الأولى من نوعها.. نجاح زراعة كبد سعودي لمريضة تعاني من ورم سرطاني

الأولى من نوعها.. نجاح زراعة كبد سعودي لمريضة تعاني من ورم سرطاني - صورة تعبيرية
الأولى من نوعها.. نجاح زراعة كبد سعودي لمريضة تعاني من ورم سرطاني - صورة تعبيرية

نجح فريق طبي متميز من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، تحت قيادة دكتور محمد سعد القحطاني، استشاري جراحة الكبد والبنكرياس وزراعة الأعضاء، رئيس مركز زراعة الأعضاء، رئيس اللجنة السعودية والجمعية العربية لزراعة الكبد، في إجراء العملية الأولى من نوعها لزراعة كبد مريضة تعاني من ورم كبد سرطاني خارج الوطن في أحد مستشفيات سلطنة عمان.

وتم إجراء العملية بعدما تبرع ابن المريضة بجزء من كبده لتتلقى والدته العلاج على الفور عبر إجراء جراحة زراعة كبد في أحد مستشفيات عمان، بالتعاون مع الفريق الطبي العماني، حسبما ذكر دكتور محمد سعد القحطاني، الذي وصف هذا الحدث بإنه إنجازا طبيا مغردا عبر حسابه الرسمي على تويتر "إنجاز طبي نهديه لوطننا الغالي ولأهلنا الأعزاء في دولة عمان الشقيقة".

واسترسل " سيكون بداية تعاون مثمر بحول الله مع الفريق الطبي العماني لخدمة المرضى في دولة عمان الشقيقة"، شاكرا فريق العمل المتميز.


نبذة عن سرطان الكبد

وفقا لما ذكر في موقع " mayoclinic"، فإن سرطان الكبد هو نوع من أنواع الأورام التي تنتشر في خلايا الكبد، ويعد سرطان الخلايا الكبدية الأكثر شيوعا، أما باقي الأنواع فتتضمن سرطان الأوعية الصفراوية داخل الكبد والورم الأرومي الكبدي وهي أقل شيوعا.

وينصح الخبراء أنه في حالة واجهت أي عرض من الأعراض التالية عليك التوجه للطبيب المتخصص، وتشمل الأعراض الآتي:

- فقدان الوزن المفاجئ

- فقدان الشهية

- الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن

- الغثيان

- الشعور بالإرهاق والتعب

- انتفاخ البطن

- اصفرار لون بشرتك.

- ظهور براز أبيض اللون.

نبذة عن مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام

تضع المستشفى نصب أعينها رسالة واضحة وهي تقديـــم وقاية ورعاية صحية متكاملة يســـهل الحصول عليها، بآليـــات آمنة ومســـتدامة ومبتكرة، وفق رؤية واضحة وهي إحداث تحول صحي رائد عالميا لتقديم رعاية صحية شاملة محورها الإنسان، وجاءت خطوة تأسيس مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام لتصبح من أهم المشاريع الصحية الهامة التي حظيت بها المنطقة الشرقية.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر