بين 18 عاماً إلى 65 عاماً، وسلامة السجل الائتماني، وألا يتجاوز الدخل الشهري لطالب التمويل 20 ألف ريال، ووجود وثيقة العمل الحر أو رخصة تثبت ذلك.

الخطوات

وأوضح أن خطوات تقديم الطلب كالتالي: تقديم المستفيد على البوابة الإلكترونية من خلال النفاذ الموحد، ثم فحص الأهلية إلكترونياً "استقبال الطلب والتحقق من أهلية المستفيد"، إكمال النماذج وتحديد موعد البريد "طباعة النماذج والمستندات المطلوبة من النظام وإكمالها ثم تحديد موعد البريد"، إرسال المستندات المطلوبة عن طريق البريد، وأخيراً المعالجة والصرف "يقوم البنك بصرف قيمة التمويل إلى المستفيد أو المورد أو الوكيل".
تابعي المزيد: بنك التنمية الاجتماعية يرفع قرض الأسرة لـ100 ألف ريال والحد الأدنى لقرض الزواج

الشورى يطالب رفع قيمة القروض الاجتماعية

من ناحية أخرى، طالب مجلس الشورى بنك التنمية الاجتماعية بدراسة إمكانية رفع قيمة القروض الاجتماعية كافة؛ لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها هذه القروض، ولتحقيق نوع من التوازن بين التمويل الاجتماعي والتمويل الإنتاجي، داعياً البنك في الوقت ذاته، إلى إيضاح النسبة والتناسب بين المبالغ التي تم تحصيلها ومبالغ التمويل وفق معايير واضحة ومحددة، وأن يتبنى خططاً وإستراتيجيات قادرة على التعامل مع الديون المعدومة.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية الرابعة من أعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة التي عقدها يوم الاثنين برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
وتضمن قرار المجلس بشأن التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية مطالبة البنك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدراسة تقديم منتجات تمويل تعليمية للفئات المستهدفة من خدمات البنك، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس الدكتورة ريمة اليحيا، تبنت اللجنة مضمونها.
واتخذ المجلس قراره بشأن التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية للعام المالي 1442/ 1443هـ، بعد اطّلاعه على وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والاجتماعية متضمناً رأيها ومسوغاتها الذي قدّمه أمام المجلس رئيس اللجنة الأستاذ عبدالله آل طاوي. وبعد أن استمع المجلس إلى ردِّ اللجنة على ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للمركز أثناء مناقشته خلال الجلسة، صوّت المجلس بالموافقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر