وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنجز 4 ملايين مطالبة تأمين إلكترونية

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنجز 4 ملايين مطالبة تأمين إلكترونية. الصورة من الحساب الرسمي للوزارة
وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنجز 4 ملايين مطالبة تأمين إلكترونية. الصورة من الحساب الرسمي للوزارة

تهدف وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى تحسين رحلة المرضى وتقديم حلول رقمية مبتكرة في مجال إدارة البيانات الصحية، وإرساء منظومة صحية ذكية ومتكاملة تخدم المستفيدين من الخدمات الصحية، وتعزز من الرقابة على إجراءات التأمين الصحي ومراعاة متوازنة للموارد المالية. وتأكيدًا على جهود الوزارة في هذا الجانب فإنه قد تم إنجاز أكثر من 4 ملايين مطالبة تأمين إلكترونية خلال 8 أشهر عبر منصة نظام الملف الوطني الصحي الموحد "رعايتي"، بمتوسط 28 ألف معاملة يوميًّا.

خدمة أكثر من 900 ألف مريض

وبحسب الحساب الرسمي للوزارة فإنه تم إنجاز أكثر من 4.9 ملايين طلب إذن مسبق بمتوسط26 ألف معاملة يوميًّا، وأكثر من 1.4 مليون طلب وصفة إلكترونية بمتوسط 7 آلاف معاملة يوميًّا، حيث قامت هذه المعاملات بخدمة أكثر من 900 ألف مريض عبر المنصة منذ انطلاقها في 1 أبريل 2022، محققةً بذلك أكثر من 1.2 مليار درهم من إجمالي قيمة مطالبات التأمين المالية. حيث يستخدم مكتب المطالبات المالية الإلكترونية أكثر من 6 آلاف طبيب، و40 جهة من جهات الدفع، وألف منشأة للرعاية الصحية كالمستشفيات والعيادات، والصيدليات، ومراكز الرعاية الصحية.

تطوير نظم المعلومات الصحية

من جهته أكد "أحمد علي الدشتي" وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة على أهمية خدمة مكتب المطالبات المالية الإلكترونية، والتي تمثل إضافة جوهرية لنظام الرعاية الصحية، حيث توفر بيئة بيانات رقمية موّحدة لجمع وتحليل البيانات التأمينية والإكلينيكية للمرضى وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، وذلك تماشيًّا مع استراتيجية الوزارة بتطوير نظم المعلومات الصحية والمضي في مسيرة التحول الذكي والرقمي لإسعاد المتعاملين وتحسين جودة حياتهم.

تحسين أداء وكفاءة

فيما أشار "علي العجمي" مدير إدارة الصحة الرقمية في الوزارة إلى أنّ مكتب المطالبات المالية الإلكترونية عبر "رعايتي" استوفى شروط مطالبات التأمين الصحي، من خلال تنظيم العمليات الإجرائية وتعزيز الرقابة على شركات التأمين الصحي، لتحسين أداء وكفاءة معالجة المطالبات، الأمر الذي أدى إلى خفض التكاليف وتسريع دورة العمل.

وأوضح "العجمي" أنّ إطلاق مكتب المطالبات المالية الإلكتروني عبر "رعايتي" يهدف لتنظيم آلية عمل مطالبات التأمين بين جهات الدفع ومزوّدي خدمات الرعاية الصحية، من خلال نظام أساسي موّحدي تضمن البوابة الموحدة التي تمكّن جهات الدفع ومزودي خدمات الرعاية الصحية، من التسجيل والوصول إلى التطبيقات والبيانات والمستندات بسهولة.

رعايتي

تعد منصة "رعايتي" نظامًا متطورًا لتوثيق المعلومات والبيانات الصحية والشخصية والإدارية الخاصة بكل شخص يتلقى الخدمات الصحية في ملف خاص به ويتم ذلك بشكل مستدام وآمن بهدف تحقيق سلامة وجودة الرعاية الصحية وتسهيل استخدام تلك المعلومات من مقدمي الخدمات الصحية وتنظيم تبادلها وفقًا للتشريعات المعمول بها في الدولة.
ويمكن لمتلقي الخدمات الصحية استخدام البوابة الإلكترونية الخاصة بالملف الصحي الموحد عند توفرها. كما يمكنهم تحديد الجهات والأفراد الذين يسمح لهم بالاطلاع على الملف الخاص بهم وفقًا للقرار الوزاري الذي صدر في 16 نوفمبر 2021 بضرورة ضم المنشآت الصحية المرخصة من قبل الوزارة في نظام الملف الصحي الموحد خلال سنة من إصداره وفقًا للضوابط والاشتراطات التي تحددها الوزارة.
وتهدف وزارة الصحة ووقاية المجتمع من خلال "رعايتي" إلى الارتقاء بالقطاع الصحي في دولة الإمارات من خلال بناء نظام صحي، مستدام ومتكامل، وتقديم خدمات عالية الجودة تتماشى مع المعايير العالمية وبالتالي توفير تجربة رعاية صحية بجودة متميزة للسكان.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر