اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قواعد في إتيكيت الاحتفال بمناسبة مولد الطفل 

يوم مولد الطفل
كيفيّة الاحتفاء بذكرى مولد الطفل حسب قواعد الإتيكيت؟
أطفال سعيدون بحفل
في الحفل المنظّم خارج المنزل، التركيز هو على استمتاع الأطفال بوقت وبرنامج الحفل، وما يتضمّنه من ألعاب
أواني الطعام في الحفل المنزلي
التحضير للحفل
هدايا للطفلة
هدايا في المناسبة
بطاقة الدعوة
بطاقة الدعوة إلى الحفل
أطفال فرحون في الحفل
الاحتفاء بيوم ميلاد الطفل في المنزل
يوم مولد الطفل
أطفال سعيدون بحفل
أواني الطعام في الحفل المنزلي
هدايا للطفلة
بطاقة الدعوة
أطفال فرحون في الحفل
6 صور

يقضي الحفل المنظّم للاحتفاء بمناسبة يوم ميلاد الطفل، سواء في المنزل أو خارجه، باتباع بعض القواعد في الإتيكيت، والتي تعدّدها خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانيّة دعاء بيرو، في الآتي، لقرّاء «سيدتي. نت».

بطاقة الدعوة إلى الحفل

بطاقة الدعوة إلى الحفل


في حال عدم الرغبة بتلقّي الهدايا، يُدوّن ذلك على بطاقة الدعوة، التي تُحدّد المناسبة واسم المدعو(ة) والمكان والزمان ووقت انتهاء الحفل ونوع الملابس، كما رقم الهاتف للاستفسار أو الاعتذار عن عدم الحضور. الجدير بالذكر أن الدعوة توجّه قبل أسبوع إلى عشرة أيّام من موعد المناسبة. قد تستبدل المكالمات الهاتفيّة التي يجريها الطفل وأمّه (أو أبيه) ببطاقات الدعوة.
من جهةٍ ثانيةٍ، الرد على الدعوة من أصول الإتيكيت، وذلك عن طريق الاتصال بالرقم. لكن، إذا لم يتم الرد على الدعوة، من بعض المدعوين، فلا مانع من أن يتصل الأهل بهم، وذلك للتعرّف إلى العدد الصحيح من الحاضرين.
الجدير بالذكر أنّه ليس من الضروري الاحتفاء بالمناسبة المذكورة في ذكرى يوم مولد الطفل، بل اختيار التوقيت المناسب للأهل ومقرّرات دروس التلميذ...

قواعد الحفل المُنظّم في المنزل

التحضير للحفل
  • يُجهّز المنزل للحفل، فيُنظّف ويُزيّن، مع تحضير مساحة ليلعب فيها الأطفال بأمان، على أن تخلو الأخيرة من قطع الأثاث أو التحف القابلة للكسر.
  • يُدع للطفل اختيار بعض التفاصيل في الحفل، مثل: شكل الكعكة ولون أكسسوارات التزيين ودعوة الأصدقاء المفضلين إليه.
  • لا يطول الحفل المنظّم في المنزل عن ساعتين، على أن يُختار التوقيت في ساعة مبكّرة، خلال العام الدراسي، وذلك لأن الأطفال ينامون باكرًا.
  • قائمة المدعوين إلى الحفل المنزلي قصيرة، بالتناسب مع سعة المنزل، كما للسيطرة على الحفل وعلى الأطفال.
  • في حال اختيار فتح الهدايا، أثناء الحفل، يُطلب إلى الأطفال بالجلوس والهدوء للقيام بذلك. بالطبع، يقوم الطفل بتقديم الشكر لكل صديق قدم له هدية، سواء كانت الأخيرة بسيطة أو غالية الثمن، مع ضرورة الحرص على إهداء المعازيم في مناسبات مشابهة.
    هدايا في المناسبة

قواعد الحفل المُنظّم خارج المنزل

في الحفل المنظّم خارج المنزل، التركيز هو على استمتاع الأطفال بوقت وبرنامج الحفل، وما يتضمّنه من ألعاب


في حال الحفل المُنظّم خارج المنزل، يجب الوضع في الاعتبار تعدّد خيارات الطعام، الذي يُقدّم حسب أسلوب "البوفيه"، مع "تورتة" الحفل، كما تحضير هديّة صغيرة لكل طفل يحضر الحفل ككرّاسة للتلوين أو علبة للألوان أو لعبة بسيطة تعبيرًا عن تقدير الطفل الداعي للمعازيم الصغار، وحضورهم.
تُخصّص طاولة في المطعم للهدايا، لكن لا داعي لفتح الأخيرة، أمام جمع الأطفال بل التركيز على جعلهم يستمتعون بوقت وبرنامج الحفل، وما يتضمّنه من ألعاب.
في اليوم التالي، يجب أن تحثّ الأم طفلها على إجراء مكالمة هاتفية بكل طفل حضر المناسبة، وذلك لشكره على هديته وحضوره.

خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانيّة دعاء بيرو