أساليب قيادة السيارات التي تحافظ على البيئة

مراقبة ضغط الهواء في الإطارات
مراقبة ضغط الهواء في الإطارات
إجراء الصيانة الدورية
إجراء الصيانة الدورية
مراقبة ضغط الهواء في الإطارات
إجراء الصيانة الدورية
2 صور

لا يقتصر الاهتمام بموضوع الاستدامة البيئية على شركات صناعة السيارات وسياسات الدول، فيما يتعلق بقطاع النقل والمواصلات والتوجُّه إلى المواصلات الذكية والصديقة بالبيئة؛ بل أيضاً على الفرد نفسه وسلوكياته بالقيادة.. ليس من الضرورة أن تمتلك سيارة كهربائية حتى تتمكن من المساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية؛ فهناك الكثير من طرق القيادة الصديقة للبيئة، التي يمكن لأصحاب السيارات التي تعمل بالبنزين والهايبرد اتباعها؛ للحد من نسبة الانبعاثات الكربونية الضارة؛ إذ يُعتبر قطاع السيارات من المجالات التي لها أثر سلبي كبير على تغيّر المناخ والبيئة بشكل عام.

القيادة الصديقة للبيئة

إجراء الصيانة الدورية
بعض الطرق والأساليب التي يُمكن اتباعها أثناء القيادة، إن كانت لديكم الرغبة بالحصول على دور في الحفاظ على البيئة.

- استخدام نظام مثبت السرعة

يُسهم نظام مثبت السرعة الذكي في التقليل من التسارع والكبح المستمر؛ مما يعني خفض معدل استهلاك البنزين، ويُمكن للسائق تفعيل هذا النظام عند الرغبة بالقيادة بسرعة معينة من دون استخدام دواسة الوقود، ويُنصح باستخدامه في الرحلات الطويلة ذات الطريق المستقيم.

- استخدام نظام الإيكو في السيارات

تعمل شركات تصنيع السيارات على إضافة نظام إيكو إلى كافة سياراتها؛ إذ يعمل هذا النظام بشكل رئيسي على التقليل من استهلاك الوقود، وبالتالي تقليل الانبعاثات الضارة؛ حيث يُرسل هذا النظام إشارات إلى كمبيوتر السيارة من أجل إشعار المحرك بتقليل نسبة الوقود المُستهلَكة، وتجدر الإشارة إلى أن نظام إيكو لتوفير البنزين، يقلل من استهلاك السيارة بنسبة قد تصل إلى 20%.

- إجراء الصيانة الدورية

ينصح فريق موتري السعودية بشكل دائم بالتوجه إلى مراكز الصيانة المختصة، من أجل إجراء الصيانة الدورية المبينة في دليل السيارة، وقبل بدء فصل الصيف والشتاء، وهذا حتى يقي السائق نفسه من الجهد والتكاليف المرتفعة، من أجل تصليح أو استبدال قطع السيارة المتضررة.

وعند إهمال السيارة لفترات طويلة، سوف ترتفع نسبة انبعاثات السيارة؛ حيث إن القطع المكوِّنة للمحرك تعمل سوياً لضمان عمل المحرك بسلاسة، وغير ذلك سوف تضطرب عملية الاحتراق في المحرك؛ مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكربون في الجو.

- استخدام وقود ذي جودة عالية

احرص على مراجعة دليل السيارة؛ لمعرفة نوعية الوقود المناسبة لسيارتك؛ حيث يُعرف أن استخدام نوعية الوقود الرديئة والمليئة بالشوائب، سوف تُعيق دوران المحرك وتضع عليه حملاً أكبر، وبناء على ذلك، سوف يزداد معدل الانبعاثات الضارة في الجو.

- مراقبة ضغط الهواء في الإطارات

ضغط الهواء في الإطارات، يلعب دوراً مهماً في مقاومة السيارة على الشارع؛ لذا يُمكنك تفقد نسبة الهواء في الإطارات كل يوم قبل الانطلاق، وإذا لاحظت أن نسبة الهواء في الإطار ليست كافية؛ فإن ذلك سيرفع من معدل استهلاك الوقود وزيادة الانبعاثات الكربونية.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم السيارات الحديثة، أصبحت مزوَّدة بنظام خاص يعمل على تنبيه السائق عند انخفاض نسبة الهواء في أحد الإطارات، كما أنه يُعطي السائق نسبة الضغط في الإطارات، كل واحد على حدة.

- الالتزام بالسرعة القانونية المقررة

مراقبة ضغط الهواء في الإطارات
الالتزام بالسرعة المقررة في الشوارع الرئيسية والفرعية، هي أفضل العادات التي يُمكن أن يتبناها السائق؛ حيث إنها تُسهم في الحفاظ على سلامة وأمان السائق ومَن حوله، مِن الحوادث المرورية الخطرة، وكذلك ستقل نسبة استخدام دواسة الوقود والمكابح بكثرة؛ إذ إن رفع سرعة السيارة وخفضها بشكل مفاجئ، يَزيد من صرف البنزين وانبعاثات السيارة.

- عدم تحميل السيارة بأوزان ثقيلة

تُعتبر الأوزان التي تتم إضافتها إلى السيارة معادلة بسيطة؛ أي كلما زادت الحمولة في السيارة؛ فإن قوة السحب سوف تزداد؛ مما يضع حملاً أكبر على المحرك وعدد دوراته؛ مما يرفع حاجته إلى حرق المزيد من الوقود، الذي ينتج عنه غازات ضارة بالبيئة؛ لذا يُنصح بتحميل السيارة بأمتعة ذات أوزان مناسبة.

- عدم القيادة أثناء ساعات الذروة

قد يكون تطبيق هذا الأمر صعباً بعض الشيء، لكن إن تمكنت من تجنب القيادة في أوقات الذروة؛ فإنك لن تضطر إلى استخدام دواسة الوقود والفرامل بدرجة كبيرة، وبهذا سوف تنخفض نسبة الوقود المستهلَكة، وكذلك نسبة الغازات المنبعثة من السيارة؛ إذ يُمكنك تتبع الحركة المرورية خلال اليوم لتُسهم في الحفاظ على البيئة.