أبوظبي للغة العربية يعفي الناشرين من رسوم معارض الكتاب في 2022

رئيس مركز أبوظبي يعفي العارضين من رسوم الإيجار في معارض الكتاب - الصورة من حساب مركز أبوظبي خلال زيارة الرئيس لجناح المركز في معرض الشارقة
رئيس مركز أبوظبي يعفي العارضين من رسوم الإيجار في معارض الكتاب - الصورة من حساب مركز أبوظبي خلال زيارة الرئيس لجناح المركز في معرض الشارقة

أصدر مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، قرارا بإعفاء العارضين المشاركين في معرض "أبوظبي الدولي للكتاب" و"مهرجان العين للكتاب" و"الظفرة للكتاب" من رسوم الإيجار خلال الدورات الحالية لعام 2022، وتم الإعلان عن تلك الخطوة في إطار الحفاظ على استمرارية قطاع النشر، ودعم مرحلة التعافي والناشرين سواء المحليين أو من مختلف الدول، لتسليط الضوء على الدور الريادي لإمارة أبوظبي كمنارة عالمية للثقافة.

أهداف إعفاء الناشرين من رسوم الإيجار

جاءت تلك الخطوة لتؤكد على بعض المفاهيم، وتدعم الأهداف الاستراتيجية الجديدة لـ"معرض أبوظبي للكتاب"، وتستهدف:

- ترجمة رؤية القيادة الرشيدة لتوثيق مبادئ المعرفة والارتقاء بقطاع النشر.

- دعم الناشرين المحليين وتعزيز التواصل الفعال بين المعارض.

- الاهتمام بالمعارض كونها محطات ثقافية بارزة.

- الاهتمام بقطاعات النشر والمحتوى الإبداعي على 3مستويات محلياً وإقليمياً وعالمياً.

بدوره صرح الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، عبر وام قائلا: "لقد حقّق معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2022 والذي ينظمه المركز بشكل سنوي نجاحات لافته، أدت إلى تكريس مكانته ضمن المشهد الثقافي العالمي، وبما يواكب ريادة دولة الإمارات، وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص، كحاضنة لأهم المعارض والفعّاليات الثقافية، التي تفتح الأبواب واسعة أمام العالم للتعرّف على الإبداعات الإنسانية في مختلف المجالات. كما تمكّن الحدث في نسخته الأخيرة من دعم الناشرين وتحفير التنافسية فيما بينهم للنهوض بقطاع النشر وتطويره من كافة الجوانب. كذلك نعمل حالياً على تطوير "مهرجان العين للكتاب" و " الظفرة للكتاب" لينطلقا بحلة جديدة تواكب متطلبات وتطلعات الناشرين وقطاع النشر المحلي".

فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب

استطاع معرض أبوظبي الدولي للكتاب في نسخته الأخيرة أن يحتضن سلسلة من الفعاليات الثقافية وسط وجود 1130 ناشراً من أكثر من 80 دولة، ونخبة من الأسماء الأدبية والفكرية والمعرفية، وشهدت فعاليات المعرض حفل تدشين جائزة "كنز الجيل"، التي أطلقت لتكريم الأعمال الشعرية النبطية، والدراسات الفلكلورية، والبحوث، وتُمنح للدارسين والمبدعين، ممن قدموا أعمالاً تناولت الموروث المتصل بالشعر النبطي.

كما شارك 300 متحدث في فعاليات الدورة الأولى لمؤتمر النشر العربي والصناعات الإبداعية، كما حلت الدورة الـ19 لـ "اجتماع مدراء معارض الكتب الخليجيين 2022"، ضيفا على فعاليات المعرض.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر