مكتبة الحرم المكي الشريف تضيف 19 مخطوطا أصليا إلى أرشيفها

مكتبة الحرم
مكتبة الحرم المكي الشريف تضيف 19 مخطوطا أصليا إلى أرشيفها

استقبلت مكتبة الحرم المكي الشريف مجموعة من المخطوطات القيّمة التي أهداها إلى المكتبة أحد أبناء المهتمين بالعلم والمخطوطات الأستاذ عاطف مصطفى كمال.

مكتبة الحرم المكي الشريف تضيف 19 مخطوطا أصليا إلى أرشيفها

أوضح ذلك فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المكتبات والشؤون الثقافية المدير العام لمكتبة الحرم المكي الشريف الدكتور أحمد بن فهد الشويعر، وأردف أن المخطوطات عددها (19) مخطوطاً أصلياً وجميعها لغتها الفارسية متنوعة في مضمونها وعناوينها وفنونها.

وأضاف الشويعر بأن هذه المخطوطات تناولت جوانب مختلفة منها الشريعة والسيرة النبوية وبعضاً من دواوين الشعر والعلوم الاجتماعية، مشيراً بأن المخطوطات جاءت من مكتبة الشيخ مصطفى أحمد كمال رحمه الله والتي بدورها المكتبة ستعمل على تعقيمها وترميم وصيانتها وأرشفتها في مركز المخطوطات ليستفيد منها بعد ذلك المهتمين والباحثين وطلبة العلم.

واختتم تصريحه الدكتور أحمد الشويعر بالشكر لرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على توجيهاته ودعمه ومتابعته المستمرة لكل ما يسهم في تقديم أرقى الخدمات وأفضلها لقاصدي الحرمين الشريفين والتطوير المستمر في مختلف الجوانب لا سيما مكتبات الحرم المكي الشريف تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر الميامين حفظهم الله .

أهداف رئاسة الحرمين الشريفين

  • تطوير التنظيم الإداري والعمل المؤسسي.
  • تطوير منظومة لتنمية الموارد البشرية ترتكز على استقطاب الكفاءات وتطويرها وتحفيزها.
  • تحقيق الاستدامة من خلال رفع الكفاءة المالية وتنويع مصادر الدخل وتنميتها.
  • التوظيف الأمثل لتقنية المعلومات والاتصالات.
  • بناء نموذج فعال وتكاملي للاستفادة المثلى من الشراكات والعمل التطوعي.
  • إيصال رسالة الحرمين الشريفين للعالم وتعزيز أثرهما الدعوي.
  • ترسيخ الدور التعليمي للحرمين، وتمايزه وتقديمه بجودة عالية.
  • الاحتفاء بالقاصدين واثراء رحلتهم.
  • تطوير منظومة التوجيه والإرشاد للقاصدين.
  • التميز التشغيلي لمرافق الحرمين لتمكين القاصدين من أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة.

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

تتولى الإشراف على الإدارات المتعلقة بالحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مقرها الرئيسي في مكة المكرمة، وبالمسجد الحرام توجد الإدارات الدينية والفنية والخدمية والإدارية. ويوجد بمكة المكرمة إضافة إلى ما ذكر إدارات أخرى تتبع الرئاسة هي معهد الحرم المكي، ومكتبة الحرم المكي الشريف، ومجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين. وبالمدينة المنورة توجد وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي والإدارات الدينية والفنية والخدمية والإدارية المرتبطة بالمسجد النبوي ومكتبة المسجد النبوي الشريف، وفرع معهد الحرم المكي بالمدينة المنورة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر