متى يمكن للأطفال تناول الفراولة؟ وهل هي آمنة؟

صورة لطبق يحتوى على الفراولة
هل الفراولة آمنة للطفل
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
متى يمكن للأطفال تناول الفراولة؟
صورة لطفل يلعب
صحة الطفل
صورة لأم تلعب مع طفلها
المعادن المفيدة للطفل
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
تقوية جهاز المناعة
صورة لطبق يحتوى على الفراولة
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
صورة لطفل يلعب
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
5 صور

تعتبر الفراولة مصدراً جيداً للألياف ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو الطفل بشكل صحي، ولكن يجب مراعاة عدة احتياطات قبل تقديم الفراولة للطفل؛ لتفادي إصابته بأعراض الحساسية، لهذا السبب، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يجب إدخال الفراولة تدريجياً لنظام الطفل الغذائي، ومعرفة الوقت المناسب لتقديمها له.

الفوائد الصحية للفراولة للأطفال ومتى يمكن تناولها

تعتبر الفراولة خياراً صحياً يمكن إعطاؤه للأطفال

1. تعزيز سهولة الهضم

تعد الفراولة غنية بالألياف التي تساعد على تعزيز الهضم لدى الطفل ومحاربة الإمساك؛ لاحتوائها على البروبيوتيك، وهي البكتيريا الصحية التي تساعد على إصلاح الخلايا في الجسم، وتعزيز صحة الأمعاء.

تعرّفي إلى المزيد: إرشادات لتربية الأطفال حديثي الولادة

2. الحفاظ على رطوبة جسم الطفل

تعتبر الفراولة من أكثر الفواكه المرطبة التي يمكن تقديمها للأطفال المعرضين لمخاطر الإصابة بـالجفاف؛ وذلك لاحتواء 18 جراماً من الفراولة تقريباً على 16.4 جرام من محتوى الماء.

3. تقوية جهاز المناعة

تعتبر الفراولة مصدراً غنياً بفيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة

تعتبر الفراولة مصدراً غنياً بفيتامين C والمواد الكيميائية النباتية، مثل الأنثوسيانين والأحماض الفينولية. تمتلك هذه المركبات خصائص مضادة للأكسدة تقوي جهاز المناعة، وتساعد الأطفال على مكافحة العدوى والأمراض؛ مثل أمراض جفاف العين.

4. محاربة أمراض الشتاء

يساعد حمض الفوليك الموجود في الفراولة على نمو الطفل

تحتوي الفراولة على العديد من المعادن، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم، وهي معادن تساعد على الحفاظ على نمو الطفل بشكل صحي، ومحاربة العديدمن أمراض الشتاء؛ مثل البرد والسعال.

5. مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور

تحتوي الفراولة على الكالسيوم الضروري لنمو عظام الطفل

تحتوي الفراولة على الكالسيوم، وهو من المعادن التي تعد ضرورية لنمو عضلات وعظام الطفل وقيام القلب بأداء وظائفه بشكل صحي، بالإضافة إلى معدن الفوسفور؛ وهو من المعادن التي تعمل على تفتيت البروتينات، وتنظيم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم.

تعرّفي إلى المزيد: طريقة تنظيم نوم الطفل بعمر السنة

6. حماية الكبد

تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي، وتحمي الكبد من أي ضرر، كما تحتوي الفراولة على العديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين "د" الذي يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة من الكبد.

7. تعزيز أداء الجهاز العصبي

تحتوي الفراولة على العديد من المركبات الكيميائية النباتية؛ مثل فيتامين "د" واليود، وكلاهما يعملان على تحسين وظائف الجهاز العصبي؛ لاحتوائهما على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك الذي يعمل على تحسين الوظائف الإدراكية للطفل.

يلعب حمض الفوليك، أو الفولات، في الفراولة أيضاً دوراً مهماً في نمو دماغ الطفل وإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، والتي تعمل على تطوير الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية للطفل.

الاحتياطات اللازمة عند تقديم الفراولة للأطفال

تعتبر الفراولة بلا شك خياراً رائعاً للأطفال؛ لأنها مليئة بالعناصر الغذائية، ومع ذلك هناك بعض الإجراءات التي يجب على الأم أن تأخذها في الاعتبار عند تقديم الفراولة لطفلها، وهي كالتالي:

  • يُنصح بإطعام الفراولة الصغيرة التي تكون في شكل هريس بدون كتل؛ حتى يسهل على الطفل تناولها.
  • يجب غسل الفراولة جيداً، أو حتى نقعها، في حالة شراء الأنواع غير العضوية؛ لتقليل مخاطر بقايا المبيدات.
  • عندما يتغذى الطفل على الفراولة، فمن الأفضل الانتظار لمدة ثلاثة أيام وعدم إدخال أي طعام جديد؛ لمراقبة إذا كان الطفل لديه حساسية غذائية.
  • عند إدخال الفراولة، يجب إطعام ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من مهروس الفراولة وزيادة الكمية ببطء، وتجنب إطعام الفراولة الكاملة؛ لأنها قد تزيد مخاطر اختناق الطفل.
  • يوصى بتقديم عصائر الفراولة للأطفال الصغار والرضع بعد استشارة الطبيب؛ لأنها قد تزيد من فرص الإصابة بـتسوس الأسنان وزيادة الوزن.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك