أهم الألعاب الإلكترونية التي تنمي الذكاء عند الأطفال

تساعد على التفكير المنطقي لحل الألغاز الصعبة
تساعد على التفكير المنطقي لحل الألغاز الصعبة - الصورة من موقع unsplash
أهم الألعاب الإلكترونية التي تنمي الذكاء عند الأطفال - الصورة من موقع unsplash
أهم الألعاب الإلكترونية التي تنمي الذكاء عند الأطفال - الصورة من موقع unsplash
أهم الألعاب الإلكترونية التي تنمي الذكاء عند الأطفال
أهم الألعاب الإلكترونية التي تنمي الذكاء عند الأطفال - الصورة من موقع unsplash
تساعد على التفكير المنطقي لحل الألغاز الصعبة
أهم الألعاب الإلكترونية التي تنمي الذكاء عند الأطفال - الصورة من موقع unsplash
أهم الألعاب الإلكترونية التي تنمي الذكاء عند الأطفال
3 صور

تجمع العديد من تطبيقات الألعاب الإلكترونية للأطفال اليوم بين التكنولوجيا والتعليم لجعل التعلم أكثر جاذبية وتفاعلية وأكثر متعة من أي وقت مضى.
وتساعد هذه التطبيقات على نمو مهارات الأطفال سواء أكانت حركية أم ذهنية، حيث هناك مجموعة متنوعة من التطبيقات التعليمية المتاحة، التي يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في حياة أطفالنا.
واختارت لكم "سيدتي.نت" هنا مجموعة من أفضل الألعاب الإلكترونية التعليمية للأطفال، التي من شأنها أن تنمي مهاراتهم وقدراتهم العقلية، كما يلي:

- Busy Shapes

يشجع مهارات حل المشكلات نظراً لحبهم تحريك الأشكال بأيديهم ووضعها في أماكن محددة، وهو متوفر بـ8 لغات.
يتماشى هذا التطبيق المناسب للأعمار من 3 إلى 7 سنوات أيضاً مع طريقة مونتيسوري للتعلم الذاتي والتعلم العملي، لذا فهو مثالي للأطفال الصغار الذين بدأوا للتو في التفاعل مع التكنولوجيا.
وتم تصميم التطبيق لتطوير المنطق ومهارات التفكير لدى الأطفال الصغار من خلال التعرف على كيفية ارتباط الأشياء ببعضها وكيف يمكنهم التلاعب بها.

- Khan Academy Kids

وهي عبارة عن مجموعة من الألعاب المصممة بعناية من قبل خبراء بهدف توجيه الأطفال في رحلة ممتعة من خلال المهارات الأساسية في الرياضيات والقراءة والكتابة والصوتيات والتنمية الاجتماعية والعاطفية وغيرها. حيث أنها مناسبة للأعمار 3 إلى 9 سنوات.
وتحتوي على آلاف الدروس والأنشطة والكتب والألعاب المناسبة لمختلف الفئات العمرية لمرحلة ما قبل المدرسة وحتى الصف الثاني الأساسي.

- Animal Jam

هو عالم افتراضي عبر الإنترنت تم إنشاؤه في الأصل بالتعاون مع منظمة ناشيونال جيوغرافيك، وهو مناسب للأعمار من 6 إلى 12 سنوات.
وتقوم اللعبة على تعليم الأطفال علم الحيوان والبيئة من خلال الألعاب والمغامرات والحفلات والعناصر الاجتماعية عبر الإنترنت، حيث يُعد أحد أكبر العوالم الافتراضية للأطفال.
كما أن المميز أن اللعبة توفر وسائل رقابة أبوية، ما يعني أنه يمكن للوالدين التحكم في وصول اللاعبين إلى الميزات الاجتماعية من خلال لوحة تحكم الوالدين.

- Prodigy

تم إعداد التطبيق مثل لعبة فيديو مستوحاة من الخيال وتغطي موضوعات الرياضيات للأطفال من الصف الأول حتى الصف الثامن.
كما أنه صُمم بشكل أكبر لاختبار معرفة الأطفال بدلاً من تعريفهم بمواضيع الرياضيات لأول مرة، حيث يكسب الأطفال نقاط من خلال الإجابة عن الأسئلة بشكل صحيح ويخوضون معارك الوحوش وهم يتنقلون عبر عوالم خيالية مختلفة.

- Thinkrolls 2

عبارة عن لعبة ألغاز مفيدة للأطفال من سن 3 إلى 9 سنوات. وتساعد اللعبة الأطفال على التفكير المنطقي لحل الألغاز الصعبة كلما تقدم المستوى.
وتتميز اللعبة بعناصر تفاعلية ممتعة مثل وجود كائنات فضائية متدحرجة تعلم الأطفال التسارع والطفو والجاذبية وغير ذلك.
ويقدم كل مستوى في اللعبة مفهوماً علمياً جديداً بطريقة سهلة الفهم.

تساعد على التفكير المنطقي لحل الألغاز الصعبة - الصورة من موقع unsplash

- Endless Alphabet‏

تطبيق يساعد الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 8 سنوات على تعلم الأبجدية الإنجليزية من خلال الألعاب والتعريفات المصورة لمساعدة الطفل على تعلم القراءة.

- Masha and the Bear

عبارة عن مجموعة من الألعاب المصغرة على أساس سلسلة الرسوم المتحركة "ماشا والدب"، وهو مناسب لأعمار 2 إلى 9 سنوات
وتوفر هذه اللعبة المؤلفة من 18 لعبة مصغرة كثيراً من المتعة وفرص التعلم، وتساعد الطفل على تطوير التركيز والذاكرة البصرية ومهارات العد والتفكير المنطقي وتطوير رد الفعل وتنسيق الحركات.

- ABC Kids

يساعد هذا التطبيق التعليمي الممتع الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات على تعلم الصوتيات وكتابة الحروف الأبجدية الإنجليزية، فهذا التطبيق سيكون من أفضل الخيارات المتاحة.
كما يعتمد على سلسلة من الألعاب لمساعدة الأطفال في التعرف على الحروف وربطها بالأصوات، ومن ثم استخدام معرفتهم في تمارين مطابقة ممتعة.

- Hopscotch

يعد من التطبيقات الأفضل لتعليم البرمجة للأطفال، وهو مناسب أيضاً للمبتدئين لاستكشاف عالم برمجة الحاسوب، حيث يتعلم الأطفال البرمجة وحل المشكلات والمهارات المنطقية والرياضية بينما يستمتعون بإنشاء المشاريع.
صُمم هذا التطبيق ليكون موجهاً للأطفال من سن 9 إلى 11 عاماً، ويشبه إلى حد كبير برنامج "سكراتش".

- PBS Kids games

هو تطبيق موجه للأطفال من عمر 3 إلى 8 سنوات، وهي عبارة عن مئات الألعاب المجانية التعليمية، التي تساعد الأطفال على الانخراط في عملية تعليم ممتعة وآمنة من خلال الألعاب، ففيه ألعاب الألغاز والعلوم والرياضيات إلى جانب الألعاب الفنية والألعاب الموجهة لمساعدة الطفل في التعامل مع المفاهيم الاجتماعية مثل اللطف واليقظة والعواطف، وكذلك ألعاب لتعزيز العادات الصحية من خلال تعلم الروتين اليومي.
تابعي المزيد: دراسة تفجر مفاجأة بشأن الأطفال ممن مارسوا ألعاب الفيديو

- Kidlo

هو تطبيق تعليمي مرح للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، فمن خلال أكثر من 1000 لعبة تفاعلية يبدأ الطفل رحلته في التعلم المبكر.
تعزز هذه الألعاب من القدرات الإدراكية للأطفال والتنسيق بين اليد والعين والتركيز التخيل.

- موقع أ ب ت alefbata

من أبسط المواقع التعليمية للأطفال، ويهدف إلى تعليمهم الحروف الأبجدية العربية بطريقة اللعب والتسلية من عمر 4 وحتى 7 سنوات، حيث سيتعلم الطفل الحروف من خلال اللعب والتسلية دون أن يشعر أنه يتعلمها، ففي المراحل الأولى يتعلم الحروف وطريقة التهجئة وأشكالها المختلفة، أما في المراحل المتقدمة فيتعلم الكلمات وأساسيات الكتابة والقراءة وتكوين الجمل.

- NASA Kids’ Club

سيجد فيه الأطفال الكثير من الألعاب والنشاطات المختلفة الجديدة والممتعة التي تتعلق بالفضاء الخارجي، فعلى سبيل المثال يمكن أن يشارك في تسمية مسبار فضاء سوف يتم إطلاقه قريباً وقد يشارك في كتابة اسمه على القمر وغيرها من الأمور المثيرة للاهتمام.

سيجد فيها الأطفال الكثير من الألعاب والنشاطات المختلفة الجديدة - الصورة من موقع unsplash


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر