روتين ليلي للعناية بالبشرة Nighttime Skincare

روتين ليلي للعناية بالبشرة Nighttime Skincare
روتين ليلي للعناية بالبشرة 

يولي خبراء البشرة روتين العناية الليليّة اهتماماً كبيراً، حيث تشكّل هذه الفترة مرحلة مهمة لدعم البشرة ومساعدتها على تجديد نفسها، وإصلاح التلف الذي تعرّضت له خلال النهار. وإن كانت هذه الآلية تتم بشكل طبيعي أثناء النوم، ففي الليل تزداد الحاجة إلى تركيبات غنيّة يصل مفعولها إلى عمق الجلد. ولتحسين هذا الروتين، ينصح باعتماد الخطوات الآتية..

 

 

 

 


تختلف مستحضرات العناية التي تحتاج إليها البشرة مساءً عن تلك التي تحتاج إليها صباحاً. كما أن تطبيقها بالترتيب الصحيح يضمن حصول بشرتك على الفوائد الكاملة لكل منتج. وبالتالي، الحصول على بشرة متوهجة تشع نضارة. إليك أفضل ترتيب لمنتجات العناية بالبشرة، للتأكد من حصولك على أقصى استفادة منها:

 

 

 


تنظيف البشرة


لا يكاد يخلو أي روتين عناية بالبشرة من خطوة التنظيف، التي تعدّ من الخطوات الأساسية، إذ تحول دون انسداد مسام البشرة، ما يسمح للأخيرة بالتنفس بشكل أفضل، وبالتالي تعزيز قدرتها على تجديد نفسها. لذلك، احرصي على تنظيف بشرتك كل مساء باستخدام غسول يناسب نوع بشرتك. على سبيل المثال: إذا كانت بشرتك دهنية، اختاري منظفاً خالياً من الزيوت تماماًً للحدّ من زيادة إنتاج الزهم. وإذا كنت صاحبة بشرة جافة، فاختاري منظفاً بصيغة كريمية يحتوي بتركيبته على فيتامين (أ) أو (د) أو الزيوت الطبيعية لتعزيز رطوبتها. وللبشرة المعرضة لحب الشباب.

تابعي للمزيد: موضة البشرة الزجاجية لخريف 2022 Glass Skin Look


تقشير البشرة


يساعد تقشير البشرة على إزالة الجلد الميت، وتنعيم الجلد، وتوحيد لون البشرة. يجب تطبيق هذه الخطوة مرة واحدة كل أسبوع عند المساء، وبعد تنظيف البشرة، مع مراعاة البدء ببطء في عملية التقشير، باستخدام حمض واحد فقط حتى تتمكن البشرة من بناء تحمّل لمستوى الأس الهيدروجيني المنخفض. يُفضّل البدء بالحمض الأقل تركيزاً.


ماسك الوجه الليلي


تمّ تصميم ماسك الوجه الليلي لمساعدة مكوناته النشطة على اختراق البشرة بعمق أكبر أثناء النوم، ويعمل كحاجز مانع للأوساخ والغبار التي تُسبب في إغلاق مسام البشرة. يتم تطبيقه عند المساء، وتركه على البشرة لمدة 30 دقيقة، أو طوال الليل من دون غسله وفق تركيبته، وذلك للاستفادة من مكوناته، والسماح لها في التغلغل داخل عمق البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة تشعّ نضارة وإشراقاً في اليوم التالي.إذا كنت تعانين من حب الشباب والبثور، ابحثي عن الماسك الذي يحتوي على مادة النياليسيليك، أو الجليكوليك أسيد. وللتخلّص من التصبغات، اختاري "ماسك" يحتوي على فيتامين (سي) أو النياسيناميد، لتوحيد لون البشرة. أما للحدّ من علامات التجاعيد، يُفضّل استخدام ماسك الوجه الليلي، الذي يحتوي على مادة الريتينول أو الببتيد.


التونر


عدم إغفال استخدام التونر بعد تنظيف البشرة، إذ يعمل على إزالة جميع الرواسب العالقة على سطح الجلد بعد استخدام غسول الوجه، ويعيد توازن نسبة حموضة البشرة PH، لاحتوائه على مضادات للبكتيريا. كما يساعد على غلق المسام الواسعة، ويلعب دوراً مهمّاً في ترطيب البشرة. احرصي على اختيار أنواع التونر بصيغة لطيفة على بشرتك، وتجنّبي التونر الذي يحتوي على الكحول، بخاصة إذا كانت بشرتك حساسة. أما للبشرة الدهنية، أو تلك المعرضة لحب الشباب، ابحثي عن تونر يحتوي على حمض الجليكوليك أو الساليسيليك.

تابعي المزيد: روتين العناية بالبشرة في الخريف Fall Skincare


كريمات معالجة


يُمكنك تطبيق كريمات الليل ذات خصائص معالجة بعد تطبيق التونر، بخاصة إذا كنت تعانين من حب الشباب، أو البثور، أو التصبغات اللونية. عادةً، تحتوي الكريمات المعالجة بتركيبتها على البنزويل بيروكسايد أو الريتينول. أما إذا كنت لا تواجهين أي مشكلة جلدية، فيمكنك تجاهل هذه الخطوة.


السيروم


نظراً لأن بشرتك تصلح نفسها بشكل طبيعي في الليل، يجب أن يكون روتينك الليلي بالبشرة يدور حول علاجها، ومدّها بالمكونات النشطة التي تحتاجها. ومن هنا، يأتي دور السيروم في تزويد البشرة بكل العناصر الغذائية التي تحتاجها لاستعادة نضارتها، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة لأطول فترة ممكنة. تحتوي معظم أنواع السيروم على مكونات نشطة تساعد على تجديد البشرة وترميمها، مثل حمض الهيالورونيك، وفيتامين (ج) الذي يوفر تغذية مكثفة للبشرة. كما إنه يحمي الجلد من التلف الناجم عن الجذور الحرة، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.


أقنعة خاصة بمحيط العينين


تعمل الأقنعة الخاصة بمنطقة حول العينين في تهدئة البشرة المحيطة بالعينين، وترطيبها. عدا عن فعاليتها في علاج الهالات السوداء، والجيوب تحت العينين. وبالتالي، استعادة حيوية وشباب النظرة. اختاري أقنعة العينين بتركيبة غنية بحمض الهياليورينك وفيتاميني C وA اللذين يخفّفان من احتباس المياه، وينعشان العينين. للاستفادة من قناع الترطيب الخاص بمحيط العينين، احتفظي به في الثلاجة، ثم طبقيه على بشرة نظيفة تحت العينين وهما مغمّضتان. واتركيه لمدّة تتراوح بين 10 و15 دقيقة. بعدها، أزيليه بلطف، ودلّكي المنطقة بحركات دائرية، لضمان تغلغل المكونات داخل طبقات البشرة. وأخيراً، اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

تابعي المزيد: خصائص بشرة العسل Honey Skin


Editors’ Choices
اخترنا لك

مستحضرات من اختيارنا
  1. قناع للعينين يقاوم التجاعيد وينعم البشرة: رينكل ريزيزت 24 بيور ريتينول إكسبرس سموثينغ آي ماسك من شيسيدو Shiseido, Wrinkle Resist 24 Pure Retinol Express Smoothing Eye Mask.
  2. قابض خفيف القوام يشد المسام ويزيل اللمعان: فيتو-بلان لايتينينغ تونيك لوشن من سيسلي Sisley, Phyto-Blanc Lightening Toning Lotion.
  3. مقشر لطيف غني بحمض الجليكوليك وحمض البيروفيك وحمض اللبنيك: ليكويد بلاتينيوم فروت أسيد فايشيال بيلينغ من بيفرلي هيلز Beverly Hills, Liquid Platinum Fruit Acid Facial Peeling .
  4. كريم لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء، ثنائي المفعول مع البنزويل بيروكسايد: إيفكلار ديو ديول أكني تريتمنت من لا روش بوزيه La Roche-Posay, Effaclar Duo Dual Acne Treatment.
  5. مزيل مكياج ينظف العيون بشكل فعال: بي-فاسيل دوبل-أكشن آي مايك أب ريموفر من لانكوم Lancôme, Bi-Facil Double-Action Eye Makeup Remover.
  6. قناع لتفتيح لون البشرة وتقليل البقع الداكنة، وتوحيد لون البشرة: وايت بلاس من كلارنس Clarins, White Plus .


تابعي المزيد: أمصال البشرة ودورها في روتين العناية All About Serums