انطلاق حملة التصويت لاختيار "المدرسة المتميزة" في تحدي القراءة العربي

اختيار "المدرسة المتميزة" في تحدي القراءة العربي
اختيار "المدرسة المتميزة" في تحدي القراءة العربي. الصورة من "وام"

أعلن "تحدي القراءة العربي" فتح باب التصويت الإلكتروني للجمهور من المنطقة العربية والعالم على اختيار "المدرسة المتميزة" في دورته السادسة من بين ثلاث مدارس وصلت إلى التصفيات النهائية من بين 92 ألف مدرسة من مختلف أرجاء الوطن العربي.
وستحظى المدرسة الفائزة باللقب بجائزة بقيمة مليون درهم تمكّنها من الاستثمار أكثر في جهود ترسيخ ثقافة القراءة والتحصيل العلمي والمعرفي لدى الطلبة.

ويمكن للجمهور من مختلف أنحاء العالم التصويت عبر الموقع الإلكتروني لتحدي القراءة العربي من خلال الرابط التالي:
https://vote.arabreadingchallenge.com

المدارس المتأهلة

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنه ومن بين 92,583 مدرسة شاركت في الدورة السادسة من "تحدي القراءة العربي" تأهل إلى المنافسات النهائية على لقب "المدرسة المتميزة" ثلاث مدارس هي:
• متوسطة وثانوية مدارس التربية الأهلية من المملكة العربية السعودية.
• مدرسة العهد الزاهر الثانوية من مملكة البحرين.
• مدرسة المختار جازوليت من المملكة المغربية.
وجاء هذا التأهل بعد التصفيات التأهيلية التي تمت في هذه الدورة رقميًّا من قبل لجان تحكيم التحدي.

متوسطة وثانوية مدارس التربية الأهلية

يذكر أنّ متوسطة وثانوية مدارس التربية الأهلية في الدمّام بالمملكة العربية السعودية حصدت المركز الأول على مستوى المملكة، وتشارك في المنافسة على لقب "المدرسة المتميزة" في الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي. حيث بلغت نسبة مشاركة طلابها 100%. وأطلقت المدرسة مبادرات داعمة لفكرة التحدي لنشر ثقافة القراءة منها التعاون مع شركاء من المجتمع المحلي لتوسيع الأثر الإيجابي للقراءة، والدورات التدريبية للطلاب والمعلمين والأهالي، ومبادرات الجوازات الإلكترونية، والأندية التطوعية، والحائط الإلكتروني. كما شاركت إدارة المدرسة وجميع منسوباتها في الدعم بأساليب تربوية تحفيزية. وأصدرت طالباتها قصصًا منها "قمة تحتضن زهرة" وفيلمًا قصيرًا بعنوان "ترحال كتاب". كما توفر المدرسة 14 حافلة مجهزة بمكتبات مسموعة لنقل الطالبات.

مدرسة العهد الزاهر الثانوية

أما مدرسة العهد الزاهر الثانوية من المحافظة الشمالية في البحرين فحصلت على المركز الأول على مستوى المملكة، وتشارك في المنافسة على لقب "المدرسة المتميزة" في الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي. بلغت نسبة مشاركة طلابها في التحدي 100%. كما شاركت كل أقسام المدرسة في دعم المبادرة بأساليب تربوية وتحفيزية للطلاب. وساهمت المدرسة في نشر فكرة التحدي من خلال مبادرات تحفز على القراءة مثل: "وهج القراءة"، و"نادي الضاد"، و"مقهى القراءة"، و"إبداع ذو حكاية"، و"معرض الكتاب"، ومبادرة "أولياء الأمور يقرؤون"، ومسابقة "إنتاج كتاب"، ونشاط "قراءة عبر الأثير"، ومسابقة "المكتبة البيتية". كما نشرت تسجيلات وفيديوهات لمشاركات طلابها عبر الإذاعة المدرسية والبوابة التعليمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

مدرسة المختار جازوليت

فيما حازت مدرسة المختار جازوليت في الرباط بالمغرب على المرتبة الأولى على مستوى المملكة، وهي تنافس على لقب "المدرسة المتميزة" في المسابقة الدولية للدورة السادسة من تحدي القراءة العربي في دبي نونبر 2022.
وتشارك المدرسة الابتدائية في التحدي منذ انطلاقته. ووصلت نسبة مشاركة طلابها 100%. وشاركت جميع أقسام المدرسة في دعم مشاركة تلاميذتها بأساليب تربوية تحفيزية. وشهدت المدرسة مبادرات داعمة لفكرة التحدي الهادف لترسيخ ثقافة القراءة ومنها: "نادي القراءة العربي"، "ورشة كتابة قصة قصيرة"، الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية واليوم العالمي للكتاب، فتح صفحة خاصة بمشاركات التلاميذ على مواقع التواصل الاجتماعي، وإشراك التلاميذ في الأناشيد والمسرحيات لدعم ثقافة القراءة، وتنظيم ورشات تدريبية للتلاميذ باستضافة خبراء وأدباء وتربويين.

الحفل الختامي

تجدر الإشارة إلى أنّ الإعلان عن النتائج ستكون في الحفل الختامي الذي سيقام في 10 نوفمبر في أوبرا دبي.
وشارك في الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي 22.27 مليون طالب وطالبة من 44 دولة. ويهدف التحدي الذي تنظمه مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية إلى إنتاج حراك قرائي ومعرفي شامل، يرسخ قيم التواصل والتعارف والحوار والانفتاح على الثقافات المختلفة، ويكرّس القراءة والمطالعة والتحصيل العلمي والمعرفي ثقافة يومية في حياة الطلبة، ويحصّن اللغة العربية، ويعزز دورها كوعاء لنقل وإنتاج ونشر المعرفة والمشاركة في إثراء التقدم البشري ورفد الحضارة الإنسانية واستئناف مساهمة المنطقة فيها.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر