اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نجاح أول عملية زراعة أمعاء في العالم

نجاح أول عملية زراعة أمعاء في العالم
نجاح أول عملية زراعة أمعاء في العالم
زراعة أمعاء لأول مرة
زراعة أمعاء لأول مرة
نجاح أول عملية زراعة أمعاء في العالم
زراعة أمعاء لأول مرة
2 صور

أعلنت السلطات الصحية الإسبانية عن نجاح أول عملية زرع معوية في العالم لطفلة إسبانية تبلغ من العمر 13 شهراً خضعت لأول عملية زرع أمعاء في العالم.

وجاء في البيان الصادر عن مستشفى لاباز في مدريد، أن الطفلة "خرجت بالفعل وهي في حالة ممتازة في المنزل مع والديها. ووفقاً لموقع thelocal خضعت رضيعة إسبانية عمرها 17 شهراً لأول عملية ناجحة في العالم لزراعة أمعاء، من متبرع توفي بسبب قصور في القلب. وفق بيانات وزارة الصحة الإسبانية.و شخصت إصابة الرضيعة إيما بفشل معوي حين كان عمرها شهراً واحداً؛ لأنَّ أمعاءها كانت قصيرة جداً، وتدهورت صحتها بسرعة حتى خضعت لعملية زرع لأحشاء متعددة. وبخلاف الأمعاء، حصلت إيما أيضاً على كبد ومعدة وطحال وبنكرياس.

الأمعاء مرتبط بجهاز المناعة

زراعة أمعاء لأول مرة

 


وأضاف البيان أن "الأمعاء عبارة عن عضو ليمفاوي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بجهاز المناعة لدى الشخص، والذي في ظل الظروف العادية، يستعمره عدة جراثيم".

 

هذا يعني أن خطر "الرفض واحتمال الإصابة" أعلى منه في عمليات الزرع الأخرى.

وأضافت أن ثلاث سنوات من البحث والتجارب من قبل عدة فرق في المستشفى كانت مطلوبة لإثبات أن مثل هذه العملية كانت ممكنة. وقالت والدتها قبل أن تشكر أسرة المتبرع والأطباء: "الخبر السار هو أن الحياة تستمر، وأن إيما شجاعة للغاية وتثبت كل يوم أنها تريد الاستمرار في العيش".

إسبانيا رائدة في زراعة الأعضاء

تُعدُّ إسبانيا رائدة عالمياً في مجال زراعة الأعضاء، وفقاً للأرقام الصادرة عن المرصد العالمي للتبرع وزرع الأعضاء، حيث تمَّ إجراء أكثر من 102 عملية لكل مليون نسمة عام 2021، وهو معدل لم تتجاوزه إلا الولايات المتحدة.

كما أنها شكلت خمسة في المائة من التبرعات بالأعضاء في العالم في عام 2021، عندما كان لديها 0.6 في المائة فقط من سكان العالم.