الأيام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية

صورة لنتائج الحمل
الأيام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية
صورة لحاسبة التبويض
ما حاسبة التبويض؟ وكيف تساعدك على الحمل؟
صورة عن حساب الدورة الشهرية للحمل
الأيام الأكثر خصوبة
صورة لنتائج الحمل
صورة لحاسبة التبويض
صورة عن حساب الدورة الشهرية للحمل
3 صور

إن الأيام التي يكون فيها الحمل ممكناً في الدورة الشهرية للمرأة؛ تعتمد على «فترة الخصوبة» أي طول الدورة الشهرية، التي تختلف بين النساء. «فترة الخصوبة» هي اليوم الذي تخرج فيه البويضة من المبيض «الإباضة» والأيام الخمسة السابقة. تمنحك ممارسة العلاقة الزوجية خلال هذا الوقت أفضل فرصة للحمل.

ما حاسبة التبويض؟ وكيف تساعدك على الحمل؟

ما حاسبة التبويض؟وكيف تساعدك على الحمل؟


يمكن أن تساعدك حاسبة التبويض أو تقويم الإباضة في تحديد أكثر أوقات الخصوبة لديكِ. هذه هي الأيام التي من المرجح أن تصبحي فيها حاملاً.
ويمكنها أيضاً تقدير تاريخ ولادتك إذا أصبحت حاملاً خلال أيام الخصوبة التالية.

تعرفي إلى المزيد: أشياء لا تنسي القيام قبل الحمل والتخطيط لبناء أسرة

حقائق عن التوقيت

1 – تحرك البويضة

يحدث التبويض عندما تخرج البويضة الناضجة من المبيض، ثم تتحرك البويضة إلى أسفل قناة فالوب حيث يمكن تخصيبها. إذا كانت الحيوانات المنوية في قناة فالوب عند إطلاق البويضة؛ فهناك فرصة جيدة لتخصيب البويضة، ما ينتج عنه جنين يمكن أن ينمو إلى طفل.

2 – الأيام الأكثر خصوبة

الأيام الأكثر خصوبة


الحمل ممكن تقنياً فقط خلال الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة أو في يوم الإباضة، لكن الأيام الأكثر خصوبة هي الأيام الثلاثة التي تسبق الإباضة وتشملها، وهي أفضل فرصة للحمل.

تعرفي إلى المزيد: كيفية حساب أيام التبويض بعد الدورة

3 – موت البويضة

بحلول 12-24 ساعة بعد الإباضة، لم تعد المرأة قادرة على الحمل خلال تلك الدورة الشهرية؛ لأن البويضة لم تعد في قناة فالوب، ولا تُوجد فرصة تقريباً للحمل إذا كانت العلاقة الزوجية قبل فترة الخصوبة أو بعدها، ولكن إذا كنت لا تحاولين الحمل؛ فلا تعتمدي على ذلك -وسائل منع الحمل هي خيارك الأفضل!.

كيف تعرفين موعد الإباضة؟

يمكن أن تساعدك معرفة موعد الإباضة على التخطيط للحمل في الوقت المناسب وتحسين فرصتك فيه. يمكنك تتبع دورات الحيض الخاصة بك على الرسم البياني أو في يومياتك أو على تطبيق تعقب الدورة الشهرية المجاني على هاتفك الذكي.
لحساب طول دورتك الشهرية، سجلي اليوم الأول الذي بدأ فيه النزف «اليوم الأول من دورتك الشهرية»؛ فهذا هو اليوم الأول. واليوم الأخير من دورتك؛ لأنه اليوم السابق لبدء دورتك الشهرية التالية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.