اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حاكم الشارقة يفتتح النسخة السادسة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

 مسرحية "سلوم العرب". الصورة من "وام"
مسرحية "سلوم العرب". الصورة من "وام"
 الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي خلال افتتاح  مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي. الصورة من "وام"
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي خلال افتتاح مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي. الصورة من "وام"
 مسرحية "سلوم العرب". الصورة من "وام"
 الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي خلال افتتاح  مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي. الصورة من "وام"
2 صور

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء يوم أمس الجمعة الموافق 9 ديسمبر، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي الذي تنظمه دائرة الثقافة ويستمر حتى 13 ديسمبر الجاري بمنطقة الكهيف.

العرض الافتتاحي

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تابع "الشيخ الدكتور سلطان القاسمي" العرض الافتتاحي للمهرجان مسرحية "سلوم العرب"، من تأليف سلطان النيادي وإخراج محمد العامري، وتقدمها فرقة مسرح الشارقة الوطني، بمشاركة عدد من أبرز فناني المسرح في الدولة.

سلوم العرب

يذكر أنّ مسرحية "سلوم العرب" تجسد البيئة البدوية الإماراتية بعاداتها وتقاليدها، من خلال ثلاث قصص توارثتها الأجيال، وما تحمله من حكم وعبر عن الكرم والشجاعة والإيثار التي يتحلى بها أبناء هذه الأرض الطيبة.

فنون الأداء

وقد شمل العرض العديد من فنون الأداء، منها: السرد، والشعر، والاستعراض، ومشاركة الخيول والجمال في المشاهد، إضافة إلى استخدام مجموعة من العناصر أسهمت في توفير فضاء مسرحي مميز أوصل فكرة وأهداف النص للجمهور.

عروض مسرحية

تجدر الإشارة إلى أنّ المهرجان يشهد مشاركة خمسة عروض مسرحيَّة من: الإمارات، ومصر، والمغرب، وسوريا، وموريتانيا، إضافة إلى تواجد العشرات من الفنانين المسرحيين من معظم الدول العربية.

منطقة الكهيف

يمزج المهرجان الحلول المسرحيَّة الجديدة وفنون الأداء والحكي التقليديَّة التي ابتكرتها المجتمعات البدويَّة، حيث أُعد موقع المهرجان الهادف إلى إبراز وتعزيز جماليات البيئة العربية في مساحة واسعة بمنطقة الكهيف بحيث يحاكي في هيئته العامة قرية صحراويَّة، وتقدم العروض المشاركة ويشاهدها الجمهور في حيز تحيطه الكثبان والوديان والخيام.

مسامرات نقدية

وبالتزامن مع العروض المسرحية ستكون هناك مسامرات نقديَّة يوميَّة تسلط الضوء على الجوانب الفنيَّة للعروض المشاركة وتناقش موضوعاتها وتقنياتها، كما يشمل البرنامج المصاحب لليالي المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات لتبادل المعارف والرؤى ومد جسور التواصل والتفاعل بين المشاركين والضيوف.

وأيضًا سينظم مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي مسامرة فكريَّة بعنوان "المسرح الصحراوي وتأصيل الفرجة العربية" إلى جانب المعارض والمسابقات التي تحتفي بالبيئات البدويَّة، كما يقيم المهرجان حفلات عشاء وعروض أدائيَّة يوميَّة تعكس تنوع الموروثات الشعبيَّة للبلدان المشاركة في هذه الدورة.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر