المحكمة الإدارية العليا بالسعودية تصدر قرارا بشأن تسجيل بلاغات التغيب عن العمل

المحكمة الإدارية العليا بالسعودية تصدر قرارا بشأن تسجيل بلاغات التغيب عن العمل
المحكمة الإدارية العليا بالسعودية تصدر قرارا بشأن تسجيل بلاغات التغيب عن العمل

أصدرت المحكمة الإدارية العليا التابعة لديوان المظالم السعودي بأحد أحكامها في نهاية الربع الأول للعام الهجري الحالي 1444 مبدأً قضائياً يقضي بأن تسجيل بلاغ التغيب عن العمل ليس انعكاساً للالتزام بين العامل وصاحب العمل ولا جزءاً منه.
ووفقاً لـ"واس"، تضمن الحكم أن بلاغ التغيب عن العمل لا يخرج عن كونه من القرارات الإدارية التي تختص بها محاكم ديوان المظالم بالنظر لدعاوى طلب إلغائها وفقاً للمادة 13/ب من نظامه.
يشار إلى أن المادة 58 من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم رسمت آلية فصل المحكمة الإدارية العليا في مسألة الاختصاص، بما يضمن تحقيق الاستقرار القضائي.

تحديث ضوابط انقطاع العامل عن العمل

في وقت سابق، أجرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحديثاً على الضوابط والإجراءات الخاصة بانقطاع العامل عن العمل في منشآت القطاع الخاص.
وجاء ذلك ضمن مساعيها في تحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل وحفظ الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف، وزيادة جاذبية ومرونة سوق العمل بالسعودية.
وحدثت ضوابط انقطاع العامل عن العمل لتكون على النحو الآتي:
- بعد تقدم صاحب العمل بطلب إنهاء العلاقة التعاقدية بسبب انقطاع العامل عن العمل يتوقف ارتباط بيانات العامل الوافد بتلك المنشأة وتكون حالته "منقطع عن العمل" في أنظمة الوزارة، ولا يتحمل صاحب العمل الحالي أي مترتبات على العامل.
- يحق للعامل خلال مدة 60 يوماً الانتقال إلى صاحب عمل آخر أو الخروج النهائي.وبعد مضي 60 يوماً دون أن يتخذ العامل الوافد أحد هذين الخيارين، تتحول حالة العامل الوافد إلى "متغيب عن العمل" في أنظمة الوزارة وكذلك الأنظمة المرتبطة بها.
تابعي المزيد: الموارد البشرية: حالتان لخروج العامل بشكل نهائي.. إحداهما إنهاء التعاقد

10 ضوابط نقل العامل دون موافقة صاحب العمل السابق

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن 10 ضوابط لنقل كفالة العمالة التي لديها بلاغات تغيّب وتمكن الضوابط صاحب العمل الجديد من نقل العامل دون موافقة صاحب العمل السابق.
واشترطت الوزارة ذلك بأن تكون حالة العامل "متغيّب عن العمل"، وتاريخ بلاغ التغيّب قبل تاريخ إطلاق مبادرة الوزارة، ويسمح بتكرار طلب النقل مرتين كحد أقصى، وإشعار صاحب العمل الجديد بإجمالي قيمة رسوم المقابل المادي المتأخر للموافقة، والموافقة على تسديد الرسوم المتأخرة وإرسال طلب رفع بلاغ التغيب للأنظمة الحكومية المرتبطة بالإجراء كما يرسل الطلب للأنظمة الحكومية الأخرى لإتمام عملية النقل.
ومن الضوابط أيضاً، إشعار صاحب العمل الجديد باستكمال إجراءات نقل العامل لدى الجهة الحكومية المرتبطة بالإجراء، وبعد استكمال إجراءات النقل الرد بإتمام العملية وفي حالة عدم الرد خلال 15 يوماً أو تم الرفض من مركز المعلومات الوطني يتم رفع طلب بلاغ تغيب على العامل وإلغاء طلب النقل المقدم من صاحب العمل الجديد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر