ما هي الحضارة الاغريقية

الحضارة الإغريقية
كيف كان الإغريقيون يعيشون قديمًا؟ (تعبيرية من pexels )
الحضارة الإغريقية
حضارة الإغريق حضارة خالدة (تعبيرية من pexels )
الحضارة الإغريقية
​أرست حضارة الإغريق ، إحدى أروع الحضارات في تاريخ العالم القديم (تعبيرية من pexels )
الحضارة الإغريقية
 حضارة الإغريق حضارة خالدة  (تعبيرية من pexels )
الحضارة الإغريقية
الحضارة الإغريقية
الحضارة الإغريقية
الحضارة الإغريقية
4 صور

أرست حضارة الإغريق ، إحدى أروع الحضارات في تاريخ العالم القديم، العديد من الأسس للحضارة الغربية بأكملها، فقد أنتجت ابتكارات جذرية في مجموعة واسعة من المجالات منها الفلسفة والعلوم والفن والعمارة والحكومة والسياسة ، وأكثر من ذلك.
يدتي التقت الباحث الأثري سمير عبد التواب (موظف بالمجلس الأعلى للآثار المصرية) ليحدثنا عن الحضارة الاغريقية في السياق التالي...

• حضارة خالدة

​أرست حضارة الإغريق ، إحدى أروع الحضارات في تاريخ العالم القديم (تعبيرية من pexels )​


يقول عبد التواب لسيدتي: حضارة اليونان الكلاسيكية أو الحضارة الاغريقية سبقتها عدد من الحضارات كان آخرها الحضارة المينوبة، وتلاها الحضارة الهلنستية، وقد ظهرت حضارة اليونان القديمة في القرن الثامن قبل الميلاد، إلا أن هذه الحضارة المذهلة والتي أثرت الحضارة الإنسانية على مختلف الصُعد استمرت حتى اليوم حتى بعدما سقطت اليونان في يد الرومان عام 146 قبل الميلاد، ولا ينكر أحد تأثير الحضارة اليونانية القديمة أو الإغريقية على الحضارة الرومانية، حيث يرى العلماء والأثريون أن العصر الروماني هو استمرار للحضارة نفسها التي يسمونها "اليونانية الرومانية". وحيث أصبحت الحضارة اليونانية هي الثقافة التأسيسية للحضارة الغربية.

• ثلاثة مراحل رئيسية

حضارة الإغريق حضارة خالدة (تعبيرية من pexels )


يقول الباحث الأثري: ينقسم تاريخ اليونان القديمة إلى ثلاثة مراحل رئيسية هى:
1- العصر المبكر والذى يمتد من حوالى 2600ق م إلى حوالى1200-1100 ق م (شهد ظهور حضارتين رئيسيتين هما الحضارة الكريتية نسبة إلى جزيرة كريت، والحضارة الميكينية والتى نشأت فى مدينة ميكينى فى جنوب بلاد اليونان الأصلية حوالى سنة 1600ق م )
2- عصر ظهور دولة المدينة وينقسم إلى مرحلتين الأولى وهى التى تسمى أيضا بعصر الظلام نظرا لندرة المعلومات التاريخية عنها وتمتد من حوالى 1000 ق م حتى حوالى 800 ق م والمرحلة الثانية وتمتد من حوالى 800 ق م حتى حوالى 500 ق م
3- العصر الكلاسيكى . ويشغل القرن الخامس ق م ومعظم القرن الرابع ق م وهو العصر الذى وصلت فيه حضارة دولة المدينة اليونانية أقصى صعود لها ثم أخذت فى الإنحدار حتى إنتهت بالغزو المقدونى لبلاد اليونان سنة338ق م.

تابعي المزيد: اكتشفوا تاريخ أثينا

-أهم مميزات الحضارة الإغريقية:

• كيف كان الإغريقيون يعيشون قديمًا؟

حضارة الإغريق حضارة خالدة (تعبيرية من pexels )


- الإغريق القدماء كانوا يعتبرون أنفسهم "شعبًا واحدًا" - كان لديهم نفس الدين واللغة والثقافة
- مثل كل مجتمعات ما قبل العصر الحديث ، كان الإغريق في الأساس شعبًا زراعيًا. مارسوا الزراعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط القديمة، وزرعوا الحبوب والكروم والزيتون وقاموا بتربية الأغنام والماعز والماشية.
- كان التحدي الرئيسي الذي يواجه المزارعين اليونانيين هو وجود القليل جدًا من الأراضي الزراعية الجيدة في اليونان وبحر إيجة. أجبرهم ذلك على ممارسة التجارة البحرية على نطاق لا مثيل له من قبل معظم الشعوب القديمة الأخرى، وسرعان ما سيطر التجار اليونانيون على التجارة البحرية في البحر الأبيض المتوسط، ومن ثمّ أصبحت بعض المدن اليونانية مراكز تجارية كبيرة وثرية، حتى أصبحت العملة الأثينية العملة الدولية للبحر الأبيض المتوسط.
- كان الأولاد من العائلات الثرية يذهبون إلى المدرسة، كما كان يتم تعليم بعض الفتيات، في حين أن الأولاد الفقراء كانوا يتعلمون حرفة، وكانت جميع المدن اليونانية ترسل كل أربع سنوات شبابها وشاباتها للتنافس في الألعاب الأولمبية.
- في جميع الولايات، كان لمجموعة صغيرة من الأرستقراطيين في البداية منصب مسيطر، وفي القرن الخامس قبل الميلاد، أصبحت العديد من المدن الإغريقية دول ديمقراطيات كاملة (كلمة "الديمقراطية" مبنية على الكلمة اليونانية لعامة الناس "demos")، وكانت أثينا إلى حد بعيد أكبر وأشهر هذه الديمقراطيات وقد اشتهرت الديمقراطية الأثينية، حيث كان المواطنون يختارون أعضاء المجلس الحاكم بالقرعة، هؤلاء الذين يناقشون القوانين والمسائل العامة سياسيًا.

• الحياة الثقافية والفنية لليونانيين القدماء

كيف كان الإغريقيون يعيشون قديمًا؟ (تعبيرية من pexels )
كيف كان الإغريقيون يعيشون قديمًا؟ (تعبيرية من pexels )

- قدم الإغريق أعظم الأدباء والشعراء والفنانين، وعلى رأسهم هوميروس صاحب الملحمتين، (الإلياذة والأوديسة) ومن بين الشعراء اللاحقين هسيود، وسافو، وPindar الذي ألف العديد من القصائد الغنائية التي امتدح فيها الرياضيين والعظماء المشهورين.
- الإغريق أول من ابتكر فن الدراما. تعود أصول هذا إلى رقصات وأناشيد ارتبطت بالأعياد الدينية، وتضمنت الدراما اليونانية المأساة والكوميديا، ووصلت إلى مرحلة النضج ومن أهم الفنانين Aeschylus ، وسوفوكليس، ويوريبيدس.
- كان الإغريق أيضًا رائدين في كتابة التاريخ ليس فقط باعتباره مجرد تأريخ للأحداث ، ولكن في السعي لتحقيق الدقة والموضوعية، وقد عُرف هيرودوت أشهر مؤرخيهم بـ "أبو التاريخ" فهو أول من طور سردًا تاريخيًا متماسكًا .
- اشتهرت العمارة اليونانية بنعومتها وبساطتها، وكانت أفضل المباني التي أقامها اليونانيون البارثينون في أثينا.
- اشتهرت اليونان بالنحت والرسم ، وكان النحت اليوناني بالحجر والبرونز ؛ في بعض الأحيان بالذهب والعاج – وقام النحاتون بتطبيق النسب الرياضية لتحقيق الكمال الجمالي، كما تم رسم التماثيل بألوان نابضة بالحياة ، على أن اللوحات التي بقيت كانت على مزهريات.
- اشتهر الإغريق بالفلسفة حيث توصلوا لافتراضات شبه علمية ، مثل أن كل المادة تأتي من الماء من اشهرهم فيثاغورس، وبارمينديس، هرقليطس ، وسقراط، و أفلاطون، كما ترك الإغريق ميراثًا كبيرًا في الرياضيات والعلوم والفلك والطب وغيرها من المجالات والتي قام عليها العلم الحديث.

تابعي المزيد: أقدم الحضارات في العالم، تحكي قصة الإنسان الحديث