كيفية تنظيف المدافئ الكهربائيّة والغاز؟

صيانة المدفأة الكهربائبة كفيل بجعلها تعمل بكفاءة
المدفأة الكهربائيّة تتطلّب التنظيف والصيانة
كيفيّة تنظيف المدفأة الكهربائيّة؟
المدفأة الكهربائيّة
تنظيف المدفأة الغاز
المدفأة الغاز
الدفء تؤمنه المدفأة الكهربائيّة
عبوة الهواء المضغوط تُستخدم في تنظيف الأجزاء الداخليّة من المدفأة الكهربائيّة
المدفأة الكهربائية
المدفأة الكهربائية عنصر من عناصر غرفة الجلوس
صيانة المدفأة الكهربائبة كفيل بجعلها تعمل بكفاءة
كيفيّة تنظيف المدفأة الكهربائيّة؟
تنظيف المدفأة الغاز
الدفء تؤمنه المدفأة الكهربائيّة
المدفأة الكهربائية
5 صور

تحتاج المدافئ الكهربائيّة أو تلك التي تُسيّرها طاقة الغاز إلى التنظيف، والصيانة، قبل الاستخدام في "موسم البرد".

في الآتي، خطوات مُفصّلة عن طرق العناية بالمدافئ، لتعمل بكفاءة، مع حلول الشتاء.

3 خطوات سهلة لتنظيف المدفأة الكهربائيّة

المدفأة الكهربائيّة

1 مهما كان شكل المدفأة الكهربائيّة، وحجمها، لا بدّ من تنظيف الجهاز قبل الاستخدام في موسم البرد. في هذا الإطار، من المهمّ ارتداء قناع الغبار أثناء تنظيف المدفأة، خصوصًا إذا كان الشخص يعاني من حساسية الغبار، مع الشروع في العمل، فيما يكون الجهاز مفصولًا عن التيّار الكهربائي، وباردًا عند اللمس.
2 في شأن تنظيف الجزء الخارجي (والداخلي) من المدفأة الكهربائية، لا يُنصح برش الماء أو أي مادة كيميائيّة مستخدمة في التنظيف، مباشرة، بل ترطيب فوطة مصنوعة من القماش أو منشفة قطنية بالمحلول، مع استهلال العمل من الجزء الخارجي من المدفأة الكهربائية، باستخدام الفوطة، وأهمّية التجفيف في إثر الفراغ من المسح، حتّى لا يتبقى أي أثر للرطوبة، قبل إعادة توصيل الجهاز بالطاقة.
3 إذا كان بعض أجزاء المدفأة قابلًا للفك، تتبع تعليمات دليل الاستخدام، بحذافيرها، مع التنظيف من الأغبرة والأوساخ المتراكمة في الأجزاء الداخلية، علمًا أنّه في هذه الخطوة، يفيد استخدام عبوة الهواء المضغوط. بخلاف ذلك، تُستخدم الفوطة، مع ضرورة إبعاد أي سوائل صابونية عن دواخل المدفأة الكهربائية، فهي تلحق الضرر بالجهاز.

عبوة الهواء المضغوط تُستخدم في تنظيف الأجزاء الداخليّة من المدفأة الكهربائيّة

لمجرّد الفراغ من تنظيف الأجزاء الداخليّة من المدفأة الكهربائيّة، سيكون هناك حاجة إلى إعادة تركيب الأجزاء في أمكنتها الصحيحة، بعد التأكد من جفافها. ثمّ، تمسح المدفأة، قبل إعادة التوصيل بالتيار الكهربائي.

طريقة التنظيف للمدفأة الغاز

المدفأة الغاز

يُنصح بإغلاق صنبور أسطوانة الغاز، مع نزع الغطاء الأمامي، وهذا الأخير عبارة عن شبك معدني مثبت بوساطة البراغي. ثمّ، تنظّف الفوهة (تُسمّى أيضًا "الحاقن" أو "فوهة التفتيت")، التي هي أحد الأسباب الرئيسية لعدم عمل شعلة السخان كما ينبغي، فهذا الجهاز الصغير هو جزء من الموقد، ويقوم بوظيفة تزويد الهواء للاحتراق. يُسمّى "فوهة"، لأن الجزء المذكور يتعرّض لألسنة اللهب وبقايا الاحتراق، بصورة مستمرّة، كما يميل إلى الاتساخ والانسداد بسهولة. يصحّ تنظيف "الفوهة" بوساطة فرشاة الأسنان (أو أي أداة مماثلة)، ثمّ إزالة كلّ الأتربة والبقايا. من جهة ثانية، يفيد تنظيف "الفوهة"، بصورة مثالية، تحت مياه "الدش".
من جهة ثانية، يُحذّر الخبراء من استخدام الإبرة في تنظيف الفتحات الصغيرة في "الفوهة"، وذلك لأن الفتحة في الواقع أصغر لناحية القطر، مقارنة بالإبرة، وإدخال الأخيرة سيوسع الفوهة ويتسبب بتدفق زائد للغاز، مما يؤدي إلى احتراق ضعيف.
ينتج الاشتعال عن طريق ما يسمى بمُشعل المكون الكهربائي (يُطلق عليه أيضًا "شمعة الاحتراق")، وهو مكون يتطلب أيضًا التنظيف في بعض الأحيان، فإذا لم تشتعل شمعة التوهج، قد لا يكون هناك عطل، ولكن هذا الجزء متسخ. لذا، يُنصح بتحديد موقع المشعل الكهربائي والقيام بنفض الغبار عنه، بوساطة فرشاة الأسنان أو فرشاة صغيرة أو أداة مشابهة، ثم تنظيف مقبض المنظم حسب الطريقة عينها.
بعد تنظيف الجزئين الأكثر أهمية (الفوهة ومُشعل المكون الكهربائي)، يُعنى بالجزء الداخلي من المدفأة، من خلال رجّ الأجزاء المرئية والموسخة. ثمّ، يجب التحقق من حالة الأنبوب المرن الذي يربط أسطوانة الغاز بالسخان، وكذلك من حالة المنظم. يجب أن يكون للأنبوب المرن على وجه الخصوص تاريخ صلاحية، ومن الأفضل استبداله، بعد التأكد من أن المنظم لا يعمل بالشكل الصحيح.