علاجات طبيعية لنقص الحديد عند الرضع

صورة لطفل رضيع
علاجات طبيعية لنقص الحديد عند الرضع
صورة لطبيب يحمل طفلاً حديث الولادة
مخاطر الولادة المبكرة
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
فوائد حساء القرع
صورة لأم تقدم الطعام لطفلها
فوائد السبانخ
صورة لطفل رضيع يبكي
أعراض نقص الحديد عند الأطفال
صورة لطفل رضيع
صورة لطبيب يحمل طفلاً حديث الولادة
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
صورة لأم تقدم الطعام لطفلها
صورة لطفل رضيع يبكي
5 صور

يؤثر نقص الحديد لدى الرضع في النمو الصحي لديهم؛ وذلك لأن الحديد ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، بينما يساعد العضلات في الوقت نفسه على تخزين الأكسجين واستخدامه. إذا كان نظام طفلك الغذائي لا يحتوي على كمية كافية من الحديد؛ فهناك احتمالية أن يُصاب بحالة تُسمى فقر الدم، وهي حالة يفتقر فيها الدم إلى خلايا الدم الحمراء السليمة. إليكِ وفقاً لموقع «هيلث لاين» أسباب وأعراض نقص الحديد عند الرضع.

أسباب نقص الحديد عند الرضع

1. عدم تناول كمية كافية من الحديد

سيحصل الطفل على الحديد الذي يحتاجه من لبن الأم حتى عمر ستة أشهر، وبعد ذلك يجب على الأم إدخال الأطعمة الغنية بالحديد؛ لأن حليب الثدي لن يكون كافياً، ويجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

2. إدخال حليب البقر قبل 12 شهراً

يمكن للأطفال الذين يتم إدخال حليب البقر لهم قبل سن 12 شهراً أن يُصابوا بفقر الدم؛ وذلك لأن حليب البقر يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص الحديد من مصادر أخرى.

3. الولادة المبكرة

الأطفال منخفضو الوزن عند الولادة معرضون لنقص الحديد

يُعد الخدج هم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم؛ لأنهم لا يمتلكون كميات كافية من الحديد في أجسامهم عند الولادة، وخاصة ممن تقل أوزانهم عن 1500 غرام؛ فهم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

تعرفي إلى المزيد: أسباب كثرة التبرز عند الأطفال

4. الأمهات المصابات بالسكري

النساء المصابات بمرض السكري معرضات بشكل أكبر لخطر ولادة أطفال مصابين بفقر الدم خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل؛ حيث تلعب مستويات الهيموجلوبين عند الأمهات دوراً مهماً خلال فترة الحمل.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

يؤثر نقص الحديد لدى الرضع على صحتهم الجسدية والعقلية

تُعد أبرز أعراض نقص الحديد عند الأطفال هي كالتالي:

  • التعب والنعاس
  • شحوب الجلد
  • الضعف
  • التهيج ونوبات الغضب
  • عدم الاهتمام بالطعام وقلة الشهية
  • صعوبة في التنفس
  • سرعة ضربات القلب
  • تورم الأطراف
  • ضعف الطول والوزن وصغر محيط الرأس.

علاجات طبيعية لنقص الحديد عند الرضع

على الجانب الآخر، إذا تم تشخيص إصابة طفلك بفقر الدم؛ فيجب إعطاؤهم 8-10 مغم من الحديد يومياً على الأقل. يمكنك البدء بالفواكه واللحوم والخضروات المهروسة الغنية بالحديد، ويمكنك إضافة حبوب الأطفال المدعمة بالحديد الممزوجة بحليب الأم أو الحليب الاصطناعي بمجرد أن يتجاوز طفلك 6 أشهر من العمر. إلى جانب ذلك، هناك أيضاً بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج نقص الحديد لدى طفلك.

1. عصير التفاح والشمندر

يُعد التفاح مليئاً بالحديد إلى جانب العديد من المكونات الصحية الأخرى. أيضاً، الشمندر غني بحمض الفوليك مع كميات عالية من البوتاسيوم والألياف.
حضري بعض العصير من التفاح والشمندر مع إضافة القليل من العسل؛ لمزيد من النكهة، ولتعزيز امتصاص الجسم للحديد. أعطي هذا العصير لطفلك مرتين على الأقل في اليوم فقط بضع ملاعق صغيرة.

تعرفي إلى المزيد: كيف تشجعين طفلك على إطعام نفسه؟

2. السبانخ

السبانخ مليئة بالكالسيوم والحديد اللازمين لطفلك

يُعد السبانخ مليئاً بالفيتامينات مثل: A وC وE وB9، والحديد، والألياف، وبيتا كاروتين، والكالسيوم. يمكنك تضمين السبانخ في النظام الغذائي اليومي لرضيعك على شكل حساء أو يخنة أو عصير سبانخ.
ومع ذلك، تأكدي من غلي السبانخ قبل أي وصفة؛ وذلك لاحتوائها على حمض الأكساليك الذي يتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، ويقلل الغليان من تأثير حمض الأكساليك.

3. الرمان

يحتوي الرمان على العديد من المكونات المفيدة بداخله؛ فهو محمل بالكربوهيدرات والبروتين والألياف، وأهم من ذلك أنه مصدر ممتاز للكالسيوم والحديد إلى جانب المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم.

4. حساء القرع

يساعد حساء القرع في علاج نقص الحديد

يُصاب الطفل بفقر الدم ونقص الحديد نتيجة لنقص التغذية، ولكن هناك بعض الفواكه والخضروات التي تساعد على زيادة كمية الحديد وحمض الفوليك في الدم مثل حساء القرع؛ فهو مفيد للغاية لعلاج نقص الحديد. يمكن أن يساعد التناول اليومي لهذا الحساء في علاج نقص الحديد بوتيرة سريعة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك