صورة لأخت تحتضن أخاها
أهمية العدل بين الأطفال
صورة لأم تجلس مع طفليها
الغيرة بين الأخوات
صورة لطفل يحتضن والدته
الاتصال مع طفلك
صورة لعائلة تشاهد التلفاز
الأنشطة العائلية
صورة لأسرة تتناول الفطور
تحمل المسؤولية
صورة لأخت تحتضن أخاها
صورة لأم تجلس مع طفليها
صورة لطفل يحتضن والدته
صورة لعائلة تشاهد التلفاز
صورة لأسرة تتناول الفطور
5 صور

من الشائع إلى حد ما أن يتشاجر معظم الأشقاء مع بدء التنافس بينهم حتى قبل ولادة الطفل الثاني، فقد يتنافسون على أشياء مثل اهتمام والديهم وبعض الألعاب، فعندما يصل أطفالك إلى مراحل مختلفة من التطور والنمو، تستمر احتياجاتهم، وقد يكون لها تأثير كبير على طرق ارتباطهم ببعضهم البعض، ويعد العدل بين الأبناء مهماً لعدة أسباب أبرزها زرع المحبة بين الأبناء فيكونون سنداً لبعضهم البعض، كما أن معاملة الطفل بعدل منذ الصغر سيجعله عادلاً في عمله وللمجتمع، فالعدل والمساواة بين الأبناء من أهم أسس التربية السليمة للطفل والتمتع بأسرة متماسكة وإخوة متحابين. فيما يلي وفقاً لموقع pristyncare أهمية العدل بين الأطفال وبعض النصائح لتشجيع العدل والوئام بين الأشقاء:

1. تحمل المسؤولية

من أهم أسس التربية السليمة للطفل العدل بين الأطفال

في معظم حالات الشجار بين الأشقاء، يجب وضع قاعدة مفادها أنه إذا بدأ أطفالك في القتال مع بعضهم البعض، فإن أسرتك بأكملها ستعاقب أو لن يحصل أحد على الحلوى. لا يهم أي من الأطفال هو المخطئ، من بدأ القتال أو من بدأ بمضايقة الآخر أولاً، فسيواجه الجميع العواقب في حالة بدء الشجار. وعندما يكون هناك شجار، قومي بمحاسبة أطفالك جميعاً .

تعرَّفي إلى المزيد: كيف تتحدثين مع أطفالك عن خطر الغرباء؟

2. المساواة في المعاملة

عندما يكون هناك أطفال قريبون في العمر، فإن الشجار بينهم أمر طبيعي إلى حد ما. إذا كنت تعاملين أطفالك بشكل مختلف، فهناك فرصة لأن تجعلي الأمور أسوأ؛ لأن الطفل الذي لا توليه الكثير من الاهتمام سيشعر بالتجاهل.

3. بدء الصداقة

يمكن السماح لطفلك أن يربت على أخيه الصغير في بطنك، والتحدث إليه

لمنع نفسك من الاضطرار إلى التعامل مع التنافس بين الأشقاء في وقت لاحق من الحياة، يوصى بشدة بتعريف طفلك الأكبر إلى المولود الجديد قبل الولادة. ومنح طفلك الفرصة لرؤية بعض الصور لأخيه أو أخته عند بدء نموه في الرحم. يمكن السماح له أن يربت على أخيه الصغير في بطنك، وتشجعيه على التحدث إليه.

4. عدم المقارنة

كل طفل مختلف وفريد إلا أن الخطأ الأكبر الذي تقع فيه الكثير من الأمهات هو مقارنتهم بالأطفال الآخرين، فبدلاً من مقارنة أطفالك فقد تؤدي المقارنة إلى شعور طفلك بالدونية إلى حد ما، مما يؤدي إلى إثارة مشاعر أكثر حدة من الغيرة والتنافس، فيعد التوقف عن مقارنة الأطفال من أهم الخطوات التي يمكن للوالدين اتخاذها لتنشئة العدل بين الأشقاء بنجاح.

5. نزع الغيرة

قد يشعر أحد أطفالك بالغيرة من إخوته ويشعر كما لو كان ضحية

 

في بعض الأحيان، قد يشعر أحد أطفالك بالغيرة من إخوته ويبدأ في الشعور كما لو كان ضحية. عندما يحدث هذا، يمكنك منحه مزيداً من الاهتمام، ويجب أن تمدحي جميع أطفالك على قدم المساواة حتى لا يشعر أحد بالإهمال. بهذه الطريقة، سيختبر أطفالك عاطفتك أثناء مدحهم، وبالتالي يتخلصون من كل مشاعر الغيرة والغضب.

6. الاستمتاع كعائلة

الأنشطة المشتركة ستجعل من الممكن لأطفالك التواصل مع بعضهم البعض

يجب محاولة القيام بممارسة بعض الأنشطة العائلية المشتركة باستمرار مع الأطفال، سيساعد ذلك على تواصل الأطفال مع بعضهم البعض، وبالتالي تخفيف الكثير من التوتر الموجود بينهم.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف أتعامل مع ابني المراهق الذي يحب؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك