بين الحقائق والشائعات.. فنانون عانوا من «الزهايمر» (فيديو)

عادل إمام - صورة من حساب نجله رامي إمام على فيسبوك
عادل إمام - صورة من حساب نجله رامي إمام على فيسبوك

هل ظُلم مرض الزهايمر مؤخرًا، بسبب كثرة الشائعات التى تُحاك حول كبار المشاهير في العالم العربي؟ أم أن الأمر بهذه الخطورة، حيث أنه وفي الآونة الأخيرة عانى الكثير من نجوم الفن والمشاهير من شائعات طالت حالتهم الصحية، وقيل عنهم أنهم أصيبوا بهذا المرض اللعين الذي يأكل المخ ويُدمر الذاكرة، ولعل ارتباطه بالشائعات يرجع لعدم التوصل لحقيقة الأمر كما هو المعتاد في أمراض آخرى.

وادعى أحد الإعلاميين المصريين إصابة الزعيم عادل إمام أسطورة الفن في مصر بمرض الزهايمر ليخرج شقيق «الزعيم» نافياً تلك الأنباء مطالباً وسائل الإعلام بتحري الدقة، وأعقبها نشر تسجيل صوتي للفنان يطمئن فيه جمهوره على صحته، وبذلك تكون قد انتفت شائعات إصابة الزعيم بالزهايمر تماماً.

وبالرغم من تكرار تلك الشائعات على النجوم إلا أن بعضهم أصيب به فعلاً فمن أبرز هؤلاء النجوم؟

سعيد صالح

أصيب بالزهايمر قبل 3 سنوات من وفاته وهو ما أعلنته ابنته «هند» في عام 2014، وقالت إن والدها أصيب بالعديد من الأمراض منذ عام 2011 إلا أنهم فضلوا عدم الإفصاح عن تفاصيل حالته الصحية إلا عقب وفاته.

وكشف عمرو عرفة، مخرج فيلم «زهايمر»، كواليس تصوير مشهد جمع الزعيم عادل إمام، وسعيد صالح في الفيلم، وقال إن صالح، كان ينسى النص كلما تم تلقينه إلا أنه ارتجل المشهد كاملاً وجاء في السياق الدرامي وحاز على استحسان الجمهور.
سعيد صالح مع عادل إمام - لقطة شاشة من فيلم زهايمر

ميادة الحناوي

طاردت الشائعات المطربة ميادة الحناوي، وقيل إنها أصيبت بالمرض ذاته، وهو الأمر الذي نفته الفنانة السورية في أكثر من مداخلة هاتفية، كما التقت ميادة مواطنها الفنان هاني شاكر، على هامش زيارته لسوريا منذ شهور، وظهرت وهي تستقبله وتغني معه في رد جديد على الشائعات التي طالتها.

عمر الشريف

واجه الفنان العالمي تداعيات مرض الزهايمر في أيامه الأخيرة، ولاحظ العديد من أصدقائه تأثير المرض عليه حين كان يشارك إحدى الفعاليات، وقال صديقه زاهي حواس، عالم الآثار في مصر، إن الشريف، لم يتذكر فاتن حمامة، والتي تزوجها وأنجب منها ابنهما "طارق" في أيامه الأخيرة وحتى وفاته، ولم يستطع خدمة نفسه حتى أنه أقام في فندق بسبب تأثير المرض.

محمود ياسين

عانى قبل وفاته من الإصابة بعدة أمراض منها الزهايمر الذي رافقه لـ8 سنوات، إلا أن عائلته رفضت الاعتراف بإصابته بالزهايمر أثناء مرحلة علاجه، وعقب وفاته كشفت ابنته "رانيا" عن إصابته بدرجة من درجات هذا المرض، وذلك في تعليق لها على إنستغرام رداً على أحد متابعيها.

عايدة عبد العزيز

أصيبت الفنانة القديرة بالزهايمر قبل وفاتها ب6 سنوات وذلك عام 2016، وكشف مقربون لها أنها فقدت القدرة على تذكر أشياء هامة في حياتها، من بينها وفاة زوجها المخرج أحمد عبدالحليم الذي ظنته على قيد الحياة، وذلك حتى توفيت في فبراير الماضي.