وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية توضح الإجراءات التي يجب الالتزام بها للوقاية من جدري القردة

وزارة الصحة ووقاية المجتمع. الصورة من "وام"
وزارة الصحة ووقاية المجتمع. الصورة من "وام"

قامت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات وعبر صفحتها الرسمية على تويتر بنشر فيديو توعوي يوضح كيفية الوقاية من جدري القرود.

إرشادات توعوية


وكان الفيديو قد أشار إلى أنّ التقارير الدولية عن الحالات المسجلة بينت بأنّ انتقال عدوى جدري القرود جاء مرتبطًا بالممارسات والشبكات الجنسية، لذا ينصح بتجنب الاتصال الوثيق والممارسات الغير آمنة، كما يجب تجنب المخالطة ومشاركة الأدوات الشخصية كالفوط وأغطية السرير.
وأيضًا لابد من ارتداء القفازات ومعدات الحماية عند الاعتناء بالمرضى، وغسل اليدين بانتظام.
وكان من ضمن الإرشادات التي وجهتها وزارة الصحة الإماراتية طهي المنتجات الحيوانية جيدًا قبل أكلها، وعدم الاقتراب من الحيوانات المريضة إلا بعد ارتداء القفازات وملابس الحماية المناسبة.

إصابات بجدري القرود في الإمارات


في مايو الماضي أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة، موضحة أنّ الحالة تعود إلى سيدة تبلغ من العمر 29 سنة، زائرة للدولة من غرب إفريقيا، لتعلن في شهر يوليو الجاري عن تسجيل 3 حالات جديدة بالدولة لجدري القرود وفق السياسة المتبعة لدى الجهات الصحية للرصد والتقصي المبكر للمرض.

أخذ المعلومات من المصادر الرسمية


دعت وزارة الصحة الإماراتية جميع المواطنين والمقيمين إلى ضرورة أخذ المعلومات من المصادر الرسمية في الدولة، وتجنب تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة عوضًا عن أهمية متابعة المستجدات والإرشادات التي تصدر من الجهات الصحية.

أعراض جدري القرود


ارتفاع درجة الحرارة.
ظهور طفح جلدي.
تضخم في الغدد اللمفاوية.
آلام في الظهر.
صداع.
شعور بالتعب.
ألم في العضلات.

حالة طوارئ عالمية


تجدر الإشارة إلى أنّ منظمة الصحة العالمية قامت مؤخرًا بالإعلان عن أنّ مرض جدري القرود يعد حالة طوارئ عالمية.
ويرى "تيدروس غيبريسوس" المدير العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة أنّ إعلان حالة الطوارئ سيساعد في تسريع تطوير اللقاحات وتنفيذ الإجراءات للحد من انتشار الفيروس.
وأضاف في حديث صحفي أنّ جدري القرود انتشر بسرعة، مشيرًا إلى أنّ هذا الفيروس، الذي لا يهدد الحياة في العادة، ينتشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.
ويعد هذا الإعلان أعلى مستوى من التأهب لمنظمة الصحة العالمية، وهو ما يثير قلقًا واهتمامًا دوليين.






يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر